NVIDIA-Lovelace

البعض كان يعتقد أن معمارية Turing هي أقوى ما يمكن لـ NVIDIA أن تصل إليه خلال تلك الفترة التي أطلقت فيها خلال عام 2018, إلا أن عالم المعالجات الرسومية لا يتوقف عن التطوير والمهندسين في هذا المجال دائماً ما ينجحون في الوصول إلى مراحل أقوى كما حدث مع معمارية Ampere التي يقال عنها اليوم بأنها واحدة من أقوى معماريات NVIDIA التي صنعت في تاريخها بدقة 8nm.

أما اليوم فنحن على موعد لرؤية طفرة نوعية في عالم المعماريات الرسومية من خلال ما يطلق عليه بمعمارية الجيل التالي Lovelace أو كما يقال انها ستكون بإسم ADA التي ستحقق قفزة كبيرة في بنية تصميم نواة الكودا "وهي خطوة ستكون اولى من نوعها في إعادة هيكلية تصميم نواة الكودا" ليس ذلك فحسب بل يقال أن المعالج الرسومي AD102 من الفئة العليا ستأتي بـ 12 مجموعة معالج رسومي بجانب 72 مجموعة معالج إكساء, مع 144 وحدة حوسبة كل واحدة منها تتضمن 128 نواة كودا...بإجمالي يصل إلى 18432 نواة كودا.

مقارنة مع نواة GA102 نحن نتحدث عن ضعف الأرقام السابقة التي كانت تأتي بها هذه النواة, فحتى إجمالي عدد انوية الكودا وصل إلى زيادة نسبتها 71%, أي 10752 نواة كودا مع المعالج الرسومي GA102 و 18432 نواة كودا مع المعالج الرسومي AD102 بينما عندما نقارنها مع نواة TU102 من معمارية Turing فنحن نتحدث عن 4608 نواة كودا..أي زيادة بنسبة 166%. مع الحديث عن الاعتماد على نفس الذاكرة GDDR6X ولكن بتردد أعلى, مع قوة حوسبة FP32 تصل إلى 66.4TFLOPS على تردد معالج رسومي 1.8GHz.

رقم هائل حقاً إن صدقت هذه الشائعات التي وصلت لنا من خلال حساب @kopite7kimi على تويتر, التي تكمل التسريبات السابقة التي انتشرت وكنا قد واكبناها من خلال هذا الخبر "شركة NVIDIA ستقدم معمارية Ada Lovelace قبل ظهور Hopper".

متى ستطلق؟ وهل ستطلق ضمن سلسلة جديدة؟ نعم بكل تأكيد ستطلق ضمن سلسلة جديدة وأغلب الظن ستكون RTX 40, وبما انها ستأتي بدقة تصنيع 5nm فهذا يعني اما اعتمادها على مسابك TSMC او Samsung إلا أن أغلب الظن ستكون مسابك Samsung هي المسؤولة عن عملية تصنيع هذه المعالجات الرسومية بسبب الضغط الهائل والكبير على TSMC وعدم وجود سعة إضافية لإستقبال المزيد من الطلبات, بعكس Samsung.

اما عن فترة الإطلاق فما زالت مجهولة حتى الأن, شخصياً اتوقع أن ترى النور في النصف الثاني من عام 2021. تجدر الإشارة أن NVIDIA وفي الوقت الحالي لديها خارطة عمل لتحديث سلسلة بطاقات RTX 30 من خلال إطلاق سلسلة RTX 30 SUPER التي ستعتمد على انوية منقحة بشكل أكبر لتعمل بترددات أفضل وأداء أعلى وربما تكون بنفس الأسعار كما حدث ذلك مع سلسلة RTX 20 و RTX 20 SUPER.

ماذا عن معمارية Hopper؟ حسناً ما نعرفه هو أن هذه المعمارية ستعتمد على تصميم multi-die الأولى من نوعها لشركة NVIDIA لتكون موجهة نحو مراكز البيانات التي تتطلب قوة حوسبية كثيفة وهائلة, بينما معمارية Lovelace فهي ستكون مخصصة نحو الألعاب.

ماهي توقعاتكم؟ هل سنشهد قفزة كبيرة مع معمارية الجيل التالي؟