تحاول مايكروسوفت منذ فترة كسر هيمنة جوجل على سوق المتصفحات من خلال جوجل كروم. الشركة الأمريكية بدأت محاولاتها بإطلاق نسخة جديدة من Internet Explorer تحت اسم Microsoft Edge قبل أن تقرر بناء متصفح جديد مبني على نواة Chromium. الأخير نجح في جذب عدد لا بأس به من المستخدمين ولكنه ما زال بعيداً عن استبدال Google Chrome.

مايكروسوفت وفي محاولة جديدة قررت العودة إلى ممارساتها القديمة واحتكار نظام الويندوز عبر جعل عملية تغيير المتصفح الافتراضي شبه مستحيلة في ويندوز 11.

Windows 11 - ويندوز 11

في ويندوز 10 عندما تريد تغيير المتصفح الافتراضي للنظام تقوم بالتوجه إلى الإعدادات وتغيير المتصفح الافتراضي للمتصفح الذي تريده. هذه الخطوة البسيطة كانت تقوم بتعيين المتصفح الذي اخترته ليكون الأداة الأساسية لفتح أي رابط تضغط عليه مهما كان مكانه ومهما كان نوعه.

في ويندوز 11 سيختلف الأمر كلياً. لن تتمكن من تغيير المتصفح الافتراضي عبر اختيار متصفح آخر بل سيطلب منك الأمر تغيير المتصفح الافتراضي لكل نوع من الروابط. عند التوجه إلى إعدادات التطبيقات الافتراضية ستجد قائمة طويلة من أنواع الروابط والملفات مثل HTM, HTML, SHTML, SVG, WEBP, XHT, XHTML, FTP, HTTP و HTTPS.

الأمر لن يتوقف عند هذا الحد بحسب The Verge. عند تغيير كل نوع من الأنواع السابقة ستظهر لك نافذة تدعوك لتجربة Microsoft Edge الجديد قبل تغيير المتصفح الافتراضي لهذا النوع من الروابط.

في رأي الخطوة الجديدة من شأنها فرض متصفح مايكروسوفت على القطاع الأكبر من المستخدمين الذين لن يتمكنوا من تغيير المتصفح الافتراضي لكل هذه الأنواع, فاستبدال كلمة المتصفح الافتراضي أو Default Browser بامتدادات كثيرة سيثر لغطاً كبيراً عن أغلب المستخدمين.

في الوقت ذاته ستهرب مايكروسوفت من الاتهامات باحتكار النظام وفرض متصفحها ففي النهاية يمتلك المستخدم القدرة على استخدام أي متصفح آخر بصورة افتراضية حتى وإن كانت ملتوية ولكنها تحصن الشركة الأمريكية من أي قضايا محتملة.