القائمة
تعاون بين NVIDIA/Atos لبناء أسرع حاسوب خارق للذكاء الاصطناعي بالعالم

تعاون بين NVIDIA/Atos لبناء أسرع حاسوب خارق للذكاء الاصطناعي بالعالم

منذ سنة - بتاريخ 2020-10-19

NVIDIA AI Supercomputer

أعلنت NVIDIA أن الاتحاد الإيطالي المشترك بين الجامعات CINECA - أحد أهم مراكز الحوسبة الخارقة في العالم - سيستخدم منصة الحوسبة المتسارعة للشركة لبناء أسرع حاسوب خارق مخصص للذكاء الاصطناعي في العالم.

يتوقع للحاسوب الخارق "Leonardo" الذي تم بناؤه مع Atos بتقديم مستوى أداء يصل إلى 10exaflops من الاداء الحوسبي FP16 AI لتعمل العمليات الحوسبية المرتكزة على الذكاء الاصطناعي بأفضل ما يكون. يضم Leonardo ما يقرب 14000 وحدة معالجة رسومية مستندة على معمارية NVIDIA Ampere وشبكات NVIDIA Mellanox HDR InfiniBand بسرعة 200Gb/s ، ليرفع هذا الحاسوب الخارق بهذه القوة مكانة إيطاليا كرائد عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي وأبحاث الحوسبة عالية الأداء والابتكار.

تعليقاً على هذا الإعلان قال مارك هاميلتون من NVIDIA "إن خارطة الطريق التقنية لـ EuroHPC الخاصة بحوسبة الإكساسكيل في أوروبا تفتح الأبواب للنمو السريع والابتكار في مجال الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي . نحن نعمل مع CINECA و Atos لتسريع الاكتشاف العلمي عبر مجموعة واسعة من التطبيقات ، مما يوفر منصة شاملة للدخول في عصر حوسبة الإكساسكيل."

كما قال السيد سانزيو باسيني ، مدير قسم HPC في CINECA "تلعب CINECA دورًا مهمًا في تطوير المجتمع البحثي والصناعي لتطبيقات HPC المتسارعة. الحاسوب الخارق Leonardo هو نتيجة التزامنا طويل الأمد بتخطي حدود ما يمكن أن يكون عليه الحاسوب الخارق الإكساسكيل الحديث".

تتطلب الحوسبة العلمية الحديثة محاكاة عالية الأداء, تحليل البيانات, الذكاء الاصطناعي, التعلم الآلي, ليأتي دور منصة الحوسبة الخاصة بـ NVIDIA التي تعمل على تسريع كل أعباء العمل هذه مع توفير إنتاجية عالية للغاية واستهلاك منخفض للطاقة ، مما يجعلها مثالية للحوسبة العلمية. تتضمن أمثلة البحث باستخدام هذا النهج:

  • اكتشاف الأدوية: استخدام التحليل الجيني لتحديد البروتينات الواعدة التي يمكن استهدافها بدواء محدد لمحاربة فيروس COVID-19 وأمراض أخرى.
  • استكشاف الفضاء والبحث: تسخير أدوات الفيزياء الفلكية المتعددة - التي تتضمن بيانات من مصادر واسعة النطاق مثل الموجات الكهرومغناطيسية وموجات الجاذبية والنيوترينوات - لفهم الكون بشكل أفضل.
  • نمذجة الطقس: التنبؤ بأحوال الطقس القاسية بدقة وسرعة أكبر.

سيتم بناء الحاسوب الخارق الجديد بالاستناد على عقدة الحاسوب الخارق BullSequana XH2000 من Atos , حيث ستشمل كل عقدة منها أربع وحدات معالجة رسومية NVIDIA Tensor Core ووحدة معالجة مركزية واحدة من Intel. . كما ستستخدم تقنية NVIDIA Mellanox HDR 200 Gb/s InfiniBand ، مع محركات تسريع الحوسبة الذكية داخل الشبكة التي تتيح زمن انتقال منخفض للغاية وإنتاجية عالية للبيانات لتوفير أعلى أداء وقابلية للتوسع في تطبيقات AI و HPC.

الجيد أنه يمكن لوحدات المعالجة الرسومية الخاصة بمعمارية NVIDIA Ampere تسريع أكثر من 1800 تطبيق موجه للحوسبة عالية الأداء مثل Quantum Espresso لعلوم المواد و SPECFEM3D لعلوم الأرض و MILC لفيزياء الكم بما يصل إلى 70 مرة ، مما يجعل التحديات الكبيرة لعمليات المحاكاة السابقة في الوقت الفعلي أمراً اكثر سهولة اليوم مع هذه القوة الخارقة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة