إن كنت لا تعلم، فجهاز Steam Deck سيأتي بمعالج مسرع يعمل بمعمارية Zen 2 المركزية وRDNA 2 الرسومية في شريحة من فئة Van Gogh التي توفر هذه المواصفات، على أن يتوفر الجهاز قبل نهاية العام الجاري. 

كما نعلم، هذا الجهاز يعمل بنظام تشغيل SteamOS المبني على توزيعة Arch Linux، لكنه سيدعم نظام تشغيل Windows 10 أيضاً أن كنت تريد تثبيته على هذا الجهاز المحمول، وبالطبع، مع الكشف عن نظام Windows 11 الجديد من مايكروسوفت، هناك العديد من الأسئلة بخصوص دعمه.

 Steam Deck 3

الأزمة التي قد تواجه نظام التشغيل هذا على منصة Steam Deck هي العمل مع شريحة TPM 2.0، لكنها متواجدة بالفعل مع معالجات Van Gogh المسرعة تلك، ولهذا لا توجد أي مشكلة معها من ناحية عتاد المنصة. الأزمة فقط في تحديث الـ BIOS الخاص بالجهاز. 

من المقرر أن شركة AMD تعمل بالفعل مع Valve لإيجاد حلاً لهذه الأزمة، وعلى حسب ما صرح به مصمم المنصة في تعليقه التالي، فمن الممكن أن تدعم المنصة نظام التشغيل بالفعل:

"نحن ننظر إلى جزئية الـ TPM الآن. لقد ركزنا بشكل مكثف على Windows 10، ولم ندخل في هذه الجزئية [نظام Windows 11]. توقعنا هو أننا نستطيع تحقيق هذا.". 

إن قامت المنصة بدعم نظام التشغيل الجديد، فهذا سيعطيها دفعة بالطبع لكي تصبح المنصة المحمولة الوحيدة التي تدعم أكثر من نظام تشغيل في نفس الوقت، ومع دعمها لمحاكيات الالعاب والمتاجر المختلفة، فهي ستضع بصمة أكبر من ناحية الدعم البرمجي الذي ستقدمه.