AMD-LiquidVR-01

أعلنت AMD عن بادرة لتقديم تجربة أفضل للواقع الافتراضي VR من أجل المطورين والمستخدمين عبر شراكات و تقنيات AMD الجديدة. الناتج الأول لمبادرة AMD هو تقديم منصة LiquidVR البرمجية، وهي مجموعة من التقنيات المبتكرة التي تركز على تمكين تطوير محتوى VR استثنائي لهاردوير AMD، وراحة محسنة في تطبيقات VR بتسهيل الأداء، توافق كامل والتشغيل مع مجموعات الواقع الافتراضي VR الرأسية.

منصة LiquidVR البرمجية القادمة تحقق عدد من التقنيات والتي تساعد في معالجة الصعوبات في تكوين المحتوى، ومنح الراحة والتوافق الذي يحقق خطوة كبرى في مجال الصناعة نحو تواجد واقع افتراضي فعلي عبر ألعاب، تطبيقات الـ VR. شركة "Oculus VR" والمطورة لنظارات "Oculus Rift" للواقع الافتراضي تعتبر من الشركات الأولى التي تتعاون معها AMD بشكل رسمي.

الصعوبة الرئيسية حاليا هي في طريقة عمل نظارة الواقع الافتراضي وذلك بسبب مشكلة معالجة تأخر حركة التنفيذ، وهو الوقت بين حركة رأس المستخدم ورؤيتها كصورة محدثة التي تعكس الموقع الجديد التي تراه عينيك. إذا تقليل خمول حركة التنفيذ أمر هام لتحقيق كل من المشاهدة السريعة والواقعية أثناء حركة المستخدم دون ملاحظة التأخر في تقديم الصورة، وهما عنصرين رئيسين لتجربة واقع افتراضي VR عظيم.

تقليل الخمول يتضمن مسار المعالجة بأكمله بداية من البطاقة الرسومية، إلى التطبيق إلى تقنية العرض في جهاز الرأس. أنظمة الهاردوير والبرمجيات لبطاقات AMD تعتبر جزء أساسي في تحسين مشكلة الخمول، ومع LiquidVR، فإن AMD تساعد في حل هذه المشكلة بتقديم استجابة وحركة سلسة كالماء إلى المطورين ومنشئي المحتوى من أجل جودة واقعية في بيئات الواقع الافتراضي المشغل بواسطة هاردوير AMD.

https://www.youtube.com/watch?v=nJLbv8LmDnE


قال المدير التنفيذي لـ Oculus بريندين إريب " تحقيق الوجود في العالم الافتراضي يستمر ليكون أحد أهم العناصر لتقديم VR مذهل. نحن متشوقون لعمل AMD معنا في هذه الجزئية من حلول الخمول، وتقديم دعم لميزات جديدة مثل asynchronous timewarp وتأخير الإغلاق، وتحسينات التوافق التي تضمن أن مستخدمي Oculus يمتلكون تجربة عظيمة على هاردوير AMD".

قال رجاء قدري، نائب رئيس، قسم الحوسبة البصرية في AMD " المحتوى، الراحة والتوافق هي حجر الأساس لتركيزنا على الـ VR في AMD ونحن نقوم بخطوة كبيرة في كل من الأمور  الثلاثة هذه مع تقديم LiquidVR اليوم. مع LiquidVR فإننا نتعاون مع النظام لفتح حلول لبعض أكثر الصعوبات تحديا في الـ VR ومنح المفاتيح لمطوري محتوى VR كي يتمكنوا من جلب تجارب جديدة استثنائية إلى الحياة. ستستمر AMD بالتعاون على نحو وثيق مع نظام VR لتقديم تقنيات LiquidVR جديدة تهدف لجعل العالم الافتراضي دقيقا بكل تفاصيله كما لو أنه العالم الواقعي".

إصدار 1.0 للمنصة البرمجية LiquidVR SDK تتضمن:

  • "مظللات Async من أجل تتبع رئيسي" وهي تقنية تستخدم المعلومات المحدثة على موقع رأس المستخدم بعد تصيير الإطار ومن ثم تنتقل الى ما يعرف بـ "التفاف الصورة" وذلك لتعكس الوجهة الجديدة قبل إرسالها إلى جهاز رأس الواقع الافتراضي، والذي يقلل بالحد الأدنى وعلى نحو فعال من الخمول بين حركة استدارة المستخدم لرأسه ومايظهر على الشاشة.
  • "Multi-GPU لتصيير قابل للتدرج" وهي تقنية تسمح للبطاقات الرسومية المتعددة من العمل سويا لتحسين معدلات الإطار في تطبيقات الواقع الافتراضي وذلك بالسماح لها بتعيين العمل على بطاقة رسومية معينة. حيث كل بطاقة رسومية تصير وجهة نظر من عين واحدة، ومن ثم يتم توجيه المخرجات إلى صورة stereo 3D واحدة. مع هذه التقنية، فإن تكوينات Multi-GPU تصبح مثالية من أجل تصيير الواقع الافتراضي عالي الأداء، والذي يقدم معدلات إطار عالية من أجل تجربة أكثر سلاسة.
  • "إغلاق البيانات من أجل تتبع رأس سلس" وهي آلية برمجة تساعد في الحصول على بيانات تتبع الرأس من جهاز العرض المركب على الرأس إلى البطاقة الرسومية بأسرع مايمكن وذلك بجعل البيانات المنتظرة تنقل بأقرب مايمكن للوقت افعلي، مما يعني بشكل عملي إزالة أي خمول ممكن حدوثه. 
  • "Direct-to-display لربط حدسي لأجهزة رأس الواقع الافتراضي" وهي من أجل تقديم تجربة واقع افتراضي سلسلة مع بطاقات AMD Radeon إلى جهاز رأس الواقع الافتراضي، وبنفس الوقت إتاحة ميزات مثل الإقلاع مباشرة إلى العرض المطلوب.