القائمة
ترند
ترند
مقبس AMD AM5 لن يدعم واجهة الـ PCIe بجيلها الخامس!

مقبس AMD AM5 لن يدعم واجهة الـ PCIe بجيلها الخامس!

منذ 10 أشهر - بتاريخ 2021-08-21

من الواضح أن السحر انقلب على الساحر بعد اكتشافنا لما تم تسريبه من ملفات تخص مقبس AM5 المنتظر من AMD من حادثة اختراق مخدمات Gigabyte التي تعرضت للهجوم منذ فترة ليست بالطويلة، وبالفعل، المعلومات الجديدة الخاصة بمقبس AMD المنتظر قد تكون خبراً جيداً بالنسبة لـ Intel. 

إن كنت لا تعلم، فـ AMD كانت أول من قدم واجهة الـ PCIe بجيلها الرابع، لكن الجيل الخامس سيبدأ من الفريق الأزرق هذه المرة لأن AMD لن تدعم الجيل الجديد في لوحاتها القادمة التي ستعتمد على مقبس AM5 الجديد الذي سيعمل مع واجهة الجيل الرابع فقط لا غير. 

AMD AM5 Leaked Diagram

كما نرى في الرسم البياني أعلاه، قامت AMD بتوفير ما يصل إلى 28 خطاً من خطوط الـ PCIe من الجيل الرابع، وهو نفس الجيل الذي نراه في منصات سلسلة 500 من الشركة في لوحات B550 وX570. تم تقسيم هذه الخطوط إلى 16 خطاً من أجل البطاقة الرسومية، 4 خطوط لوحدة الـ NVMe، 4 خطوط من أجل توصيلات الـ SATA والبقية من أجل تواصل الشريحة مع المقبس نفسه.

بالطبع، هذا يتنافى مع ما ستقوم به شركة Intel التي كشفت عن دعمها الكامل لواجهة الـ PCIe بجيلها الخامس مع معالجات Alder Lake. أي نعم، الوحدات التي تستغل هذه الواجهة لن تأتي في العام الجاري من الأصل، لكن وجود هذه الواجهة في لوحات Intel يعتبر لفتة جيدة إن سألتنا، حتى لو لم تستخدمها هذا العام. 

أضف تعليق (0)
ذات صلة