AMD-ZEN-02

لقد ذكرنا سابقا اخبار تتحدث عن قرب قدوم معالجات AMD Zen مع المعالج الرسومي Greenland المتضمن ذاكرة HBM، لكن الآن لدينا المزيد من التفاصيل المشوقة حقا. المعلومات الأولى تقول أن معالجات سوق حوسبة HSA ذات حوسبة الفئة الأعلى تمتلك حوالي 16 نواة Zen x86 وتدعم 32 مسار، أو مسارين لكل نواة. وهذا شيء رأيناه على معماريات Intel لبعض الوقت، وتقليد AMD لذلك قد يحقق لها فائدة كبرى. هذا سيكون المعالج المشوق الأول من AMD في قسم السيرفر/ وسوق حوسبة HSA منذ سنوات، وفي حال قدمتها AMD في الوقت المحدد فإنها ستكون فرصة كبيرة للشركة في تحقيق أرباح كبيرة وأيضا السيطرة على جزء من السوق, ولكن ذلك طبعا يعتمد على مدى الأداء والقدرة التي سوف تقدمها تلك المعالجات...فهي على الورق تبدو مثالية.

كل نواة Zen تحصل على ذاكرة بحجم 512KB لكاشيه L2 وكل أربع نواة Zen تشترك مع ذاكرة بحجم 8MB  لكاشيه L3. في حال كنا نتحدث حول معالج x86 المستند على الجيل التالي لـ Zen ذو الـ16 نواة والـ32 مسار، فإن المجموع الكلي لكاشيه L2 هو ذاكرة بحجم 8MB، والمجهزة بواسطة ذاكرة بحجم 32MB لكاشيه L3. من ناحية أخرى تعتبر هذه المنصة داعمه للتشغيل الأمن و وداعمه للمعالج المشترك والمرمز، الهام من أجل عملاء مجال الأعمال والمؤسسات.

معالج APU الجديد يأتي مع محرك وسائط متعدد ومعالج رسومي Greenland الذي يتضمن ذاكرة HBM. المواصفات التي رأيناها تشير أنه قد يصل إلى ذاكرة 16GB من ذاكرة HBM مع سرعة 512GB/s. وهو يأتي أيضا مع حوسبة دقة مضاعفة بمعدل ½، ودعم لـRAS و HSA و ECC معزز.

AMD-ZEN-03

كما أن معالج APU المستند على الجيل التالي لمعمارية Zen تأتي أيضا مع دعم لمنفذ PCIe Gen3 و SATA express أو SATA، ودعم لـ 1GbE ووحدات تحكم ذاكرة DDR4, كما أن ذواكر DDR4 رباعية القناة تدعم ذاكرة ECC وسرعات تصل إلى 3200MHz, SODIMM, UDIMM, RDIMM, LRDIMM 2DIMMs/channel، مع سعة إجمالية بـ256GB لكل قناة.

بالإضافة الى أن معالج APU يمتلك 64PCI express Gen 3، حيث ما يقارب 16 مسار منها قابل للتبديل مع مسارين SATA Express و 14 مسار لـ SATA. تستخدم AMD تصميم جديد مع خلية متناسقة للاتصال بقالب المعالج المركزي Zen وقالب المعالج الرسومي Greenland، وهي تستخدم أيضا نسيج متناسق من أجل اتصال داخلي بين المعالج المركزي Zen و caches, PSP، ACPI أو واجهة GMI Physics, Combo Physics, Host Controllers مثل USB, SATA أو GbE ووحدات تحكم ذاكرة. طبعا عن نفسي ما زلت انتظر المزيد من التفاصيل المشوقة عن هذه المعالجات القادمة والتي حقا ومن دون مبالغة تبدو واعدة جدا.