AMD to Acquire Xilinx 1

رغم أن الصورة ما زالت ضبابية نوعاً ما, إلا أن موقع Wall Street Journal يشير إلى حدوث شيء كبير في الفترة القادمة. وفقاً للمصدر تبين أن AMD لديها رغبة في الاستحواذ على شركة Xilinx للدخول في سوق FPGA أو كما تعرف بمصطلح تقنية مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة.

فكرة الاستحواذ هذه قد لا تروق كثيراً لـ Intel وذلك لأن شركة Xilinx تعتبر أكبر منافس لها في سوق FPGA, والاستحواذ عليها من قبل اكبر أعدائها في سوق المعالجات المركزية AMD سيؤدي إلى نتائج غير مرضية بالنسبة للعملاق الأزرق. المصادر تشير إلى أن المحادثات بين الطرفين تجري على قدم وساق وهم حالياً في مرحلة متقدمة من المحادثات. شركة Xilinx التي يقع مقرها في سان خوسيه/كاليفورنيا/الولايات المتحدة متخصصة في سوق FPGA وهي تنتج مختلف الأشكال والاحجام من هذا النوع من الرقاقات القابلة للبرمجة كما تنافس بشكل مباشر حلول إنتل في هذا السوق مثل Stratix 10 من خلال منتجات Virtex UltraScale.

مالياً تقدر القيمة السوقية لشركة Xilinx بحوالي 26 مليار دولار مع توقعات بأن ترتفع قيمة الاستحواذ على الشركة لتصل إلى حوالي 30 مليار دولار وقد تتجاوز هذا الرقم في حالة تم الاتفاق بين الطرفين. هل هذا يجعلها أكبر صفقة لهذا العام؟ لا, لكنها من ضمن أكبر صفقات الاستحواذ التي حدثت هذا العام في المجال التقني, فلا ننسى إعلان NVIDIA ومجموعة SoftBank عن اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها NVIDIA على ARM Limited من SoftBank بصفقة قيمتها 40 مليار دولار لتدخل بذلك NVIDIA وبقوة في سوق المعالجات...للمزيد راجع هذا الخبر"لقد فعلتها! NVIDIA وبشكل رسمي ستستحوذ على ARM بمبلغ 40 مليار دولار".

هذا الاستحواذ إن حصل سيسمح لمجموعة منتجات AMD من التوسع لتشمل سوق FPGA لكن لا تتوقع الكثير! لأن الصفقة قد لا تحدث بالمحصلة وفقاً لمصادر Wall Street Journal التي أشارت أن المحادثات كانت قد توقفت قبل فترة لتعود مؤخراً من جديد مما يعني أن هناك نقاش محتدم بين الطرفين للوصول إلى نقاط تفاهم ترضي كليهما.

بكل الأحوال هي خطوة موفقة من AMD إن حدثت, ولكنها بنفس الوقت صفقة غير مريحة للعملاق الأزرق Intel...لنرى إلى أين ستذهب الأمور خلال الأسبوع القادم.