FarCry6 Large leaderboard

القائمة

قيد التطوير
ASUS تدشن سلسلة بطاقات RTX 30 بتصميم احترافي

ASUS تدشن سلسلة بطاقات RTX 30 بتصميم احترافي

منذ سنة - بتاريخ 2020-09-02

ASUS GeForce RTX 30

ما أن أعلنت NVIDIA عن سلسلة بطاقات RTX 30 التي تشمل RTX 3090 و RTX 3080 بجانب RTX 3070 حتى بدأت الشركات المصنعة للبطاقات الرسومية بالكشف عن جديدها.

وها نحن الان مع جديد ASUS من خلال إطلاق عدة طرازات من هذه السلسلة الجديدة لتشمل ROG Strix RTX 30 المتميزة  بمجموعة كبيرة من الميزات المحسّنة بجانب TUF Gaming RTX 30 التي تأتي بتصميم مغايير يركز بشكل أكبر على جانب قدرة التحمل والتبريد الفاعل وكفاءة الطاقة, وأخيراً Dual RTX 30 التي تعتمد على التصميم المشهور بمشتت ذو مروحتين.

كل الطرازات القادمة من ASUS تعتمد على نفس نهج التصميم الذي لطالما تميزت به منذ سنوات وسنوات طويلة في مجال البطاقات الرسومية. مع هذا الجيل الجديد تم التركيز على تحسين جودة المشتت الاحترافي المرفق مع البطاقات ، تصميم PCB جديد بدوائر طاقة أقوى, والانتقال نحو مرحلة أفضل من ناحية التصميم الخارجي للبطاقة لتجعلها تواكب القوة المفرطة لمعمارية NVIDIA Ampere الجديدة التي توفر زيادة في الأداء لكل واط تصل إلى 1.9X مرة مقارنة بالجيل السابق.

بعد الإعلان الرسمي كلنا أصبح يعلم أن بطاقات RTX من الجيل الثاني تمتاز بتركيبة محسنة من الأنوية التي تجمع بين RT و Tensor  وأنوية الكودا لتعرض لنا معدلات إطارات سريعة وغير مسبوقة سواء مع دقة 4K أو 2K أو حتى 8K مع تسريع الذكاء الاصطناعي  للألعاب والتطبيقات وتحقيق تجربة تتبع أشعة أفضل بكثير.

سلسلة بطاقات ROG Strix RTX 30

ASUS-RTX-30-STRIX-1

أبرز ما تم رصده على هذه البطاقات هو الغطاء المعدني الجديد المتميز بلمسات معدنية وخطوط جانبية رائعة مع دمج ثلاث مراوح Axial-tech التي تدور بشكل مدروس وفق بروفايل مخصص. هذه المراوح مشهورة بشفرات طويلة متصلة بشكل دائري مع حواف قاعدة المروحة وهو تصميم معتمد منذ الجيل الأول من بطاقات RTX والذي يزيد من ضغط الهواء لتعزيز تدفق الهواء بداخل المشتت, ولا ننسى كذلك أن تلك المراوح تمتاز بـ IP5X المقاومة للغبار لتقدم سرعة دوران وقدرة ثابته وعمر أطول.

المروحة الوسطى تمتاز بـ 13 شفرة لتوفر ضغطًا ثابتًا معززًا لدفع الهواء عبر زعانف المشتت المصنوعة من الألمنيوم وبشكل مباشر نحو المعالج الرسومي. بينما تحتوي المروحتين الموجودة على اليمين واليسار على 11 شفرة للسماح بمزيد من التشتيت الحراري لتوفير تدفق هواء أفضل عبر كامل قطعة المشتت المرفقة مع البطاقة, فعملية تدفق الهواء ليس بالأمر السهل, فلقد عمل مهندسي ASUS على توفير توازن بين قوة دفع الهواء وجهة حركته ومستوى الضجيج المنخفض الذي كان ممكناً بفضل هذا التصميم الذي يقلل من عملية اضطراب حركة الهواء للمراوح الثلاثة بفضل عكس اتجاه المروحة الوسطى.

