FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
AMD تكشف عن بطاقة INSTINCT MI100 | الأولى لمحطات العمل بمعمارية CDNA!

AMD تكشف عن بطاقة INSTINCT MI100 | الأولى لمحطات العمل بمعمارية CDNA!

منذ 11 شهر - بتاريخ 2020-11-16

أعلنت شركة AMD اليوم عن أول بطاقة من بطاقاتها الرسومية من أجل أجهزة الحوسبة القوية ومحطات العمل بمعمارية CDNA الجديدة. نحن اليوم على ميعاد مع بطاقة AMD INSTINCT MI100 التي خرجت من مظلة Radeon بشكل رسمي والتي ستظل لعالم الألعاب فقط.

AMD Instinct MI100 Specs

قرار ترك مسمى Radeon يشابه قرار NVIDIA في ترك مسميات Quadro وTesla للبطاقات المشابهة لما تقدمه AMD اليوم.

تأتي بطاقة AMD الجديدة بـ 120 وحدة حوسبة، مما يعني وجود 64 معالج للبث، وهذا أكثر من بطاقة RX 6900XT بنسبة تصلى إلى 50% لأن بطاقة RX 6900XT تأتي بـ 80 وحدة تنفيذ فقط.

AMD INSTINCT MI100 Perf Figures

تأتي بطاقة MI100 بذواكر الـ HBM2 بسعة 32 جيجابايت وهي عبارة عن أربع مجموعات من ذواكر الـ HBM مع سرعة نقل للبيانات تصل إلى 1.23 تيرابايت في الثانية. لا ننسى أيضاً أن هذه البطاقة تستخدم واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع مثل بطاقات Radeon الرسومية أيضاً من سلسلة Navi الجديدة.

تزعم AMD بأن هذه المعالج الرسومي الخاص بهذه البطاقة قادرٌ على إعطاء ضعف قوة المعالجة مقارنةً بالجيل الماضي. تأتي هذه البطاقة بتقنية الـ Matrix Core من أجل الأحمال الخاصة بالذكاء الإصطناعي والأشغال الشاقة. تزعم AMD أيضاً أن هذه البطاقة ستعطي أداءً أفضل بنسبة قد تصل إلى 700% مع عمليات تدريب الـ Mixed Precision والـ FP16 مع سرعة أعلى في الأداء بين المعالج الرسومي والمعالج الرسومي الأخر بنسبة تصل إلى 400% من خلال معمارية Infinity.

بطاقة AMD INSTINCT MI100 ستعطي أداء يصل إلى 11.5 تيرافلوبس مع FP64 و23.1 تيرافلوبس مع FP32. تقنية Matrix الجديدة ستسمح بالوصول إلى 46.1 تيرافلوبس مع FP32 بينما ستسمح للوصول إلى 184.6 تيرافلوبس مع FP16 من أجل مختلف عمليات الحوسبة المختلفة. حتى الـ BFLOAT16 سيتم معالجاتها بـ 92.3 تيرافلوبس، وكلها أرقام ممتازة.

منصة AMD المفتوحة للعمل على البيانات

AMD ROCm

برمجيات AMD ROCm الخاصة بالمطورين ستسمح لهم بالعمل على أنظمة الـ "إيكساسكيل" العملاقة. بما أنها مجموعة من الأدوات التي تأتي بالمكتبات البرمجية والمترجمات أو الـ Compilers مفتوحة المصدر، فمنصة ROCm ستكون متاحة بشكل كامل لمطوري الإيكساسكيل للقيام بتطوير تطبيقات وبرامج بأداءٍ قوي مع البيانات.

تم تصميم النسخة الرابعة، نسخة ROCm 4.0، لكي تقوم بإعطاء أفضل أداء على الأنظمة المبنية حول بطاقة MI100 الجديدة من سلسلة INSTINCT. لا ننسى أيضاً أن هذه الأدوات تقوم الآن بدعم أنظمة OpenMP 5.0 وHIP PyTorch مع Tensorflow من أجل أفضل أداء ممكن في مجالات الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة والحوسبة القوية.

كيف تغنت الشركات في حق هذه البطاقة؟

تعليق شركة Dell على هذه البطاقة جاء كالأتي:

"مخدمات Dell EMC PowerEdge ستدعم بطاقات AMD INSTINCT MI100 الجديدة والتي ستسمح بالحصول على النتائج من البيانات بشكل سريع. هذه البطاقة ستساعد عملائنا في الحصول على نتائج الذكاء الإصطناعي والحوسبة بكفاءة أعلى وعلى نظام أكثر ثباتاً. لطالما كانت AMD شريك مهم لنا في دعمنا لتطوير مراكز البيانات. قدرات محركات AMD INSTINCT عالية الأداء تعتبر في مكانها الطبيعي مع مخدمات PowerEdge من أجل الذكاء الإصطناعي والأداء العالي."

لم تفوت Gigabyte فرصة للتعليق أيضاً:

"نحن سعداء بالعمل مجدداً مع AMD كشريك إستراتيجي يوفر لعملائنا العتاد اللازم للمخدمات من أجل حوسبة عالية الأداء. محركات AMD INSTINCT MI100 تمثل المرحلة الجديدة في عالم الحوسبة ذات الأداء العالي في مراكز البيانات، تجلب لنا سرعات أعلى مع التوصيلات وتدفق البيانات للبحث في مجالات الطاقة، ديناميكية المكونات وتدريب التعلم العميق. كمحرك جديد في ملف Gigabyte، عملائنا سيستطيعون الإستفادة من الأداء المحسن في العديد من المجالات العلمية والصناعية.".

شركة Hewlett Packard، أو المعروفة بـ HP، لها كلمتها أيضاً:

"عملائنا يستخدمون أنظمة HPE Apollo من أجل مواصفات معينة تم بنائها من أجلها وبأداء من أجل حل مجموعة كبيرة من الأحمال الشديدة والمعقدة في عالم البيانات مع تحليلها ومع التعلم العميق. مع إطلاق نظام HPE Apollo 6500 Gen10 Plus الجديدة، نقوم أيضاً بتوسيع ملفنا لتحسين الأداء من خلال دعم محركات AMD Instinct MI100 والتي تسمح بمعالجة أفضل للبيانات مع توصيلات أفضل أيضاً. نتطلع إلى استمرار التعاون مع AMD لزيادة عرضونا في عالم المعالجات والمحركات الرسومية.".

أخيراً، كلمة Supermicro مليئة بالتشويق:

"نحن فرحون بإنتاج AMD لأسرع محرك بمعالج رسومي في العالم. المزيج بين قوة المعالجة التي تأتي من معمارية AMD CDNA مع سرعة الذواكر المرتفعة بين المعالجات في بطاقة MI100 ستسمح لعملائنا بالحصول على حلول ممتازة لاحتياجاتهم.

مع برمجيات ROCm مفتوحة المصدر، سيحصلون على بيئة مفتوحة ومرنة من أجل الحصول على الدعم الخاص بتطبيقاتهم الخاصة بمؤسساتهم أيضاً. بطاقة AMD instinct MI100 ستكون إضافة إلى مخدماتنا ذات المعالجات الرسومية المتعددة وأنظمة الأداء المرتفع أيضاً.".

AMD
أضف تعليق (0)
ذات صلة