AMD-Q1-2015-02

أعلنت AMD عن إيرادها للربع الأول من عام 2015 بمبلغ وقدره 1.03 مليار دولار، مع خسارة تشغيلية بمبلغ 137 مليون دولار وخسارة صافية بمبلغ 180 مليون دولار، أو 0.23 دولار للسهم. الخسارة التشغيلية بحساب Non-GAAP (مبادئء الحسابية الغير متعارف عليها) كان بمبلغ 30 مليون دولار وبحساب Non-GAAP كانت الخسارة الصافية بمبلغ 73 مليون دولار، أو 0.09 دولار للسهم.

قالت الدكتورة ليزا سو، رئيس والمدير التنفيذي لـ AMD "بناء منتجات عظيمة، والدفع نحو علاقات مع العملاء بشكل أعمق وتبسيط مجالات أعمالنا تبقى هي الخطوات الصحيحة وطويلة الأجل لتعزيز وضع AMD وتحسين أدائنا المالي. إننا مركزون على تحسين نتائجنا المالية على المدى القريب وتقديم نصف ثاني أقوى للعام المستند على إكمال عملنا في إعادة توازن مخزونات قنوات البيع وشحن منتجات جديدة قوية للأسواق" .

AMD-Q1-2015-03

نتائج الربع الأول من عام 2015:

  • إيراد بمبلغ 1.03 مليار دولار، منخفضا بنسبة 17% بشكل متوالي و بنسبة 26% سنويا. 
  • الهامش الإجمالي بنسبة 32%، مرتفعا بنسبة 3% على التوالي، وذلك يعود بشكل رئيسي لتكلفة أقل أو تعديل مخزون السوق في الربع الرابع لعام 2014. الهامش الإجمالي بحساب Non-GAAP بنسبة 32%، انخفض بنسبة نقطتين مئوية على توالي بسبب مزيج المنتجات وعائدات أجهزة الكونسول في الربع الأول.
  • خسارة تشغيلية بمبلغ 137 مليون دولار، مقارنة بخسارة تشغيلية بمبلغ 330 مليون دولار للربع السابق، الذي يتضمن انخفاض القيمة المعنوية، والتكلفة الأقل أو تعديل مخزون السوق في الربع الرابع لعام 2014. بينما الخسارة التشغيلية بحساب Non-GAAP فكانت بمبلغ 30 مليون دولار، مقارنة بدخل تشغيلي بحساب Non-GAAP بمبلغ 52 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2014، وذلك يعود بشكل رئيسي لإيراد وهامش إجمالي أقل. 
  • خسارة صافية بمبلغ 180 مليون دولار، خسارة السهم بـ0.23 دولار، وخسارة صافية بحساب Non-GAAP بمبلغ 73 مليون دولار، وخسارة بحساب Non-GAAP للسهم بـ0.09 دولار، مقارنة مع خسارة صافية بمبلغ 364 مليون دولار، الخسارة للسهم بـ0.47 دولار والدخل الصافي بحساب Non-GAAP بمبلغ 18 مليون دولار، وربح السهم بحساب Non-GAAP بـ0.02 دولار في الربع الرابع لعام 2014. 
  • الأوراق النقدية والشبه النقدية، والسندات القابلة للتسويق كانت بمبلغ 906 مليون دولار في نهاية الربع، منخفضا بمبلغ 134 مليون دولار من نهاية الربع السابق.
  • الدين الإجمالي في نهاية الربع كان بمبلغ 2.27 مليار دولار، مرتفعا بمبلغ 56 مليون دولار عن الربع السابق.

أحداث أخرى حدثت في هذا الربع:

  • كجزء من الاستراتيجية لتبسيط وتقوية تركيز استثمار الشركة، فإن AMD تنهي مجال أعمال أنظمة السيرفر المكثفة وهي SeaMicro بشكل فوري, والتي وجدت في عام 2007. 
  • سجلت AMD حوالي 75 مليون دولار من التكاليف الخاصة في الربع الأول لعام 2015 المتعلق بشكل رئيسي بضعف الأصول الغير ملموسة والمكتسبة سابقا. 
  • دخلت AMD في التعديل الخامس لاتفاقية توريد الشرائح مع مصنع اشباه الموصلات GLOBALFOUNDRIES. حيث تتوقع AMD أن تشتري تقريبا مليار دولار من الشرائح في عام 2015، الى جانب توقعات السوق الحالية للشركة.

ملخص عن الوضع المالي للشركة:

  • انخفض إيراد قطاع الرسوميات والحوسبة بنسبة 20% على التوالي وبنسبة 38% عن الربع الأول لعام 2014. الانخفاض المتوالي يعود بشكل رئيسي لانخفاض مبيعات الأجهزة المحمولة والمكتبية والانخفاض السنوي المدفوع من قبل مبيعات المعالج المكتبي الأقل. 

كانت الخسارة التشغيلية بمبلغ 75 مليون دولار، مقارنة مع خسارة تشغيلية بمبلغ 56 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2014 والدخل التشغيلي بمبلغ 3 مليون دولار في الربع الأول لعام 2014. كان الانخفاض المتوالي مدفوعا بشكل رئيسي من قبل مبيعات المعالجات المحمولة والمكتبية المنخفضة، الذي انطلق بشكل جزئي بسبب تكاليف التشغيل الأقل. الانخفاض السنوي كان مدفوعا بشكل رئيسي بواسطة مبيعات المعالجات المكتبية المنخفضة.

