AMD-Launches-Boltzmann-06

حسب استثماراها الاستراتيجي في معمارية HSA، أعلنت AMD عن مجموعة من الأدوات المصممة لتسهيل تطوير نظام حوسبة الغير متجانسة عالية الأداء وعالية الكفاءة من ناحية الطاقة. "Boltzmann Initiative" ترفع من قدرة HSA لتعزيز كل من وحدات المعالجة المركزية لـHSA ووحدات المعالجة الرسومية AMD FirePro من أجل تحقيق كفاءة حوسبة قصوى عبر السوفت وير.

النتائج الأولى لهذه البادرة تم عرضها في الأسبوع الماضي ضمن فعاليات SC15, وهي كانت تتضمن (HCC) (مبرمج حوسبة غير متجانسة), تعريف Linux بدون أجهزة ملحقة وبنى تحتية لـHSA من أجل فئة HPC وواجهة حوسبة غير متجانسة من أجل أداة (HIP) لنقل تطبيقات مستندة على CUDA إلى طراز برمجة C++ الشائعة. الأدوات مصممة لتدفع بأداء التطبيق عبر أسواق اليوم والتي تتراوح من تعلم الآلات إلى الديناميات الجزيئية ومن الغاز والنفط إلى المؤثرات البصرية وتصوير مولد بواسطة الحاسوب.

"واجهة HCI من أجل النقل تتيح لإمكانية القيام بنقل الأداء من أجل مجتمع HPC الواسع. فالقدرة على أخذ الرمز المكتوب لمعمارية واحدة ونقلها إلى معمارية أخرى بدون أي أثر سلبي على الأداء أمر مهم وقوي للغاية" قال ذلك السيد جيم بيلاك، المساعد المسؤول لمركز التصميم المشترك إكاسكيل لقسم الطاقة الأمريكي وعالم المواد الحوسبية المخضرم لدى مختبر لورانس ليفرمور الوطني. "عمل AMD الجديد هو إنتاج مبرمج عالي الأداء متوفر تحت طرازات برمجة عالية الأداء التي تتيح للباحثين بالتركيز على حل المشاكل ونشر البحث المتطور بدلاً من القلق حول تحسينات معينة للهاردوير".

جمع تعدد الانوية من المعالجات المركزية متسلسلة المعالجة مع المعالجات الرسومية ذات المعالجة الموازية لرفع كفاءة الأداء لأقصى حد هو أمر قد تمت مشاهدته في مجال الصناعة اليوم، وهو مدفوع من قبل مؤسسة (Heterogeneous Systems Architecture (HSA التي تعد AMD فيها كعضو مؤسس. أحد الأهداف لـHSA هو تسهيل تطوير التطبيقات الموازية عبر استخدام مستوى أعلى من اللغات البرمجية.

مجموعة AMD "Boltzmann Initiative الجديدة تتضمن مبرمج HCC من أجل تطوير لغة C++، التي توسع بشكل كبير حقل المبرمجين الذين يمكن أن يزيدوا من أداء حوسبة HSA. مبرمج HCC C++ الجديد هو أداة رئيسية في تمكين المطورين لتطبيق كفؤ وسهل لمصادر الهاردوير في الأنظمة الغير متجانسة. المترجم يعرض بدوره تطوير مبسط عبر تنفيذه للعملية من مصدر واحد، مع كون كل من رمز المعالج المركزي و المعالج الرسومي في نفس الملف.

" كما هم عملاؤنا متشوقون حول ابتكارنا للهاردوير، بما في ذلك تقديم أول معالج رسومي مع ذاكرة High Bandwidth Memory هذا العام و معمارية نواة x86 الجديدة القادمة في السنة القادمة, فإن التحدي كان دائما يفتح لنا قدرات الهاردوير ويجعلها سهلة الوصول للمطورين ليعملوا على حل المشاكل الصعبة. عرض AMD الأحدث هو توفير المفاتيح للمزيد من جاهزية الوصول إلى محركات الحوسبة الموازية -- CPU و GPU متعددة النواة – وجعل تلك الميزات متوفرة لدى المطورين عبر مجموعة واسعة من منصات الحوسبة من المدمجة إلى الحوسبة الفائقة" هاذ ما قاله السيد Mark Papermaster نائب رئيس أول لشركة AMD.

لاستكمال أدوات التحويل البرمجي الجديدة، طورت AMD تشغيل نظام وتعريف يرتكز على HPC الجديد. هذا التعريف للينكس يأتي بدون أجهزة طرفية ليجلب القدرات الرئيسية لمراجعة احتياجات حوسبة النواة عالية الأداء، بما في ذلك حوسبة منخفضة الخمول و نقل بيانات PCIe.

ولجلب تطبيقات مكتوبة من قبل CUDA على منصات AMD، فقد أعلنت AMD عن أداة HIP الجديدة. اختبار AMD يظهر أنه في العديد من الحالات بنسبة 90% أو أكثر من رمز CUDA  يمكن أن يتم تحويله تلقائيا إلى لغة C++ بواسطة HIP بينما مع النسبة النهائية والمتبقية وهي 10% فإنه يمكن تغطيتها بشكل يدوي في لغة C++ المشهورة جداً. هذا يوسع بشكل كبير من قاعدة الهاردوير المتوفرة لتشغل ماكان سابقاً حصريا لتطبيقات مستندة على CUDA.