أصدرت شركة Intel اليوم مجموعة مذهلة من الإعلانات في يوم الهندسة المعمارية الخاصة بعام 2020 . ومع ذلك ، فإن إفصاحاتها حول بنيتها الجديدة Tiger Lake مع أنوية Willow Cove و معمارية Intel Xe الرسومية الخاصة بها هي الأكثر إثارة للاهتمام ، خاصة لأنها ستأتي في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة بحلول نهاية عام 2020 لمواجهة عروض معالجات AMD Ryzen Mobile الأخيرة . هذا هو العداد الذي تشتد الحاجة إليه بالنسبة لشركة Intel حيث تستمر AMD في تحقيق تقدم في سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية الأداء بينما تقوم في نفس الوقت بتقليل حصتها في السوق في النهاية المنخفضة .

كان الكشف الأول اليوم عن معالجات Intel Xe HPG . ولدينا العديد من التفاصيل الجديدة حول معالجات انتل المركزية والرسومية عالية الأداء Xe HP / HPC وعملية تصنيع SuperFin 10nm الجديدة التي تم تسميتها حديثًا وتحدثنا عنها بالفعل هنا . لكن أحد المنتجات التي نهتم برؤيتها واختبارها لن يأتي حتى عام 2021 ، وهي المعالجات الرسومية من معمارية Intel's Xe Graphics . ولكن التفاصيل الجديدة تعد بأكثر بكثير مما كنا نتوقعه سابقًا ، لذا فإن التأخير حتى عام 2021 ليس بالضرورة أمرًا سيئًا.

شركة Intel تعلن عن معمارية Intel Xe الرسومية لمنافسة AMD و NVIDIA

كان لدى Intel في الأصل خطط لهندسة رسومية واحدة مع معمارتين مصغرتين في عام 2018 . وبعد ذلك بعامين ، تضاعف عدد البنى الدقيقة إلى أربعة بنيات رسومية مصغرة . حيث تأتي بنية Xe LP كحل رسومي متكامل للحواسيب والأجهزة المحمولة والأجهزة منخفضة الطاقة بشكل عام . بعد ذلك تأتي معمارية Xe HP لأحمال عمل مركز البيانات والحوسبة المتطورة ، ومعمارية Xe HPC المصغرة ، والتي هي بالأساس Xe HP مع دفعة أداء أكبر (وربما مع انكماش إلى دقة تصنيع 7 نانومتر) ، وتستهدف الحوسبة الفائقة الأداء والحواسيب الخارقة . هذا يترك البنية الدقيقة الرابعة والأخيرة التي أعلنت عنها إنتل للتو خلال إحاطتها اليوم وهي المعمارية المصغرة Intel Xe HPG . وبالنظر إلى ما نعرفه عن معالجات Xe HP الرسومية ، فإن تشعبها إلى جزأين مختلفين له معنى كبير . أولاً ، معالجات Xe HP ستحتوي بالضروروة على دعم عمليات حساب FP64 (نقطة عائمة 64 بت) ، جنبًا إلى جنب مع أنوية الذكاء الصناعي Tensor Cores . وهذه ميزات شائعة في حوسبة مراكز البيانات ، والتعلم العميق ، وبيئات الذكاء الاصطناعي ، ولكنها أيضًا غير ضرورية لوحدات المعالجة الرسومية للألعاب . ثانيًا ، ستستخدم بنية Xe HP ذاكرة HBM2e عالية النطاق الترددي ، والتي يتم استخدامها في هذه المعالجات الرسومية لأنها باهظة الثمن للبطاقات التقليدية الخاصة بالألعاب (وهو أمر رأيناه مع معالجات AMD الرسومية في الماضي) .

دعم تسريع تتبع الأشعة العتادي

ومن الجانب الأخر ستعالج معالجات Intel Xe HPG الرسومية كلا هذين العنصرين عن طريق إزالة دعم FP64 (أو على الأقل تقليصه) وباعتماد ذاكرة GDDR6 الرسومية الأقل من ناحية التكلفة . ومع ذلك ، هذا ليس التغيير الوحيد ، فالتخلي عن ذاكرة HBM وأنوية الذكاء الصناعي ووحدات معالجة النقطة العائمة FP64 تساعد على توفير مساحة أكبر على سطح الشريحة لوضع المزيد من التقنيات . على وجه التحديد تقنية تتبع الأشعة ، حيث أكدت Intel أن معالجات Xe HPG الرسومية ستدعم تتبع أشعة العتادي . وهو أمر هام للغاية ، مع الأخذ في الاعتبار أن معالجات AMD Big Navi / RDNA 2 و Nvidia RTX 3080 Ampere سيصلان في الشهر أو الشهرين المقبلين مع تتبع الأشعة ، وفي نوفمبر ، سيتم إطلاق Sony PlayStation 5 و Microsoft Xbox Series X مع معالجات AMD الرسومية وأيضًا مع دعم الميزة .

وبالرغم من ذلك لا يزال هناك الكثير من المعملومات التي لم يتم معرفتها ، مثل عدد وحدات التنفيذ الموجودة في معالجات Xe HPG ؟ ولكن يبدوا أن معالجات Xe HP سيكون لديها ما يصل إلى 512 وحدة EU لكل بلاطة ، أو ما يعادل 4096 نواة تظليل (ALU) إذا قمنا بمقارنتها بوحدات معالجة رسومات AMD و Nvidia . وللمقارنة مع ذلك ، فمن المتوقع أن تدعم معالجات Big Navi من AMD ما يصل إلى 5120 نواة تظليل ، في حين أن معالجات NvidiaAmpere الرسومية وطبقاً للتسريبات يمكن أن تصل إلى 8192 نواة CUDA (تسريبات غير مؤكدة) . لذا فمن الممكن أن تعمل Intel على زيادة وحدات التنفيذ EU الى 640 وحدة (5120 ALUs) للمنافسة بشكل أكبر .

اللجوء الى TSMC مرة أخرى ؟

القنبلة الرئيسية الأخرى التي أسقطتها إنتل هي أنها تخطط للاستفادة من طرف ثالث لتصنيع معالجات Xe HPG الرسومية . وهذا يعني أنها لن تضطر إلى استخدام تقنية 10 نانومتر SuperFin الجديدة الخاصة بها في صنع وحدات المعالجة الرسومية الخاصة بالألعاب ، بل وربما تنضم إلى AMD و Nvidia باستخدام تقنيات TSMC لتصنيع معالجات Xe HPG الرسومية . أو حتى الذهاب لسامسونج . وهو ما يعني أنه في كلتا الحالتين ، ستحصل Intel على تقنية تصنيع 7nm . هناك الكثير من التوقعات والتحليلات الخاصة بالأداء في هذا الصدد ولكن لنجعل ذلك في وقت أخر ....