انخفض إيراد قطاع Enterprise, Embedded و Semi-Custom بنسبة 14% على التوالي، والمدفوع بشكل رئيسي بمبيعات أقل بشكل موسمي لرقاقات SoC الشبه معدلة. الانخفاض السنوي بنسبة 7% كان مدفوع بشكل رئيسي بواسطة مبيعات معالج السيرفر الأقل.

الدخل التشغيلي كان بمبلغ 45 مليون دولار مقارنة مع 109 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2014 و 85 مليون دولار في الربع الأول لعام 2014، والذي يعود بشكل رئيسي لعائدات أجهزة الكونسول الأقل.

الخسارة التشغيلية لجميع الفئات الأخرى كانت بـ107 مليون دولار مقارنة مع خسارات بمبلغ 383 مليون دولار في الربع الرابع لعام 2014 و 39 مليون دولار في الربع الأول لعام 2014. الانخفاض المتوالي كان يعود بشكل رئيسي لغياب انخفاض القيمة المعنوية للربع الرابع لعام 2014 بمبلغ 233 مليون دولار وانخفاض في التكلفة أو تعديل مخزون السوق بمبلغ 58 مليون دولار. بينما الزيادة السنوية كانت تعود بشكل رئيسي بسبب تكاليف إعادة الهيكلة بمبلغ 87 مليون دولار وغيرها من التكاليف الخاصة الأخرى، التي تتضمن بشكل رئيسي مبلغ 75 مليون دولار والمتعلق بخروجها من مجال أعمال أنظمة سيرفر المكثفة.

أبرز ما سوف تقبل عليه AMD:

  • وفرت AMD تفاصيل كفاءة الطاقة وتطورات مهمة أخرى في وحدة المعالج المسرع A-Series APU (المعروف بالإسم الرمزي Carrizo) القادم والذي يُتوقع أن يقدم زيادة مئوية عشرية في كل من الأداء وعمر البطارية مقارنة بالجيل السابق. 
  • انضمت AMD لأعضاء HSA Foundation أخرى التي تتضمن ARM, LG Electronics, MediaTek, Qualcomm, و Samsung لإطلاق مواصفات HSA 1.0، بحيث يجعل مجال الصناعة أقرب بخطوة في تقديم حوسبة غير متجانسة فعلية عبر مليارات من أجهزة الموبايل المشغلة بواسطة رقاقات SoC العصرية، الحواسب المكتبية، أنظمة حوسبة عالية الأداء والخوادم. 
  • اعتماد وحدات المعالج المسرع APU عالي الأداء من AMD في الأسواق المدمجة الرئيسية يستمر مع طرح المنتجات الجديدة من Samsung Electronics, GE Intelligent Platforms و Fujitsu.
  • استمرت AMD بتأمين مكاسب تصميم جديدة وتوسعة دعمها من أجل البطاقات الاحترافية AMD FirePro و server GPUs.
  • مع إضافة الجيل الثاني من محطات عمل HP ZBook 14 G2 و 15u G2 Mobile، فإن رسوميات AMD FirePro الاحترافية متوفرة الآن في حلول HP ZBook من الفئة المنخفضة والفئة العليا.
  • بطاقة AMD FirePro server متوفرة الآن على HP ProLiant DL380 Gen9، وهو السيرفر الأفضل مبيعا في العالم، ويستهدف مجموعة من التطبيقات المتخصصة التي تتضمن مجموعات حكومية وأكاديمية، أبحاث الغاز والنفط، والشبكات العصبية العميقة.
  • بدأت Acer, BenQ و LG Electronics بعرض شاشات تدعم تقنية AMD FreeSync، المصممة لتمكين تشغيل الألعاب بشكل سلس دون تأخر أو تمزق في الشاشة. وأعلنت Asus, Nixeus, Samsung و Viewsonic أيضا عن خطط لتقديم شاشات جديدة لدعم التقنية في النصف الأول من عام 2015. 
  • أعلنت AMD عن مبادرة LiquidVR في تعاون وثيق مع شركاء التكنولوجيا الرئيسين لتقديم الجيل القادم من Virtual Reality القادر على تقديم إدراك غامر للظروف، الأغراض أو الشخصيات ضمن العالم الافتراضي بحيث تبدو حقيقية.
  • واصلت AMD في تعزيز تنمية أنظمة السيرفر المدمجة والمستندة على 64bit ARM مع إعلان أن القاعدة المتنامية لأنظمة التشغيل و أجهزة المراقبة ستدعم معالج 64bit ARM القادم من AMD. إضافة إلى OpenSUSE13.2, Linux 3.19 kernel, Fedora 21 و Xen 4.5 التي ستدعم جميعها معالج AMD Opteron A1100 Series. أخيرا بالنسبة للربع الثاني من عام 2015، فإن AMD تتوقع للإيراد أن ينقص بنسبة 3%، وينقص أو يزيد بنسبة 3% على التوالي.