القائمة

ظهور إحدى معالجات Alder Lake بـ 16 نواة وبدقة 10nm على منصة Geekbench

ظهور إحدى معالجات Alder Lake بـ 16 نواة وبدقة 10nm على منصة Geekbench

منذ 8 أشهر - بتاريخ 2020-12-30

Intel Alder Lake-S

نعم ولأول مرة نحن على موعد لرؤية دخول Intel وبشكل مباشر نحو عالم تعداد الانوية الهائل من خلال معالج مكتبي من فئة Mainstream يتضمن 16 نواة و 24 مسار, حتماً ستتوقف عند عدد المسارات وتقول لماذا اتى فقط بـ 24 مسار؟ سأخبركم بذلك بعد قليل.

المعلومات المسبقة حول الجيل الثاني عشر Alder Lake كانت قد وصلتنا قبل حوالي 3 أشهر من الأن, حيث كنا مع أول صورة حقيقية لرقاقة معالج Alder Lake والتي تبين أنها صورة لنسخة هندسية من المعالج اي مازلت في مرحلة التطوير. من ناحية الأبعاد لاحظنا أن العرض بقي كما هو 37.5 مم بينما الطول ارتفع حتى 45 مم مقارنة مع 37.5 مم لمعالج Comet Lake-S. هذا يعني أن سوكيت LGA 1700 اتى بحجم أكبر وبعدد دبابيس أعلى.

Intel-12th-Gen-Core-Alder-Lake-S-CPU

هذا الحجم حتماً يعود إلى التركيبة الجديدة في صناعة المعالج المركزي, حيث تعتمد بداية على تركيبة هجينة من الانوية من خلال 8 أنوية كبيرة وهي Golden Cove بجانب 8 أنوية صغيرة وهي Gracemont بدقة تصنيع جديدة وهي 10nm SuperFin مع دعم الذاكرة العشوائية من الجيل الجديد DDR5, بجانب دعم واجهة PCIe 4.0 ولكن يشاع أن Intel ستنتقل بشكل مباشر نحو PCIe 5.0.

هذه التركيبة الهجينة يتوقع منها الكثير بناء على ما اشارت له إنتل ضمن بعض التسريبات التي صدرت مؤخراً, فدخولها بهذا التصميم يعني محاولة لقلب الصورة على AMD من خلال الدخول في عالم حرب الانوية بشكل أكبر وأفضل ومغاير…بالتأكيد لا نعلم حتى الان مدى فائدة هذه الخطوة على أرض الواقع, بمعنى لا نعلم كيف سيكون مستوى الأداء مع هذه الأنوية الهجينة وكيف سينعكس ذلك على طريقة معالجة المهام وكيف ستكون موزعة ضمن تصميم المعمارية التي سيعتمد عليها العملاق الأزرق.

إلا اننا لو عندنا قليلاً للخلف سنرى أن إنتل أطلقت أول تصميم بهذه التركيبة من خلال معالجات Lakefield التي اعتمدت على نواة كبيرة مع 4 انوية صغيرة وركزت بشكل كبير على كفاءة الطاقة دون التركيز على الاداء المخصص للأجهزة المحمولة, أما معالجات Alder Lake-S فهي تركز على نظرية الاداء العالي دون الاهتمام كثيراً لكفاءة الطاقة بجانب تحسين الاداء لمختلف التطبيقات والالعاب من خلال تركيز الانوية المناسبة لهذا النوع من العمليات الحوسبية.

Intel-Alder-Lake-S-Geekbench Intel-Alder-Lake-S-Geekbench-Performance

أما اليوم فنحن نرى ولأول مرة ظهور فعلي لإحدى معالجات Alder Lake على أرض الواقع وهي تعمل على منصة بينشمارك Geekbench التي عادة ما تكون أول من يتم رصد فيها المعالجات الجديدة سواء من Intel أو من AMD. المعلومات الواضحة أمامنا تؤكد على أن المعالج المستخدم "ما زال مجهول الإسم" يعمل بتردد 1.38GHz كما يبدو كتردد قياسي اما تردد 17.6GHz فهو بكل تأكيد قراءة خاطئة من البرنامج لا أكثر, لكن توقع أن تكون الترددات جيدة بشكل عام إلا اننا حتى الان لا نعلم كيف ستكون تركيبة الترددات بما أن قالب الرقاقة يضم 8 أنوية كبيرة + 8 أنوية صغيرة, فهل ستعمل جميعاً على نفس التردد أم سيكون هناك تردد أعلى لصالح الانوية الكبيرة والتردد الأقل من صالح الأنوية الصغيرة...هذا ما سوف نعرفه قريباً.

الملفت كذلك هو قراءة 16 نواة مع 24 مسار فقط, لكن كما يقال عندما يعرف السبب يبطل العجب, بما أن الانوية الثمانية الكبيرة تدعم خاصية تعدد المسارات HyperThreading لن تدعم الأنوية الصغيرة تعدد المسارات....أي نحن امام 16 مسار + 8 مسارات = 24 مسار. كما يتضمن المعالج ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 30MB و ذاكرة مخبأة من المستوى الثاني بحجم 1.25MB لكل نواة. بالنسبة للنتيجة فهي تبدو خجولة إلا أنني لن اعول عليها كثيراً لاننا ننتظر المزيد من النتائج التي ستظهر تباعاً مع النسخ الهندسية الأفضل من ناحية التردد.

ماهي توقعاتكم حول هذا الجيل القادم في نهاية عام 2021 وفقاً لأخر التسريبات؟

أضف تعليق (0)

ذات صلة