بعد أسابيع من التسريبات والأخبارمن كل حدب وصوب عن الأداء ، اليوم هو اليوم الموعود الذي تطلق فيه شركة Nvidia أخيراً البطاقة الأقوى من معمارية Ampere RTX 3000 ، نعم أعزائي نحن نتحدث عن بطاقة RTX 3090 . بعد أكثر من أسبوعين من الانتظار الآن أصبحت البطاقة متاحة بشكل رسمي للمستخدمين .

فبعد أن توافرت بطاقة RTX 3080 الأسرع من بطاقة RTX 2080ti بمرتين تقريباً بسعر 700 دولار وبطاقة RTX 3070 الأسرع من بطاقة RTX 2080 بسعر 500 دولار…أطلقت NVIDIA رسمياً الوحش الهائج والبديل الرسمي لبطاقات TITAN! لنرحب معاً ببطاقة RTX 3090 .

تأتي هذه البطاقة الرسومية المستندة على معمارية NVIDIA Ampere بدقة تصنيع 8nm من مسابك سامسونج. وتعتبر هذه البطاقة الان أقوى بطاقة رسومية في العالم من دون منازع “إلى حين رؤية ما لدى AMD مع معمارية RDNA 2”. فهذه البطاقة فعلاً وحش هائج بكل ما تحمله الكلمة من معنى، نحن نتحدث عن بطاقة مع الآف الانوية وذاكرة بسعة هائلة تصل إلى 24GB مع استخدام أفضل انواع الذواكر GDDR6X بجانب تحسين قدرة البطاقة على التعامل مع العمليات الحسابية لتتبع الأشعة من خلال زيادة انوية RT وأنوية Tensor لاستدلال الذكاء الاصطناعي بحيث عندما تعملان معاً سيجعلان تتبع الأشعة في الوقت الفعلي أكثر فعالية من ناحية معدل الفريمات.

شركة Nvidia تعلن عن توافر بطاقة RTX 3090 رسمياً في الأسواق

تأتي هذه البطاقة بسعر 1500 دولار لتفجر معدل الفريمات مع ألعابك الحالية والمستقبلية على حد سواء . طبقاً للشركة فهذه البطاقة قادرة على التعامل مع دقة 8K بمعدل 60 فريم ، وهو ما سنعرفه بالطبع مع المراجعات الرسمية !! . الأهم من ذلك ليس دقة العرض الضخمة التي ستكون قادرة على التعامل معها في المستقبل بل هو بقدرتها على التفوق على بطاقة TITAN RTX بنسبة 50%, والأهم أيضاً هو كم التقنيات التي تدعمها لتجعل من تجربتك لدقة 8K أكثر سلاسة ومتعة مقارنة بالجيل الحالي مثل دعم تقنية تتبع الأشعة RTX مع تقنية DLSS 2.0 و HDR Shadowplay ودعم HDMI 2.1 بجانب فك ترميز AV1 والقدرة كما ذكرنا على تشغيل الالعاب على دقة 8K لأول مرة بالعالم من خلال بطاقة رسومية واحدة.

تعتمد هذه البطاقة على نواة GA102-300 مع 28 مليار ترانزيستور و 10496 معالج كودا بتردد 1.7GHz بينما قدرة العمليات الحوسبية FP32 تصل إلى 36TFLOPs أما بالنسبة لانوية RT فهي تستطيع معالجة البيانات بقدرة تصل إلى 69TFLOPs . أما بالنسبة لانوية Tensor الخاصة بالذكاء الصناعي فهي تحقق معدل 285TFLOPs . كما أن البطاقة تستخدم ذاكرة GDDR6X بحجم 24GB ، وواجهة ذاكرة بعرض 384bit مع عرض نطاق ترددي يصل إلى 936Gbps وبسرعة 19.5Gbps.

أما من ناحية الاستهلاك فالبطاقة طبقاً للمعلومات الرسمية سيصل استهلاكها إلى 350 واط ، مما يعني أنها ستتسبب في حرارة مرتفعة أثناء العمل . ولكن يبقى تصميم بطاقات Founders Edition مثير للاهتمام خاصة على صعيد الحرارة وقدرة التشتيت التي تم العمل عليها بشكل مكثف من قبل مهندسي NVIDIA فما تشير إليه الشركة بأن هذا التصميم الجديد يعرض مستوى ضجيج أقل بكثير من التصميم السابق كما يعرض تبريد أفضل للمعالج الرسومي بـ 30 درجة مئوية مقارنة مع مشتت بطاقة TITAN RTX…

انتظروا تجربتنا لهذه البطاقة لكي نحكم على جودة وقدرة هذ المشتت ومستوى الأداء بالطبع فإنتظرونا .