من الواضح أن نبؤة البعض بدأت بأن تتحقق بالفعل، وهذا لكي نرى أن وحدات الـ SSD تأخذ مساحة أكبر من السوق مقارنةً بوحدات الهارد ديسك. انخفاض الأسعار مع مرور الوقت وزيادة السعات التخزينية الخاصة بهذه الوحدات أدى بالفعل لجعل وحدات الـ SSD قادرة على الوصول إلى الأسواق بنسبة 150% مقارنةً بوحدات الهارد ديسك في الربع الأول.

وحدة Gigabyte Aorus 7000S SSD 9

في العام الماضي، استطاعت وحدات الـ SSD أن توفر فارق الـ 28% لصالحها مقارنةً بوحدات الهارد ديسك. الآن حوالي 64.17 مليون هارد ديسك في عام 2021 بربعه الأول، ورأينا أيضاً في نفس الربع حوالي 99.438 مليون وحدة من فئة الـ SSD من مختلف المصنعين.

السرعات والأحجام الخاصة بوحدات الـ SSD تلعب دوراً كبيراً أيضاً في الكميو التي يتم شحنها، خصوصاً وأن ذواكر الـ NAND Flash شبه متاحة دائماً لتصنيع وحداتٍ أكثر. لا توجد أي مفاجأة للأمانة في هذا التقرير ونحن في 2021، خصوصاً وأن 60% من جميع الأجهزة التي تم شحنها في الربع الأول جاءت بـ SSD.

الأمر ليس بصادم أيضاً إن سألتنا. قفزة العام الماضي في ربعه الأخير جعلت وحدات الـ SSD تمتلك حصة 333 مليون وحدة تخزين في السوق، بينما وحدات الهارد ديسك شكلت فقط 260 مليون وحدة تخزينية في سوق هذه الوحدات. يجب أن نذكر أيضاً أن الجزئية الوحيدة التي تتفوق فيها وحدات الهارد ديسك هي السعر مقابل السعة فقط لا غير. إن كان هذا يعني أي شيء، فيعني أن السعة التخزينية الكاملة لوحدات الهارد ديسك التي تم شحنها أعلى بكثير من وحدات الـ SSD.

وحدات الهارد ديسك التي تم شحنها في الربع الأول من هذا العام شكلت 288.28 إكزا بايت، بينما وحدات الـ SSD لم تكسر حاجز الـ 67 إكزابايت حتى.