بوت Bing سيستقبل عدداً من الخصائص الجديدة التي تصعب المنافسة على جوجل، حيث أعلنت مايكروسوفت عن قدرته على القيام بمهام متعددة خارج نطاق الإجابة عن الأسئلة، بجانب العديد من الميزات والتحسينات الأخرى

تزداد المنافسة شراسة بين جوجل ومايكروسوفت في حرب الذكاء الاصطناعي التي لا نعلم نهايتها، حيث اتخذت جوجل أخيراً خطوة مهمة بالكشف عن بوت Bard وإتاحته لجميع المختبرين حول العالم، ليكون ذلك ردها المباشر على بوت Bing المبني على نموذج GPT-4، وعلى الرغم من أن بارد مازال يحتاج للكثير من التطوير ليشكل خطراً حقيقياً على مايكروسوفت، إلا أن الأخرى لا تريد أن تجازف أو تمهل حتى جوجل الوقت الكافي لتلقيم سلاحها.

حيث تفاجئنا اليوم بإعلان مايكروسوفت عن عدد من الخصائص الجديدة في بوت Bing، وفي الحقيقة فنحن لا نتحدث هنا عن تحسينات طفيفة أو غيره، وإنما ميزات ستغير قوانين اللعبة عن طريق فتح آفاق جديدة لما يمكن للذكاء الاصطناعي القيام به. ولكن دعونا نبدأ بالتفاصيل البسيطة أولا، وهي أن بوت بينج أصبح متاحاً الآن لجميع المستخدمين حول العالم، حيث أعلنت مايكروسوفت رسمياً إنتقال بوت دردشتها من النسخة الخاصة إلى العامة.

تحديث بوت Bing الجديد: هل يتحول إلى مساعد شخصي؟

لعلّ الخاصية الأهم في التحديث الجديد هي أن Bing لن يصبح مجرد بوت دردشة مدعوم بالذكاء الإصطناعي، وإنما أقرب إلى مساعد شخصي، فالإجابة عن أسئلتك المعقدة لن يكون الهدف الوحيد من استخدام روبوت مايكروسوفت، وإنما من الممكن تسخيره لتوفير بعض الوقت والجهد. على سبيل المثال، يمكنك سؤال بينج عن أفضل المطاعم الموجودة في منطقتك، وعند الإستقرار على مطعم معين، يمكن أن يحجز لك الذكاء الاصطناعي طاولتك مباشرة، يمكن كذلك طلب ترشيحات لأفضل مسلسل يمكن البدأ فيه، ثم عرض ذلك المسلسل عبر Apple TV، كل ذلك يتم عبر رسائل نصية قصيرة، دون الحاجة لأن تحرك الفأرة حتى.

بالتأكيد لكي يتم الإستفادة من هذه الخاصية يجب استخدام متصفح إيدج، والجميل في الأمر أن نافذة المحادثة لن تغلق أبداً حتى بعد الإنتقال لموقع آخر، حيث سيتم نقلها إلى الجهة اليمنى في شكل قائمة جانبية، ما يقدم تجربة ثابتة تجعلك دائماً على بعد خطوة من الرجوع إلى التحدث مع Bing chatbot. 

وفي الحقيقة، لا يمكنني سوى التفكير في المساعد الشخصي «Cortana» الذي حاولت مايكروسوفت إقناعنا به لسنين، وفشلت في تحقيق الشعبية المطلوبة لينتهي بها الحال لفصله تماماً عن أنظمة أندرويد و iOS منذ سنتين، ثم الإستغناء عنه في تحديث ويندوز 11، ولكن يبدو أن الذكاء الاصطناعي هو ورقة مايكروسوفت الرابحة التي ستجعل حياتها وردية وتنجح جميع مشاريعها التي فشلت سابقاً.

[quote خرجت مايكروسوفت من دائرة بوتات الذكاء الاصطناعي، وأصبحت تسلك طريق المساعدات الشخصية، ما يهدد جوجل في كلا المجالين!]

بوت Bing أصبح قادراً على الرد بصور أو مقاطع فيديو

يمكن الآن الحصول على صور ومقاطع فيديو كجزء من إجابات Bing، بما في ذلك توليد المخططات والرسوم مع التعديل في ردود بوت دردشة مايكروسوفت لتقديم إجابات أكثر ثراءً ومرئية، وفقاً لتصريحات يوسف مهدي، رئيس التسويق الاستهلاكي في مايكروسوفت. كذلك توسع مايكروسوفت نموذجها لتوليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي (Bing Image Creator) ليصبح داعماً لأكثر من 100 لغة، من بينهم العربية.

مزامنة محادثاتك مع بوت Bing

من النقاط التي كانت لصالح Bard هو قدرته على الاحتفاظ بسجل محادثاتك، ما يسمح لك بالرجوع إليها في أي وقت ومراجعتها، وكأنك تتحدث مع صديقك. لم يكن هذا الأمر متاحاً في بينج، ففي كل مرة تتحدث فيها إليه تكون كالمرة الأولى، ما يجعلك مجبراً على أخذ لقطات شاشة لإجاباته أو نسخها. ولكن لحسن الحظ، غيرت مايكروسوفت هذا الأمر في تحديث بوت Bing الجديد، حيث ستتمكن الآن من الاحتفاظ بسجل المحادثات ومزامنتها مع أجهزتك المختلفة.

بجانب ذلك، أضافت مايكروسوفت زر تحميل بجانب إجابات بوت الدردشة الخاص بها، ما يساعدك على استخراج النصوص مباشرة في مستند نصي، كما أظهرت في الإعلان الرسمي. كذلك سيدعم إصدار الهواتف الذكية إمكانية تحليل صفحات الويب، كتلخيص أحد مقالاتنا في عرب هاردوير وهو أمر متاح بالفعل لنسخة الحواسيب فقط.

تعتبر هذه الخطوة ضربة موجعة لجوجل التي مازلت تحاول ملاحقة قفزة مايكروسوفت التي قلبت موازين اللعبة، حيث تفاخرت الشركة المالكة لأنظمة ويندوز بأن محرك Bing يملك 500 مليون محادثة، و 200 مليون صورة مولّدة، و 100 مليون مستخدم نشط يومياً، نحن نشهد تاريخاً تقنياً تزداد في احتمالية سقوط جوجل كل يوم، في مفاجئة كان من المستحيل تخيلها، ولو في فيلم خيال علمي.