القائمة
شركة ARM تتحرك بجدية لتنافس في سوق الأجهزة المحمولة واللاب توب

شركة ARM تتحرك بجدية لتنافس في سوق الأجهزة المحمولة واللاب توب

منذ سنة - بتاريخ 2020-11-07

في السنوات القليلة الماضية ، اكتسب سوق Windows-on-Arm (WoA) بعض الزخم مع الشركات التي تحاول تطوير أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بإستخدام تقنيات معالجات ARM بدلاً من معمارية X86 العتيقة ، وخاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، حيث أن معالجات ARM ستعمل على توفير التكاليف وتوفير عمر بطارية أطول بشكل واضح . أحد الأمثلة على تلك الشركات هي شركة Microsoft ، حيث أطلقت الشركة جهاز Surface Notebook مدعومًا بشريحة مخصصة من Snapdragon تسمى Surface Pro X . ويتم تشغيل هذا الجهاز بمعالج Snapdragon SQ2 . ومع ذلك ، ما بدا أنه مفقود لفترة من الوقت هو عدم وجود دعم من شركة ARM نفسها لهذا النوع من الأسواق .

شركة ARM تتحرك بجدية لتنافس في سوق الأجهزة المحمولة واللاب توب

ولكن وعلى ما يبدو ، فهذا هو ما قررت الشركة تغييره مؤخراً وإنشاء معالج جديد تمامًا مخصص للأجهزة "التي تعمل أثناء التنقل on-the-go" كما يسمونها ، وهو ببساطة ما يعني أجهزة الكمبيوتر المحمولة . المعالج الجديد هو Cortex-A78C ، وهو اتجاه تصميم جديد تعتقد Arm أنه طريقة جيدة لتوفير هذا النوع من المعالجات لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، حيث يستطيع إنجاز بعض الأعمال الجادة . المعالج الجديد وعلى عكس Cortex-A78 العادي يأتي بتصميم غير متجانس من الأنوية الكبيرة والصغيرة (التي تندرج تحت هندسة Arm الشهيرة big.LITTLE) . ولكن على ما يبدو فإن نسخة معالج Cortex-A78C الجديدة تهدف إلى تغيير ذلك .

النسخة "C" من المعالج التي نتحدث عنها اليوم ، هي في الواقع بنية متجانسة تتكون من جميع الأنوية الكبيرة فحسب ، ففي النسخة التقليدية من المعالج وطبقاً لتصميم big.LITTLE تستخدم الشركة عادةً أربعة أنوية كبيرة وأربعة أنوية صغيرة للتصميم ، ولكن مع هذا المعالج قررت Arm أن تضع الأنوية الكبيرة فقط مع هذا التصميم ، وذلك لتوفير قوة أكبر في التعامل مع البرامج التي تحتاج لتعدد الأنوية ، وبالتأكيد هذا هو القرار الصحيح لتعزيز الأداء . الجدير بالذكر أيضاً أن ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث (L3) شهدت هي الأُخرى تعزيزًا أيضًا ، حيث زادت لتصل إلى 8 ميجابايت في القالب .

لا شك أننا ننتظر بفارغ الصبر رؤية التصميمات الأولى بناءً على هذا التكوين ومعرفة كيف سيكون أداء هذا المعالج ، الذي قد يعني حقبة جديدة كُليّاً في المنافسة في سوق الأجهزة المحمولة واللاب توب.

أضف تعليق (0)
ذات صلة