ASUS-RTX-30-STRIX-2 ASUS-RTX-30-STRIX-3

تم تصميم مشتت التبريد بشكل أكبر من السابق بشكل منفذ 2.9 "بدلاً من 2.5" للتركيز على تحقيق تدفق هوائي أكبر نحو كامل زعانف الالمنيوم. كما تأتي البطاقات مجهزة بتقنية ASUS الحصرية MaxContact التي تتميز بسطح نحاسي معزز يتصل مباشرة بالمعالج الرسومي, وبفضل تقنية MaxContact التي تستخدم آليات دقيقة في صناعة السطح النحاسي فإن ذلك يجعلها أفضل بمرتين من ناحية الاتصال مع المعالج الرسومي مقارنة مع الأسطح النحاسية التقليدية.

لا تقتصر التحسينات على المشتت الهوائي المرفق مع البطاقات, بل تم التركيز كذلك على نوعية المكثفات والخناقات ودوائر الطاقة من خلال مكونات Super Alloy Power II القوية لتوفر قدرة كسر سرعة ممتازة واستقرار مثالي للمعالج الرسومي مع تعزيز الكفاءة والحد من فقدان الطاقة وتخفيض الضجيج لمرتين اقل بسبب الضغط الزائد. كما تم الاعتماد على تقنية Auto-Extreme technology لتصنع البطاقات بنسبة 100% آليا لتضمن الحصول على افضل مستوى من الجوده فى صناعة البطاقات. عملية التصنيع الجديدة هى صديقة للبيئة بحيث تضمن التخلص من المواد الكيمائية الصعبة والحد من استهلاك الطاقة بنسبة 50%, وتحسن من العملية الإنتاجية بنسبة 30%.

ASUS-RTX-30-STRIX-4 ASUS-RTX-30-STRIX-5

كما تأتي بميزة FanConnect II من خلال منفذين 4pin لتتصل بكل من مراوح الحاسوب لديك سواء PWM و DC حتى تحصل على التبريد الامثل. المراوح المتصلة تعود لكل من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، ليعملان تلقائياً وفقا لدرجة الحرارة الأعلى, كما سيتاح لك مجموعة شاملة من خيارات الضبط لتسمح لك بضبط سرعات المروحة. بيوس ثنائي؟ نعم تم تعزيز هذه البطاقة ببيوس ثنائي دوره يكمن كتالي: وضعية Performance mode سوف تجعل المراوح تعمل بطاقتها الكاملة لكي تبرد البطاقة طوال الوقت, بينما وضعية Quiet mode فهي تبقي على نفس الفوليته والترددات ولكنها تقلل من دوران المروحة أثناء درجات الحرارة المنخفضة.

ميزة أخرى يجب الحديث عنها وهي دارة استشعار الجهد على متن لوحة PCB البطاقة التي تراقب فولتاج خط الطاقة rail للمزود بشكل سريع وبما يكفي لالتقاط أي انخفاض في جهد خط الطاقة, وإذا حدث أي انخفاض سيضيء مؤشر LED باللون الأحمر للإشارة إلى مشكلة في مزود الطاقة.

حالما تقوم بقلب البطاقة لترى الجهة الخلفية منها, ستلاحظ تميزها بغطاء شامل لكل مناطق PCB المهمة مع فتحة تهوية واسعة. تسمح الفتحة للهواء الساخن بالخروج نحو الخارج بدلاً من إعادة تدويره مرة أخرى في مشتت البطاقة. كما تم الاعتماد على قطعة التوصيل لتركيب ثابت بين القالب الرقاقة وسطح المشتت لتوصيل وضغط ممتاز بينهما.

