AMD-DirectX-12-15

AMD تؤكد وبشكل قوي على أن بطاقاتها الرسومية ومعالجاتها المركزية سوف تكون أفضل مع مكتبة DX12, تم هذا الإعلان في عرض تقديمي حول DirectX 12 API القادم من مايكروسوفت. ما تقوله AMD عن أن الميزة الأهم التي نحن مقبلين عليها مع DX12 قد لاتؤثر فقط على مجال أداء البطاقة الرسومية، بل أيضا على إمكانية زيادة أداء المعالجات المركزية بين اللاعبين المالكين لهذه المعالجات.

نعلم أن إصدار DirectX 12 سوف يكون قادم مع Windows 10، وهو نظام التشغيل الكبير والأحدث من مايكروسوفت، الذي سيمنح ترقية مجانية لكل مستخدم لأنظمة ويندوز 7 و8. في عرضها، تحدثت AMD حول ميزتين رئيسيتين لـ DirectX 12، بدئا مع الأهم، وهو تسجيل تخزين مؤقت لأوامر متعددة التشعب: و تنفيذ/ جدولة حوسبة متزامنة. التخزين المؤقت للأوامر هو لائحة من المهام التي تتجه الى المعالج المركزي لينفذها، أثناء رسم مشهد 3D. هناك بعض عناصر رسوميات 3D ماتزال مناسبة بشكل أفضل للمعالجة المتسلسلة. لكن ما كان يعيب إصدار DirectX 11 وإصداراتها السابقة انها كانت أحادية التشعب بشكل كبير أثناء تنفيذها للمهام على المعالج المركزي.

AMD-DirectX-12-06

رسم بياني من AMD يوضح كيفية أداء تطبيق يستخدم إصدار DirectX 11 عبر معالج مركزي بثمانية أنوية, حيث يظهر لنا بشكل فوري قبل ان نعرف بالضبط ماذا يحدث أن هناك مشكلة واضحة في عدم استغلال كل تلك الأنوية بشكل فعال من المعالجات المركزية المتوفرة اليوم. يلاحظ ان API و driver code يتم تطبيقه تقريبا وكليا على نواة واحدة، وهذا شيء سيء حتى من أجل المعالجات المركزية ثنائية أو رباعية النواة. كما يلاحظ تحميل زائد لبعض الانوية مع المزيد من حمل API و أعباء عمل متسلسلة متعلقة بـ driver code التي تشكل مشكلة تعرف بـ ""high API overhead" والتي تعتقد AMD أنها تعيق كفاءة رسوميات الحاسوب مقارنة مع أجهزة الكونسول، وأنها أيضا ذو أثر كبير ومباشر على معدلات الإطار. كما يلاحظ أن هناك نواتين وهي النواة السابعة والثامنة غير مستفاد منها مطلقا.

AMD-DirectX-12-08

بينما في الرسم البياني الأخر فهو يظهر لنا تطبيق لإصدار DirectX 12 وكيف يؤثر التخزين المؤقت لأوامر متعددة التشعب بحق على الأداء لكل الانوية الخاصة بالمعالج المركزي. أعباء عمل Driver و API مقسومة بالتساوي بين كل أنوية المعالج المركزي، مما يقلل بشكل كبير مقدار الحمل للـ API وينتج عن ذلك زيادة هائلة في معدل الإطار, لكن ماهو حجم الزيادة في العالم الواقعي؟ هو سؤال ننتظر الأجابة عليه.

حلول AMD مع Mantle API التي قدمتها مؤخرا مع عدة العاب تعالج المشكلة ذاتها مع إصدار DirectX 11، وتعرض وسيلة للاستفادة من المعالج المركزي لمزيد من قدرة للتصيير. كما أن ناتج أدائها كبير على بطاقات رسومية متوسطة او منخفضة مثل ما تقدمه معالجات APU، لكن على البطاقات الرسومية عالية الأداء وذات دقة عالية, فإن الأداء يكون جيد لكن ليس بكبير. لذلك ما يؤكده المتابعون لهذا الشأن ان حلول DX 12 مع API الخاص بها سوف يقدم ما هو أفضل من حلول AMD, مما يعني أنه سينعكس على بطاقات AMD وانفيديا بشكل عام.

AMD-DirectX-12-10

شريحة عرض أخرى من AMD تظهر كيف أنه يمكن لإصدار DirectX 12 من زيادة كفاءة تعدد النواة الجديدة وكيف يمكن أن تخطو نحو سرعة طلب الأوامر لمعالج A10-7850K لما يزيد عن 450%! الاكيد ومن دون أي شك أن DirectX 12 سيكون أمر أيجابي للبطاقات الرسومية من الفئة المتوسطة وايضا لمعالجات APU، حيث أن حدثت هناك زيادة كبيرة في الأداء كما تقول AMD مع الألعاب, فالأكيد ان صاحبي الدخل المحدود من الاعبين سوف يتوجهة لحلول معالجات APU وايضا الى البطاقات من الفئة المتوسطة التي ستكون أكثر جاذبية لجمهور اللاعبين بشكل كبير.

أيضا هناك ميزة أخرى تعرف بـ fine-grain asynchronous compute-scheduling/execution، وهي ميزة خرى تقوم بفك أعباء العمل المعقدة إلى مهام أصغر ومتوازية. وبذلك فهي ستضمن أن موارد البطاقات الرسومية الغير مستخدمة سيتم وضعها تحت الأستخدام مع تلك المهام الموازية الأصغر لها. مما يعني بكلام مفهوم وبسيط ان بطاقتك الرسومية سيتم استغلال كل مواردها لتقديم أفضل أداء ممكن.

أخيرا وبلا شك أن دعم DirectX 12 سيساعد AMD على بيع البطاقات الرسومية بشكل أكبر, مثل انفيديا، التي أعلنت عن دعم DirectX 12 API على كل البطاقات الرسومية لديها مثل سلسلة GTX 900, وأيضا من AMD  وذلك مع سلسلة بطاقات Radeon HD 7000.

ما تخطط له AMD ليضمن لها الفائدة الاكبر هو كيف تجعل من إصدار DirectX 12 قادر على استغلال انوية معالجاتها المركزي ثمانية النواة التي تعمل على سوكيت +AM3 رخيصة السعر مع الالعاب المقبلة, لإكتساب أداء جيد جدا يرفع بشكل كبير من المنافسة الشبه معدومة مع المنافس Intel. إذا فإن الهدف هو جعل أي لعبة DirectX 12 تقسم التخزين المؤقت للاوامر وأعباء API بين أي عدد من نواة المعالج المركزي مهما كان عدده وهو ما يعني نقطة لصالح AMD حتما...كل ما نقوله كلام ولكنه رغم ذلك مشجع جدا لمالكي البطاقات الرسومية من الجيل القديم وأيضا مشجع جدا لمالكي معالجات APU وأيضا مالكي المعالجات المركزية FX ثمانية النواة.