قام كاسر السرعة المحترف Hicookie برفع تردد تشغيل واحد من أرخص معالجات قائمة Alder Lake من Intel بإسم Pentium Gold G7400T والتي تباع بالتجزئة مقابل 64 دولارًا أمريكيًا، تعمل ما بين 3.1 جيجاهرتز و5.8 جيجاهرتز عن طريق تعديل السرعة الأساسية (BCLK).

معالج Pentium G7400T هو معالج ثنائي النواة فقط، يعمل بتردد أساسي يبلع 3.1 جيجاهرتز ويحمل ذاكرة تخزين مؤقت 2.5 ميجابايت L2 و 6 ميجابايت L3، هل يمكنك تخيل رفع تردد تشغيل معالج ثنائي النواة؟

Alder Lake Pentium Gold Overclocking

نظرًا لأنها شريحة T-Series فإنها تحتوي على TDP منخفض يبلع 35 واط، مما يسمح باستخدامها حتى في أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على تبريد سلبي بدون مروحة من الأساس، وإذا أردت رفع تردد تشغيلها فستحتاج إلى نظام تبريد أكثر تقدمًا نظرًا إلى درجات الحرارة التي يصل إليها هذا المعالج.

قام Hicookie برفع تردد التشغيل الخاص به من Pentium G7400T إلى 5808 ميجاهرتز عن طريق زيادة BCLK إلى 187 ميجاهرتز (أو 87 بالمائة) ، وزيادة الجهد إلى 1.656 فولت (وهو حقًا مرتفع لوحدة المعالجة المركزية 10 نانومتر)، وتبريده بالنيتروجين السائل (بالطبع).

طالع أيضًا: Intel تعمل على تقنية تصميم جديدة قد تزيد عدد الترانزستور مع دِقَّة 2nm

أجريت التجربة على اللوحة الأم Aorus Z690 Tachyon المتطورة من Gigabyte، وهي مطابقة غير عادية لوحدة المعالجة المركزية منخفضة التكلفة. ما يجب تحديده حقًا هو ما إذا كان G7400T قادرًا على رفع تردد التشغيل في حالة عدم وجود النيتروجين السائل أم لا، الإجابة متروكة لك.