هل سئمت من أن تكون بطاقات الرسومات باهظة الثمن؟ لسوء الحظ لمحبي أحدث منتجات AMD، يبدو أن سلسلة Radeon RX 6000 قد تصبح قريبًا أكثر تكلفة بعد أن رفعت الشركة سعر وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها بنسبة 10٪ لشركاء مجلس الإدارة، وفقًا لتقرير جديد.

كتب موقع VideoCardz أنه تم الكشف عن أخبار زيادة الأسعار في منتديات Board Channels. وتنص على أن الزيادة بنسبة 10٪ تترجم إلى قفزة تتراوح بين 20 دولارًا و 40 دولارًا في التكلفة لشركاء مجلس الإدارة. سيتم تنفيذه في شحنة GPU التالية، ويمكن للمستهلكين رؤية التأثيرات على وحدات البيع بالتجزئة في أقرب وقت بعد أسبوع أو أسبوعين.

وتجدر الإشارة إلى أنه كان من المتوقع دائمًا ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب الناتج عن موسم العطلات. وبالنظر إلى ارتفاعها بالفعل، فقد لا يرى المستخدمون النهائيون حتى تأثيرات رسوم AMD الإضافية البالغة 10٪.

يتم إلقاء اللوم على ارتفاع أسعار AMD على زيادة TSMC لتكاليفها، على الرغم من عدم ظهور منتجات AMD الأخرى التي تستخدم نفس عقدة 7 نانومتر، مثل سلسلة Ryzen 5000، متأثرة - حتى الآن.

يُظهر أحدث تقرير عن حالة سوق بطاقات الرسوميات أن أحدث سلسلة RDNA 2 / Ampere من AMD و Nvidia تُباع بحوالي ضعف MSRP بعد عام من الإصدار الأولي. على الرغم من أن الرسم البياني أدناه يوضح انخفاض متوسط سعر سلسلة Radeon RX 6000 من 101٪ فوق MSRP إلى 90٪، فذلك لأن تجار التجزئة (في ألمانيا والنمسا) قد تلقوا شحنات من بطاقات غير XT RX 6800، مما أدى إلى خفض متوسط سعر الخط بالكامل .

حتى سوق السلع المستعملة يعاني. أظهرت الفحوصات للبطاقات على موقع eBay زيادة أسعار بطاقات Radeon RX 6000 بنسبة 9٪ بين أكتوبر ونوفمبر، بينما ارتفع خط RTX 3000 بنسبة 6٪ خلال نفس الفترة. تزداد أسعار الأجيال القديمة في موقع المزاد: سلسلة Nvidia 20 (+ 6٪) ، وسلسلة Nvidia 16 (+ 5٪) ، و Nvidia 10 (+ 7٪) ، وسلسلة AMD's Radeon 5000 (9٪) حصلت جميعها على الزيادة خلال الشهر الماضي.

طالع أيضًا: إنخفاض شحنات بطاقات الجرافيكس لـAMD وIntel، والزيادة من نصيب Nvidia!

كما أدى نقص المكونات وأزمة بطاقة الرسومات الناتجة إلى قيام بعض شركات الأجهزة ببيع أجهزة كمبيوتر مخصصة للألعاب بدون بطاقات رسومات، بما في ذلك تلك من NZXT، والتي تستخدم AMD Ryzen 5 5600G APU.