القائمة
بطاقات NVIDIA Fermi تُحال إلى التقاعد مع أنظمة تشغيل 32-bit

بطاقات NVIDIA Fermi تُحال إلى التقاعد مع أنظمة تشغيل 32-bit

منذ 4 سنوات - بتاريخ 2018-04-08

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-27

في سعينا الدائم للتطوير من الأجهزة ومكوناتها، سيأتي علينا وقت يجب أن نترك فيه القديم وراءنا حالما يصل إلى مرحلة من العمر لا يمكنه فيها أن يستمر في العمل بنفس الكفاءة، أو حينما لا يمكنه مواكبة التقنيات الحديثة. أتحدث هنا على وجه الخصوص عن العتاد، وهو ما تفعله الشركات دوماً حتى في منتجاتها؛ تظل تقدم الدعم لها حتى لا يصبح العتاد نفسه غير قادر على الاستمرار نظراً لقدمه وعدم توافقه مع متطلبات الأجهزة الحديثة، ومن ثم تقوم بالتخلص منه عن طريق وقف الدعم، وهو ما فعلته NVIDIA اليوم مع المعالجات الرسومية القائمة على معمارية Fermi.

معالجات NVIDIA Fermi وأنظمة 32-bit أصبحت من الماضي

استمرت معمارية Fermi لجيلين من البطاقات، أطلق جيل GeForce 400 Series في شهر ابريل من عام 2010، أي منذ عشرة أعوام بالتحديد، ولم يبقى في المقدمة كثيراً حيث تلاه جيل GeForce 500 Series المبني على نفس المعمارية بعدها بسبعة أشهر فقط، لتستمر معمارية Fermi في حسابات NVIDIA وعلى قوائم دعمها حتى الآن.

[caption id="attachment_202087" align="aligncenter" width="550"]بطاقة NVIDIA GeForce GTX 480 القائمة على معمارية Fermi بطاقة NVIDIA GTX 480 القائمة على معمارية Fermi[/caption]

وحتى أعلنت NVIDIA هذا الاسبوع أنها ستحيل البطاقات المبنية على معمارية Fermi إلى دعم الأجهزة القديمة Legacy Support، تمهيداً لتقاعدها تماماً وقطع الدعم عنها كلياً. يشمل هذا القرار بالطبع بطاقات GeForce 400 و 500 Series.

ويعني دعم الأجهزة القديمة Support Legacy أن البطاقات القديمة لن تحل على تحديثات أخرى للتعريفات Drivers، ولكن ستظل تحصل على تحديثات الحماية وخصائص الأمن، وسيتم أخذها يعين الاعتبار إذا ما تم اكتشاف ثغرة ما على سبيل المثال.

ستظل بطاقات Fermi في حالة الـLegacy Support لمدة عشر شهور فقط، وهو ما ينافي عادات انفيديا حيث كان آخر منتج يحصل على إنهاء الدعم وهي بطاقات Tesla التي تعمل على Direct3D 2010 ظلت في Support Legacy لمدة عامين قبل أن يتم قطع الدعم عنها تماماً في 2016.

وليس هذا كل شئ؛ فعلى صعيد السوفتوير، قررت NVIDIA أيضاً إيقاف الدعم لأنظمة التشغيل التي تعمل بنظام 32-bit وهو أمر منطقي إلى حد ما. فأنظمة 32-bit أصبحت قديمة ونادرة ولم يعد أحد ممن يهتمون بأجهزتهم يستعملها بعد اليوم؛ فقرار NVIDIA هنا هو بمثابة ترك الأنظمة القديمة لتموت بسلام.

أضف تعليق (0)
ذات صلة