الأخبار المهمة التي تصلنا تباعاً حول الجيل الجديد من معالجات RYZEN 3000 تبدو مثيرة للاهتمام ومبشرة للغاية, وربما هذا التسريب الجديد إن صدق حقاً وكان ومبني على وقائع وليس خزعبلات سيعني أن AMD قد قررت ان توجه لإنتل صفعات جديدة ومتتالية. التسريب الجديد الذي شاركنا به Tum Apisak على حسابه في تويتر يدعي انه رأى أو حصل على عينة هندسية من الجيل الجديد RYZEN 3000.

لم يخبرنا صاحب التسريب هذا عن إسم المعالج بالضبط ولكنه لمح لنا بانه معالج يضم 16 نواة مع 32 مسار ويعمل بتردد 3.30GHz ويصل لتردد 4.20GHz مع Precision Boost. هذا الرقم إن صدق فعلاً فهو يبشر بأننا على موعد لرؤية تردد أفضل من هذا لأن ما نراه الأن ماهو إلا لعينة هندسية فقط وإن عدنا بالتاريخ للوراء قليلاً سنرى أن النسخة الهندسية لمعالج ES 2950X  قد وصلت لتردد 4.0GHz مع XFR لتصل بعد إطلاقها بشكل رسمي كنسخة نهائية لتردد 4.4GHz. المثير للاهتمام بشكل أكبر هو ذكره بأنه قد ينشر صورة قريبة للمعالج ليؤكد مصداقية ما يقوله.

الكل يعلم أن الأمر قد اقترب على وصول هذه المعالجات للأسواق فاللمسات الأخيرة لعائلة معالجات Ryzen من الجيل الثالث التي ستعتمد على سوكيت AM4 ستستهدف معالجات إنتل الجديدة Comet Lake القادمة بعشر أنوية و 20 مسار. فترة الإطلاق أو الإعلان عن تلك المعالجات سيكون في فعاليات معرض Computex 2019 ما توقع بتوفرها في السوق في معرض E3. ما نعرفه أن سلسلة Ryzen 5 ستعتمد على 8 أنوية و 16 مسار ، بينما سلسلة Ryzen 7 ستعتمد على 12 نواة و 24 مسار، بينما تشمل سلسلة Ryzen 9 معالجات بـ 16 نواة و 32 مسار لتنافس فئة معالجات Intel Core i9. بالمناسبة ستطلق AMD شريحة جديدة X570 التي ستتمتع بالعديد من المميزات لتواكب ما تحتاج إليه المعالجات الجديدة..اطلع على هذا الخبر من هنا.

أنتم ماذا تتوقعون هل سنشهد ضربة اخرى أشدة قوة نحو إنتل في الأسابيع القادمة؟ أم سيكون لإنتل مفاجأة لـ AMD تعيد فيها خلط الاوراق من جديد لصالحها؟ شاركونا بما تفكرون به