Intel-Apple-02

يبدو أن Apple تواجه مشاكل مع شركائها في صناعة ترانزستور D-3 وهو أمر ليس بمفاجئ...لكن ما قد يكون مفاجئ هو ان Intel قد تتجه الى مساعدة Apple لتصنع لها ترانزستور 3-D. صاحب هذه المعلومات التي نشرت مؤخرا هو ريك ويتينفتون المحلل لحالة سوق الرقاقات الذي علق قائلا أن Intel قد تستعد لتخرج Apple من مشكلتها. أشار ويتينغتون ان المشاكل الحاصلة من قبل TSMC و Samsung Electronics في محاولة إنتاج ترانزستور 3-D قد يطول أمرها مما يعني الحاجة الى بدلاء لكي تكمل Apple في خارطة عملها بالشكل المطلوب.

وأشار أن Intel أتقنت عملية إنتاج ترانزستور 3-D، وأضاف قائلا سيكون الأمر جيدا جدا لـ Intel إذا لم تستطع كلا من Samsung او TSMC القيام بإنتاج FinFET في العام القادم, مما يعني ان Intel ستكون في المقدمة على مستوى انتاج احتياجات Apple الداخلية. مع هذا ذكر أن الأمر مرجح أكثر أن TSMC/Samsung ستقدم لنا FinFET لكن تحت ناتج إنتاج قليل جدا.

البعض يقول انه من المستحيل ان تتخلى Apple عن TSMC او غيرها من المصنعين وهو أمر منطقي طبعا, ولكن في حالات لا يمكن للشركة ان تنتظر مصنع تأخر عن وعوده لها, مما يعني انها سوف تكون متأخره في الإنتاج النهائي لمنتجاتها وهذا ما لا تقبله اي شركة. في وقت ماضي أثبتت Apple أنها تستطيع التخلي عن شريك بسرعة إذا لم يتحرك بسرعة بما فيه الكفاية, وهو أمر أراه منطقي, فلا يوجد صداقة بين الشركات الكبرى عند حدوث هكذا مشاكل, ولا ننسى ما حدث بين انفيديا و شريكها الإستراتيجي TSMC عندما حدثت مشاكل كبيرة جدا مع دقة تصنيع 40nm ووقتها توجه المدير التنفيذي لإنفيديا لمقر TSMC وجرى لقاء مع المدير التنفيذي لـ TSMC ووصفه البعض "بلقاء تعالت فيه الأصوات" وذلك بسبب تأخرها لمدة 6 أشهر تقريبا لتقديم معالجات رسومية, لان TSMC قبل الدخول في مرحلة الإنتاج الكمي كانت...دعوني أقول "تهلل" بأنها قادرة على تقديم هذه الدقة من دون مشاكل تذكر, وفي النهاية كانت النتيجة المخيبة للأمال والتي سببت كابوس لإنفيديا مع جيل بطاقات GTX 400.