FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
إطلاق موقع مصر الرقمية لتحويل كافة الخدمات الحكومية إلى معاملات رقمية

إطلاق موقع مصر الرقمية لتحويل كافة الخدمات الحكومية إلى معاملات رقمية

منذ سنة - بتاريخ 2020-08-28

أطلقت الحكومة المصرية وبشكل رسمي موقعها الالكتروني الجديد مصر الرقمية بهدف تحويل الخدمات الحكومية التقليدية إلى خدمات إلكترونية لتأتي هذه الخطوة وسط خطة الحكومة للتحول الرقمي خلال السنوات القليلة المقبلة.

مصر الرقمية

الموقع الجديد للحكومة المصرية  digital.gov.eg يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات الحكومة يمكن تقسيمها وكما يقسمها الموقع إلى 5 جهات مختلفة وهم التموين, التوثيق (الشهر العقاري), مركباتي (خاصة برخص تسيير المركبات), رخصي (خاصة برخص القيادة للأفراد) وخدمات المحاكم.

أسفل كل عنوان من العناوين الخمسة توجد مجموعة من الخدمات الحكومية التي يمكن الاستفادة منها على أن تزداد تلك الخدمات من فترة لأخرى خلال مجموعة من التحديثات المنتظرة للموقع والتي ستشهد إضافة خدمات جديدة تابعة لجهات أخرى.

مصر الرقمية

للاستمتاع بخدمات موقع مصر الرقمية يتطلب الأمر إنشاء حساب جديد من أجل تسجيل الدخول. إنشاء الحساب لا يتطلب سوي ملئ بعض البيانات كالاسم والرقم القومي, اسم الأم ورقم الهاتف بالإضافة إلى تعين كلمة سر بالتأكيد.

 بعد الانتهاء من إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول يمكن مباشرة التوجه إلى الجهة المراد الاستفادة من خدماتها. عند اختيار الخدمة المرادة وقبل البدئ في باقي الخطوات المطلوبة يوفر الموقع مقطع فيديو صغير أسفل كلمة ابدأ الخدمة من أجل شرح الخطوات وكيفية إتمامها وكذلك شرح طريقة الدفع.

مصر الرقمية

وبالحديث عن طريقة الدفع فيوفر مصر الرقمية طريقتين أساسيتين للدفع, الطريقة الأولى عبر البطاقات البنكية بأنواعها (لم يحدد الموقع نوع معين). الطريقة الثانية ستكون عبر خدمات شركات التحصيل مثل أمان, مصاري, Bee إلخ. هذه الخدمات يتم السداد من خلالها عبر طباعة (كتباته أو تصويره) كود السداد والتوجه إلى أقرب ماكينة وطلب السداد والحصول على إيصال. يتم البدئ في الرد على طلب الخدمة بعد إتمام علمية السداد النقدي بأي من الطريقتين.

يجب التنويه أن أغلب تلك الخدمات خاصة تلك التي تتطلب مراجعة أحد الموظفين للبيانات التي تم إدخالها كما هو الحال مثلاً مع التوكيلات يفضل أن تتم خلال ساعات العمل الرسمية (غير موضحة بالموقع). في حال إدخال هذه البيانات خارج مواعيد العمل الرسمي لن يتم النظر لها إلا في اليوم التالي للعمل بحسب الجهة. يجب أيضاً النتويه أن بعض الخدمات يجب فيها حضور الأفراد إلى مقرات الجهات الرسمية لضرورة تواجدهم للتحقق مثلاً من الأهلية.

يقدم الموقع وكونه ما زال تحت التشغيل التجريبي إمكانية الإبلاغ عن الشكاوي والاستفسارات كما يقدم الدعم عبر الخط الساخن 15288 بصورة يومية بداية من الساعة السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساءاً. أسفل الموقع توجد علامات متجري Google Play و App Store فيما يبدوا أن الموقع سيلحق له تطبيقات للهواتف الذكية ولكن عند الضغط على هذه العلامات لا يتم توجيهك إلى أي من المتجرين.

ما رأيك في موقع مصر الرقمية ؟ وهل يدفعك للاتجاه نحو الخدمات الحكومية الالكترونية بدلاً من الذهاب إلى مقر كل جهة؟
شاركنا برأيك في التعليقات!
أضف تعليق (0)