يفصلنا أقل من يومين على عقد مؤتمر Google I/O لعام 2023، وهو حدث مهم تعودنا على إطلاقه سنوياً من عملاق البحث الأمريكي، فعلى الرغم من أنه موجه إلى المطورين في المقام الأول؛ إلا أن جوجل عادةً ما تقوم بالكشف عن أبرز ما توصلت إليه سواء من ناحية البرمجيات أو العتاد، كما رأينا في مؤتمر العام الماضي عندما كشفت الشركة عن هاتف بكسل 6a وساعتها الذكية الأولى بجانب أندرويد 13.

وفي مؤتمر جوجل للمطورين 2023، يوجد الكثير مما نتوقع الكشف عنه، البعض مجرد تكنهات والآخر تم تأكيده من جوجل نفسها، وبشكل عام فإن مؤتمر هذا العام سيكون محمساً، وذلك لأن جوجل تملك الكثير لتتحدث عنه، خصوصاً بعد إنفجار موضة الذكاء الاصطناعي برعاية مايكروسوفت و OpenAI.

إليك أبرز ما نتوقع الإعلان عنه في مؤتمر Google I/O 2023

الكشف عن تحديث أندرويد 14

وهو عادة ما يتم الكشف عنه في كل مؤتمر مطورين تعقده جوجل، ولعلها الإفتتاحية التي ستبدأ بها جوجل مؤتمرها هذه السنة، رأينا بالفعل إطلاق نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14 منذ شهرين، ثم تبعتها بإطلاق النسخة التجريبية الأولى منذ ثلاثة أسابيع تقريباً، وبالتالي فنحن نقترب من الوصول لحالة الإستقرار، والتي تأتي في بداية الشهر القادم وفقاً للجدول الزمني الذي تتبعه جوجل.

وفي الحقيقة، فإن أندرويد 14 لا يقدم الكثير من التغييرات، ولهذا لا تحزن إذا كان هاتفك غير مدعوم بالتحديث. ركزت جوجل على إضافة عدد من التحسينات والتعديلات البسيطة بجانب تعزيز الأمان في التحديث الجديد، وبالمناسبة، استعادت جوجل عصر الحلويات في تحديثها جديد وقررت تسمية التحديث جديد بالكعكة المقلوبة (Upside Down Cake).

ولعل الميزة الأهم التي يأتي بها أندرويد 14 هي التعديل على طريقة الرجوع للخلف، فعند السحب من طرف الشاشة ستمكن من إلقاء نظرة سريعة على النافذة التي سيتم نقلك إليها إليها قبل أن تترك اصبعك. وهو الأمر المدعوم في الإعدادات فقط حتى الآن، ومن المفترض أن يبدأ المطورون في دعمه داخل تطبيقاتهم، كذلك عدلت جوجل على تصميم أيقونة الرجوع للخلف وجعلتها داخل شكل دائري يتمدد مع إصبعك ويستخدم ألوان «ماتيريال يو».

كذلك أضافت جوجل خاصية "التفضيلات الإقليمية"، والتي تسمح باختيار وحدات القياس التي ترغب في استخدامها وتطبيقها على جميع التطبيقات، انتشرت تقارير تشير إلى قدوم المزيد من الخصائص في التحديث الجديد، كدعم استنساخ التطبيقات (Cloned apps)، بجانب تخصيصات لساعة القفل ودعم الإتصال بالأقمار الصناعية. كذلك سيأتي التحديث الجديد ليكون داعماً -بشكل أفضل- للأجهزة اللوحية والقابلة للطي.

ستكشف جوجل عن التحديث الجديد في مؤتمر I/O 2023، وستتحدث عن أبرز الخصائص في نسختها الجديدة.

جوجل تطوي هاتفها الأول

تنوي جوجل دخول مجال الهواتف القابلة للطي، ووفقاً لتصريحات جوجل نفسها، سيتم الكشف عن هاتف "بكسل فولد" في مؤتمر جوجل للمطورين، في الحقيقة، فقد نشرت جوجل التصميم الرسمي لهاتفها المنتظر، والذي يأتي بتصميم مشابه لسلسلة هواتف Oppo Find N، حيث من المتوقع أن يأتي بشاشة كاملة (دون طي) قياس 7.6 بوصة من نوع أوليد وتردد 120 هرتز، رأينا كذلك حواف ضخمة بشكل ملحوظ وذلك وفقاً للفيديو الترويجي الذي نشرته جوجل بنفسها، كذلك سيأتي هاتف جوجل بشريحة Tensor G2 ومن المتوقع أن يكون مزوداً بأقوى عتاد الشركة.

يعتبر هاتف بكسل فولد خطوة مهمة لجوجل تحاول بها للمرة الثانية الدخول إلى مجال الحواسيب اللوحية، فإذا كنت من المتابعين القدامى للشركة، فأنت بالتأكيد تتذكر فشلها الرهيب في السيطرة على هذا السوق عندما كشفت عن إصدار أندرويد الثالث (هني كومب) والذي كان مخصصاً لدعم تجربة الحواسيب اللوحية، لتبعه الكشف عن أحد أول حواسيب أندرويد اللوحية بالتعاون مع موتورولا (Motorola XOOM)، والذي يم يحقق نجاحاً كافياً لتشجيع جوجل على التطوير في هذا المجال.

في الحقيقة، هناك حاسوب لوحي قادم أيضاً من جوجل!

