انتشار أقراص SSD حول العالم وبانواع وأسعار وسرعات واحجام مختلفة ساعد على تحقيقها نسبة استحواذ متواصلة في عالم الأقراص, فهي أصبحت من القطع الأساسية بالنسبة للاعبين, كما أصبحت من القطع المهمة لكي تستخدم في مجالات نقل الملفات والتصميم والإنتاج بجانب استخدامها بشكل تدريجي في مراكز البيانات والتخزين السحابي ووحدات التخزين الشبكي.

على الجهة الاخرى بدأت أقراص HDD تعاني من ناحية نسبة المبيعات حول العالم وهو أمر يعود بسبب رئيسي لأنتشار أقراص SSD بشكل كبير مع توفرها بأسعار مقبولة واحجام مختلفة بعكس السنوات السابقة. ما حصل من تطور إيجابي لسوق أقراص SSD أثر على مبيعات HDD بشكل مباشر, والأرقام التي حصلنا عليها من تقرير Trendfocus يؤكد هذا التراجع الذي وصل إلى نسبة 13% للربع الأول من هذا العام مقارنة بنفس الربع من السنة الماضية.

العلامات الأولى لتهاوي سوق HDD أصبحت واضحة "لكن لا يعني ذلك حدوث انهيار سريع" إذا نظرنا إلى الأرقام الفصلية أي في الربع الأول لعام 2019 من تقرير Trendfocus فهو يظهر بأن أرقام المبيعات لأقراص 3.5/2.5 HDD قد انخفضت بشكل كبير. بينما مبيعات أقراص HDD المهنية قد ارتفعت وهو أمر يعود للنمو الحاصG في أسواق مراكز البيانات والتخزين السحابي بجانب وحدات التخزين الشبكي التي تعتمد بشكل رئيسي على هذا النوع من الأقراص.

في الربع الأول من عام 2019 تؤكد الأرقام أنه تم شحن 24.5 مليون قرص HDD 3.5 "داخلي او محمول" وهو أقل بأربع ملايين من الربع الأول لعام 2018. بينما عدد أقراص HDD 2.5 المستخدمة بكثرة مع الاجهزة المحمولة قد انخفضت شحناتها بست ملايين قرص أي إلى 37 مليون قرص في الربع الأول من عام 2019. أما شحنات الأقراص المهنية التي تستخدم في مجالات التخزين السحابي ومراكز البيانات بجانب وحدات التخزين الشبكي فلقد ارتفعت شحناتها بزيادة 1 مليون قرص لتصل إلى 11.5 مليون قرص في هذا الربع الأول من عام 2019.

هناك نظرية مهمة في عالم الإنتاج وارتفاع الاسعار, ففي حال استمرار الهبوط الحاصل في نسبة مبيعات تلك الأقراص حول العالم فهذا يعني أن كمية الإنتاج سوف تنخفض بشكل تدريجي من قبل الشركات المنتجة وسيكون لسوق أقراص SSD نسبة الاستحواذ الأكبر. هذا النقص المتوقع في السنوات القادمة لأقراص HDD سوف يجعل أسعارها ترتفع بشكل تدريجي فهي نظرية تقليدية رأيناها مع الكثير من المنتجات, فحالما تقل مبيعات القطع المنتجه ويصبح إنتاجها منخفض سترى أن أسعارها ارتفعت بشكل واضح نظراً لقلتها في الأسواق.

هل تتوقع تراجع سريع في نسبة شحنات أقراص HDD في السنوات القادمة لتكون أقراص SSD هي البديل الحتمي لمختلف المهام؟