كشفت كوالكوم رسمياً عن الجيل الجديد من شرائح سنابدراجون المحصصة لهواتف اندرويد الرائدة، Snapdragon 8 Gen 1، التي تقدم تحسينات ملحوظة عن الجيل السابق، وسوف نراها على الهواتف الذكية قبل نهاية العام.

تقدم الشرائح الجديد أداء أعلى بنسبة 20% لوحدة المعالجة المركزية، و30% لوحدة معالجة الرسوميات مقارنة بالجيل السابق، سنابدراجون 888.

أبرز ما يلفت النظر في الشرائح الجديدة هو اسمها سنابدراجون 8 الجيل الأول، حيث يرمز رقم 8 للفئة، وهي الفئة الرائدة، أما الجيل الأول فذلك لكونها أو شرائح بتقنية 4nm من كوالكوم، وأول جيل من الشرائح يستخدم وحدة المعالجة المركزية الموجودة هنا.

مواصفات شرائح سنابدراجون 8 الجيل الأول - Snapdragon 8 Gen 1

تماماً مثل الجيل السابق، تحتفظ وحدة المعالجة المركزية بالتصميم الثلاثي، ومع ذلك، تعتمد النوى الآن على تصميم ARMv9، ما يعني أن النواة الأساسية هنا هي Cortex-X2 التي ستعمل بسرعة 3.0 جيجاهرتز، يدعمها ثلاث أنوية للأداء مبنية على Cortex-A710 تعمل عند 2.8 جيجاهرتز، يتبعهم أربع نوى للكفاءة مبنية على A510 بسرعة 1.8 جيجاهرتز.

الكشف رسمياً عن شرائح كوالكوم سنابدراجون 8 Gen 1 الرائدة

بشكل عام، ستكون وحدة المعالجة المركزية الجديدة أسرع بنسبة 20% من تلك الموجودة في Snapdragon 888 مع تقليل استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 30%

وبالانتقال إلى وحدة معالجة الرسومات (GPU)، يعد Adreno الجديد بتعزيز الأداء بنسبة 30% وتوفير الطاقة بنسبة تصل إلى 25% بفضل بنيته الجديدة.

وطورت كوالكوم ثلاث ميزات جديدة لتحسين أداء الشرائح مع الألعاب، أحدها ستتيح للمطورين تحقيق التوازن بين الأداء وكفاءة الطاقة، بفضل محرك Adreno Frame Motion الجديد القادر على مضاعفة معدل الإطار خلال اللعب باستخدام نفس القدر من الطاقةـ ما سيقلل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالجيل السابق.

كذلك يتميز Snapdragon 8 Gen 1 بمودم X65 5G مدمج يدعم تشغيل كل من sub-6 و mmWave ويمكنه توفير سرعات قصوى نظرية تبلغ 10 جيجابت في الثانية.

تحسينات الكاميرا

ركزت كوالكوم في الجيل الجديد من شرائحها على تحسين جودة كاميرا الهاتف  بفضل محرك الذكاء الاصطناعي الجديد من الجيل السابع، الذي أصبح أسرع 4 مرات عن الجيل السابق.

ضاعفت الشركة أيضًا من قدرة أخذ اللقطات، ما سمكّن الهواتف من التقاط ما يصل إلى 2040 صورة بدقة 12 ميجابكسل في ثانية واحدة. وتقول كوالكوم أن الوضع الليلي أصبح الآن أفضل بخمس مرات.

مقارنة بشرائح سنابدراجون 888 التي تدعم تسجيل الفيديو بدقة 8K، فإن شرائح سنابدراجون 8 الجيل الأول - Snapdragon 8 Gen 1 تدعم تسجيل الفيديو بدقة 8K HDR.

الكشف رسمياً عن شرائح كوالكوم سنابدراجون 8 Gen 1

تجلب الشرائح الجديدة كذلك تحسينات كبيرة في تقنية التعرف على الوجه بفضل محرك الذكاء الاصطناعي الجديد الأسرع والأكثر دقة.

أما الإضافة الأكثر تميزاً فيما يتعلق بتحسين تجربة الكاميرا فهي كاميرا تعمل دائماً "Always-On"، حيث ستتيح الشرائح الجديدة للكاميرا بالعمل وشاشة الهاتف مغلقة، ما سيُمكن المستخدم من فتح الهاتف بمجرد النظر إليه دون الحاجة إلى النقر على أي زر، كذلك سيتمكن الهاتف من مسح رموز QR دون الحاجة إلى فتح الغلق.

أخيراً، فسيدعم Snapdragon 8 Gen 1 كلاً من Wi-Fi 6E و Wi-Fi 6 و Wi-Fi 5، بالإضافة إلى تحسينات بلوتوث، حيث تدعم الشريحة الجديدة  تقنية Bluetooth LE Audio التي تمثل تقدمًا كبيرًا على التكنولوجيا الحالية.

عملت كوالكوم أيضًا على تحسين أمان الشريحة بتقديم Trust Management Engine سيكون موجودًا أسفل برنامج Hypervisor (الذي تم تقديمه مع 888).

سيتم إطلاق أول هاتف رائد مع شرائح Snapdragon 8 Gen 1 قبل نهاية العام، وقد يكون هاتف شاومي 12.