حيث يبدو أن جوجل متفائلة جداً هذه السنة، فلن تكتفي بالكشف عن هاتف قابل للطي وحسب، وإنما ستعلن أيضاً عن حاسوب لوحي، قد تحدثت عنه بالفعل العام الماضي بل وكشفت عن تصميمه أيضاً، ولكن قبل أن نتحمس كثيراً، فإن حاسوب جوجل (بكسل تابلت) لن يكون موجهاً لمنافسة فئته من الحواسيب اللوحية، وإنما سيكون موجهاً للأجهزة المنزلية. وذلك وفقاً لتصريح رسمي من الشركة أدلت به بعد القيام باستطلاع رأي.

حاولنا أن نجمع ما يحبه ويكرهه المستخدمون في أجهزتهم اللوحية، ووجدنا أن الأجهزة اللوحية هي أجهزة منزلية، تبقى في المنزل أغلب الوقت. ما يجعلها مفيدة في جزء صغير من اليوم، لتبقى مخبأة في أحد الأدراج، أو مهملة دون شحن وكأنها في غير مكانها.

وعليه، قررت جوجل أن يكون بكسل تابلت متوافقاً مع الأجهزة المنزلية، حيث تخطط لتقديم قاعدة شحن تحول حاسوبها اللوحي إلى مكبر صوت ذكي، بجانب إمكانية التحكم من خلاله بالأجهزة المنزلية (لا نعلم كيف ستفرق جوجل بين التحكم من خلاله والتحكم من الهواتف الذكية)، وفي الحقيقة، لا نعتقد أن هذا التوجه سيساعد في زيادة مبيعات حاسوب جوجل اللوحي.

أما فيما يتعلق بالتصميم والمواصفات، فإن بكسل تابلت سيستخدم تصميماً تقليدياً بعض الشئ، حيث ستلاحظ الحواف الضخمة التي يأتي بها، والتي ستحيط بشاشة LCD حجم 11 إنش ودقة 2,560 × 1,600 مع إضاءة تصل إلى 500 شمعة. أما عن العتاد الداخلي فيستخدم حاسوب جوجل شريحة Tensor G2 كذلك، مع حماية Titan M2 التي تتميز بها جوجل في هواتف بكسل، مصحوبة بـ 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية نوع LPDDR5، و 128 أو 256 جيجابايت من سعة التخزين (نوع UFS 3.1).

لاحظنا كذلك أن حاسوب جوجل سيدعم قلم USI 2.0 بجانب وجود مكبرات صوت رباعية. فيما يتعلق بالتصوير، ستكتفي جوجل بكاميرا أمامية وخلفية دقة 8 ميجابكسل. جميع المواصفات مؤكدة، حيث تم تسريبها من موقع أمازون اليابان عن طريق الخطأ.

لا ننسى هاتف بكسل 7a

وهو من المسلمات التي سيتم الكشف عنها في مؤتمر Google I/O لهذا العام، حتى وعلى الرغم من أن هذا هو المنتج الوحيد الذي لم تتحدث عنه جوجل قبل الكشف الرسمي، إلا أننا نتوقع ظهوره بنسبة مؤكدة، خصوصاً بعد أن استطاع هاتف بكسل 6a تحقيق أرباح ممتازة للشركة، ما يشجعها على استكمال السلسلة، ومع ذلك، قد يكون Google Pixel 7a هو الأخير من سلسلته وفقاً لأحد المصادر

تستهدف جوجل في سلسلة هواتف بكسل "a" الفئة الإقتصادية، مع الحفاظ على تقديم عتاد قوي، مع تقديم بعض التضحيات الغير ملحوظة، يأتي بكسل 7a بشاشة حجم 6.1 إنش من نوع أوليد ودقة FHD+، مع تردد 90 هرتز ودعم الشحن اللاسلكي، وهما ترقيتين عن هاتف العام الماضي (بكسل 6a)، سيأتي الهاتف كذلك مزوداً بشريحة جوجل تنسور G2، مع بطارية سعة 4,300 ملي أمبير ودعم الشحن السلكي بسرعة 18 واط. مع نظام تصوير ثنائي، مكون من عدسة رئيسية دقة 64 ميجابكسل، وعدسة ثانوية فائقة الإتساع دقة 13 ميجابكسل، مع كاميرا أمامية دقة 13 ميجابكسل.

الذكاء الاصطناعي والرد على مايكروسوفت

كانت الشهور السابقة صعبة على جوجل بشكل كبير، حيث نالت مايكروسوفت الإهتمام كله عبر الكشف عن دمج نموذج GPT في محرك بحثها الشهير Bing، الأمر الذي كان أشبه بصفعة ارتطمت بوجه جوجل أفقدتها هدوئها، نتوقع أن تكشف جوجل رسمياً عن النسخة النهائية منتجها المنافس «Bard» في مؤتمر جوجل للمطورين، وربما تطرح كذلك الخدمات التي أعلنت عنها سابقاً من دمج للذكاء الاصطناعي في جميع تطبيقاتها المخصصة للعمل (G Suite). قد نرى كذلك تحديثات لمحرك بحث جوجل هو الآخر. وهو بالمناسبة ما يعتقد بوت بارد أيضاً عندما سالناه!

بالطبع، سنقوم في عرب هاردوير بالتغطية الحية لكل ما سيتم الكشف عنه في مؤتمر جوجل للمطورين لهذا العام، فهل أنت متحمس مثلنا لحدث جوجل؟ شاركنا رأيك في التعليقات!