سلسلة بطاقات TUF Gaming RTX 30

تم التركيز مع هذه السلسلة على بنية التصميم القوي مع تبريد أكثر قوة وبكفاءة طاقة أعلى, بداية سنتحدث عن التصميم المرتكز على الغطاء المعدني الجديد الذي يعبر بشكل مباشر عن سلسلة TUF المشهورة على نطاق واسع. ضمن هذا الغطاء تم تزويد البطاقة بثلاثة مراوح Axial-tech المعتمدة على حامل كروي مزدوج لتحقيق عمر استخدام طويل.

كما تم تحسين دوران المروحة لتقليل عملية اضطراب حركة الهواء من خلال جعل المروحة الوسطى بعكس الاتجاه. ليس هناك استهلاك للمعالج الرسومي؟ في هذه الحالة ستتوقف المراوح الثلاثة عن الدوران عند درجات الحرارة المنخفضة وهو أمر يمكن أن يحدث عند خمول البطاقة أو عند تشغيل ألعاب أو برامج لا تستهلك من المعالج الرسومي الكثير, وإن كنت قلق من هذه التقنية المستخدمة منذ فترة طويلة في عالم البطاقات الرسومية, فحجم المشتت المرفق مع البطاقة مع التوزيع الصحيح لأنابيب التبريد ستجعل كلاً من المعالج الرسومي والذاكرة وباقي المكونات ضمن درجات حرارة منخفضة.

تماشياً مع إرث TUF Gaming المشهود له بقدرة التحمل, تم اختيار المكونات الخاصة بالبطاقة بناءً على قدرة تحملها وأدائها بالإضافة إلى اختيار الخناقات ورقاقات MOSFETs والمكثفات ذات الجودة العالية والتي حصلت على شهادة Military-Grade . كما البطاقات السابقة, تضمن عملية التصنيع الآلي Auto-Extreme وضع المكونات وربطها بدقة دون تدخل بشري في عملية الصناعة. ولضمان أداء مثالي حتى لو كانت في أصعب الظروف ، خضعت البطاقات لتجربة طويلة وشاقة وبشكل متواصل تصل إلى 144 ساعة من عمليات الاختبار لضمان تشغيل البطاقة بالشكل الأمثل.

حالما تقوم بقلب البطاقة لترى الجهة الخلفية منها, ستلاحظ كذلك تميزها بغطاء شامل لكل مناطق PCB المهمة مع فتحة تهوية واسعة. تسمح الفتحة للهواء الساخن بالخروج نحو الخارج بدلاً من إعادة تدويره مرة أخرى في مشتت البطاقة. كما تم الاعتماد على قطعة التوصيل لتركيب ثابت بين القالب الرقاقة وسطح المشتت لتوصيل توصيل وضغط ممتاز بينهما. أضف إلى ذلك تتضمن البطاقة بيوس ثنائي يمكن الاعتماد عليه عند الحاجة خاصة لو كنت تفكر بكسر السرعة لتتخطى الخطوط الحمراء.

سلسلة بطاقات Dual RTX 30

ASUS GeForce RTX 30 2

مع هذه السلسلة لم نرى سوى بطاقة واحدة وهي ASUS Dual RTX 3070 التي تجمع بين الأداء القوي والتصميم الجميل بمروحتين مع غطاء أسود اللون المتضمن لمروحتين Axial-tech والقادرة على أن تدفع تدفق الهواء بشكل ممتاز نحو كامل زعانف الألمنيوم, كما يمكن أن تتوقف المراوح تلقائيًا عند درجات الحرارة المنخفضة وذلك في حالة الخمول أو عند استخدام المعالج الرسومي بشكل بسيط. إن كنت من اللاعبين ومنشئي المحتوى الذين يريدون تجربة تجمع بين التصميم البسيط والقوي ولكن دون دفع الكثير من المال..عليك أن تضع بطاقة ASUS Dual GeForce RTX 3070 ضمن حساباتك.

التوفر؟ هذه البطاقات التي يصل عددها إلى 6 طرازات ستكون متوفرة بالأسواق في هذا الشهر بينما بطاقة RTX 3070 ستتوفر في شهر أكتوبر.

أضف تعليق (0)
ذات صلة