هل تتذكرون التسريب الذي ظهر منذ يومين حول اولى الصور لبطاقة RTX 3080 من NVIDIA المستندة على معمارية الجيل التالي Ampere؟ حسناَ لو كنتم تتذكرون ذلك التصميم الذي كان مشكوك به, فلقد ظهرت اليوم تفاصيل إضافية تشير إلى أن ما تسرب صحيح بنسبة كبيرة فيما يتعلق بالمشتت المرفق غريب الشكل.

فكرة هذا التصميم تهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين عملية التدفق الهوائي والتشتيت الحراري بأفضل ما يكون بدل الاعتماد على التصاميم التقليدية الموجودة اليوم في جيل RTX 20. أول ما يلفت الانتباه والتعجب في هذا التصميم هو الاعتماد على مشتت هوائي بنظام مروحتين عكسية! أي ان دور المروحة الأولى هو ضخ الهواء لداخل المكونات الجهة العلوية من البطاقة بينما المروحة الثانية الموجودة بالجهة العكسية من البطاقة لتدفع بالهواء نحو الخارج لتحقيق أفضل تدفق هوائي كما يشاع. نعم ينقصنا النتائج على أرض الواقع لنرى مدى فعالية هذا التصميم, ولكن هذا ما يقال في الوقت الحالي.

ما سيدهشك هو تكلفة هذا المشتت الهوائي لوحده لنسخة بطاقات Founders Edition الذي يقارب 150 دولار! نعم هذا ما يقال وفقاً للمصادر الي تحدث عنها موقع igorslab والتي تعادل تكلفة مشتت مائي متكامل بحجم 280mm. نفس المصدر أكد أن طول البطاقة سيكون 21.9 سم, ولن يكون هذا التصميم متاح سوى مع 3 إصدارات من أعلى البطاقات القادمة لعائلة RTX 30.

ماذا أيضاً؟

حسناً, ما تسرب أيضاً من نفس الموقع أشار إلى مواصفات البطاقات الرسومية القادمة والتي ستستند على هذا التصميم الجديد المعروف بالتصميم القياسي أو Founders Edition بجانب نفس تصميم PCB الذي يحمل الإسم الرمزي PG132 ونفس النواة GA102 مع نفس نوع الذاكرة الجديدة وهي GDDR6X التي يتوقع لها أن تستخدم احدث الإصدارات المحسنة لتدفع بسرعة الذاكرة لما يتجاوز حاجز 16Gbps وتصل ربما مع بعض البطاقات إلى 18Gbps ليبقى الاختلاف بينهما فقط بالمواصفات الخاصة بالنواة والترددات.

 البطاقة الأولى ستكون كما يشاع خليفة لبطاقة RTX TITAN  وهي RTX 3090 من معمارية Ampere وستعتمد على تلك النواة القوية التي قمنا بذكرها ذات إصدار GA102-400 لتتضمن كما يتوقع 5376 نواة كودا, مع ذاكرة GDDR6X بحجم 24GB بواجهة ذاكرة 384bit باستهلاك طاقة 350 واط

البطاقة الثانية RTX 3080 Ti وهي ستكون خليفة لبطاقة RTX 2080 Ti, لتعتمد على نفس النواة التي ذكرناها ولكن بإصدار GA102-300 لتتضمن كما يتوقع 5248 نواة كودا أي أن هناك تخفيض لعدد وحدات الحوسبة, مما يعني انها نسخة أقل بالأداء من البطاقة الأولى. ستتضمن لذاكرة GDDR6X بحجم 11GB بواجهة ذاكرة 352bit وباستهلاك طاقة يصل إلى 320 واط.

 أخيراً البطاقة الثالثة والتي ستكون خليفة لبطاقة RTX 2080 لتحمل إسم RTX 3080 المتوقع أن تعتمد كذلك على نفس النواة ولكن بإصدار GA102-200 لتتضمن كما يتوقع 4352 نواة كودا, مع نفس نوع الذاكرة GDDR6X لكن بحجم 10GB مع واجهة ذاكرة 320bit وباستهلاك 320 واط.

بعد كل هذه التسريبات التي ضربت بعرض الحائط جدار التكتم الذي كانت تمارسه NVIDIA منفذ فترة حول هذا الجيل, هل يمكن القول بأن NVIDIA رغبت بنشر هذه التسريبات أم أن هناك من تعمد فعل ذلك؟ بشكل واضح NVIDIA غير راضية بتاتاً عن كل هذه المعلومات التي تسربت خلال هذا الإسبوع, فلقد ذكرت مصادر اليوم من نفس الموقع بأن مسؤولي NVIDIA قاموا بفتح تحقيق داخلي مع مصنعي بطاقات Founders Edition الخاصة بها وهما Foxconn و BYD حتى تحاسب من أقدم على هذه الخطوة, المدهش هو الحديث عن أن العديد من مسؤولي NVIDIA الكبار بما فيهم مدير المبيعات والمنتجات لم يشاهدوا بعد شكل التصميم!! في حالة كانت هذه المعلومات التي صدرت صحيحة من ناحية الشكل والمواصفات فهناك خرق واضح قد حدث داخل منظومة NVIDIA.

بلا شك أن الفريق الأحمر سعيد برؤية كل هذه التفاصيل التي ستساعده بشكل أو بأخر في عملية الرد المرتقب مع تشكيلة بطاقات الفئة العليا من معمارية RDNA 2..ما رأيكم بما تسرب اليوم؟