بالأمس ، أدرجت أول شركة مصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزتها للألعاب التي تتميز بسلسلة المعالجات الرسومية GeForce RTX 30 Mobile للطلب المسبق ، ومباشرة بعد ذلك قامت الشركة بإزالة القائمة . ولكن وعلى كل حال ، سُتقدم NVIDIA ثلاث بطاقات رسومية تعتمد على معمارية أمبير الرسومية بدقة تصنيع 8nm الجديدة . من المتوقع أن يتميز الجهاز الرئيسي الذي يأتي مع معالج رسومي RTX 3080 Mobile بوحدة المعالجة الرسومية GA104 الكاملة مع تمكين عدد 6144 نواة CUDA ، وذلك وفقًا لموقع Notebookcheck الذي قام مؤخرًا بتحديث قاعدة بيانات المعالجات الرسومية الخاصة بهم .

سيأتي المعالج الرسومي RTX 3080 Mobile مع وحدة معالجة GA104-775 كما أشرنا سيتم تشغيلها بتردد 1.7 جيجا هرتز . الجدير بالذكر هنا هو أن تردد النواة ستختلف حسب النسخة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى المواصفات المختلفة لطرازات Max-P و Max-Q . من المتوقع أن يأتي المعالج الرسومي هذا على ما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 ، بحيث تكون هذه هي أول وحدة معالجة رسومية محمولة للألعاب تأتي بهذه السعة . ومع ذلك ، من المتوقع أيضًا وجود متغيرات بذاكرة بحجم 8 جيجابايت .

تسريب مواصفات المعالجات الرسومية GeForce RTX 30 Mobile الجديدة

المعالج الرسومي RTX 3070 Mobile

وبالإنتقال للنسخة الأصغر ، يأتي المعالج الرسومي RTX 3070 Mobile على 5120 نواة CUDA ونواة رسومية GA104-770 . سيتم تشغيل هذا الطراز بتردد يصل إلى 1.62 ميجاهرتز ويقدم ما يصل إلى 8 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 . لسوء الحظ ، لم يتم تأكيد ترددات الذاكرة حتى الآن ، ولكن حتى الآن لا يوجد هناك أية تسريبات تشير إلى أن ذاكرة Ampere المحمولة قد تكون أسرع من ذاكرة Turing (التي تصل إلى 14 جيجابت في الثانية) لذا فسرعة الذاكرة لن تزيد عن هذا .

وأخيراً يأتي المعالج الرسومي NVIDIA GeForce RTX 3060 Mobile ، والذي في الواقع يأتي مع عدد أقل من معالجات التدفق مقارنة بسابقتها من معمارية Turing . كما يُزعم أن البطاقة مزودة بـ 3072 نواة CUDA فقط ، مما يعني أنها تحتوي على 30 وحدة SM مقابل 32 وحدة ممكّنة في بطاقة RTX 3060 . خلافًا لذلك ، من المتوقع أن تحتوي البطاقة على ذاكرة 6GB GDDR6 وناقل ذاكرة 192 بت ، تمامًا مثل طراز Turing . ومن المقرر إطلاق GeForce RTX 30 Mobile في 12 يناير .

الجدير بالذكر أن NVIDIA أكدت أنها ستوفر "بث GeForce الخاص" الذي من المتوقع أن تظهر وحدات المعالجة الرسومية المحمولة الجديدة لأول مرة . حيث ستعمل وحدات المعالجة الرسومية الجديدة على توسيع قائمة سلسلة الشركة من المعالجات الرسومية المخصصة للأجهزة المحمولة RTX إلى 8 طرازات (بعيداً عن الطرازات الكثيرة من Max-P و Max-Q المربكة) .