هاتف نيكسوس 6

في الوقت الذي ينتظر فيه عشاق سلسلة نيكسوس Nexus توافر هاتف جوجل Google الجديد موتورولا نيكسوس 6 بالأسواق، نحاول إلقاء نظرة أولية شاملة عنه ليستطيع المستخدم اتخاذ القرار بشأن اقتناءه من عدمه، فكما نعلم بأن هاتف نيكسوس 6 هو أول هاتف من جوجل سيتاح في المتاجر مثله مثل باقي الهواتف الرائدة Flagships من جميع شركات الهواتف الكبرى.

وجاء هذا في خطوة جريئة من جوجل للدخول في منافسة مع بقية عمالقة الهواتف، وذلك بتقديم هاتف متكامل بمواصفات عتادية فائقة، والتضحية بنقطة تفوق هواتف أجهزة نيكسوس من ناحية الأسعار، لتعتمد على جودة مواصفات الهاتف بالإضافة إلى تكامل مواصفات الهاتف مع نظام التشغيل، وسرعة تلقيه التحديثات، مع الاستمتاع بتجربة نسخة أندرويد الخام.

هل وضعت جوجل نفسها بمأزق بعد إعلان أسعار أجهزة نيكسوس الجديدة؟

والآن هيا بنا نرى معاً عرضاً شاملاً للهاتف نستعرض فيه أهم مزاياه الشكلية والعتادية...

التصميم

أبعاد الهاتف: الطول 159.3 مم – العرض 83 مم – السمك 10.1 مم.

وزن الهاتف: 184 جرام.

هاتف نيكسوس 6

التصميم العام لهاتف نيكسوس 6 يشبه كثيراً (إلى حد التطابق) تصميم الجيل الثاني من هاتف موتو إكس Moto X، حيث الغطاء الخلفي المصنوع من البلاستيك الفاخر، والإطار المعدني الذي يعطي للهاتف رونق خاص (وهو السبب في ثقل الجهاز قليلاً)، كما أنه بالإضافة إلى شعار موتورولا في الخلف تم إضافة شعار Nexus أسفله بطريقة طولية، وستجد أعلى الغطاء الخلفي الكاميرا، وأسفله ستجد الميكروفون الخاص بها.

هاتف نيكسوس 6 من الأمام

من الأمام نلاحظ مدى رفع الحواف Bezels حيث أنه بالرغم من أن حجم الشاشة 5.9 بوصة، إلا أن الهاتف طوله 159.3 مم فقط، بينما لو قارنا هذا الهاتف مع هاتف آيفون 6 بلس، ستجد أن شاشة هاتف الآيفون 5.5 بوصة، وطوله 158.1 مم.

ستجد الكاميرا الأمامية في أعلى اليمين، وفي المنتصف من أعلى الهاتف وأسفله ستجد سماعتان ستيريو أماميتان كما في هاتف HTC One M8، مما يوفر لك تجربة صوتية رائعة عند مشاهدة الفيديو وسماع الموسيقى.

[Best_Wordpress_Gallery id="47" gal_title="Nexus 6 Sides"]

الهاتف منحني Curved، لذلك فإن أطرافه اليمين واليسار أقل سمكاً من منتصفه، حيث أن منتصفه يبلغ 10.1 مم، بينما طرفه يبلغ حوالي 3.80 مم، وإن نظرنا إلى الجانب الأيسر للهاتف فلن نجد شيئاً، بينما الجانب الأيمن يتضمن زر الطاقة وأسفله زر رفع وخفض الصوت، وفي الأعلى ستجد فتحة سماعة الأذن تجاورها فتحة إدخال شريحة الاتصال (مغطاة)، أما في الأسفل ستجد فتحة Micro USB لتوصيل كابل الشاحن ونقل البيانات.

المعالج والذاكرة

يأتي الهاتف بمعالج كوالكوم Qualcomm الأحدث سناب دراجون 805 رباعي النواة بتردد 2.7 جيجا هرتز مع معالج رسوميات أدرينو 420، مما يضمن لك أداءً فائقاً للمهام، ورسوميات رائعة للألعاب والجرافيكس، وبالتأكيد مع نسخة أندرويد الصافية ستكون تجربة استخدام أكثر من رائعة.

معالج كوالكوم سناب دراجون 805

ويتمتع الهاتف بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت، وهي تماثل أعلى حجم موجود للذاكرة العشوائية للهواتف الرائدة حالياً، ويمتلك ذاكرة داخلية بحجم 32 و64 جيجا بايت غير قابلة للتوسعة كما هي العادة في هواتف نيكسوس، ويبدو بأن حذف فئة الهواتف ذوات حجم الذاكرة 16 جيجا بايت أصبح محتوماً مع زيادة أحجام التطبيقات وزيادة عددها.

الشاشة

شاشة هاتف نيكسوس 6

يقدم الهاتف شاشة من نوع AMOLED بجودة QHD ودقة 2560x1440 بكثافة بيكسلات 493 بيكسل لكل بوصة، لتضمن شاشة فائقة الوضوح والألوان، ومزودة بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 3، وهي بحجم 5.96 بوصة، لنعتبر أن هذا الهاتف هو هاتف لوحي، ولا نعلم لما خاطرت جوجل بطرح هاتف بهذا الحجم الكبير لأول مرة مع عدم وضوح نيتها في طرح نسخة أصغر قليلاً، فليس الجميع يحبذون هذا الحجم الكبير لشاشات الهواتف، وعندما تسمك الهاتف بيدك ستدرك أنه كبير فعلاً.

الكاميرا

ملحق بالهاتف كاميرا خلفية بجودة 13 ميجا بيكسل مزودة بمثبت بصري للصورة، تلتقط صور بدقة 4128x3096، وفلاش LED ثنائي موجود على شكل "حلقة Ring" حول الكاميرا مما يعطي الكاميرا شكلاً جمالياً رائعاً، وتستطيع الكاميرا تصوير صور بانورامية بزاوية 180 درجة و360 درجة، ومزودة بتقنية HDR، كما أنها تستطيع تصوير فيديو بجودة 4K بدقة 2160p بسرعة 30 إطار في الثانية.

الكاميرا الخلفية لهاتف نيكسوس 6

أما الكاميرا الأمامية فهي بجودة 2 ميجا بيكسل، ولا نعلم لما لم تحذو جوجل حذو بقية الشركات في زيادة حجم الكاميرات الأمامية للهواتف الجديدة لتكون 5 ميجا بيكسل على الأقل بسبب انتشار موضة تصوير السيلفي، كما لا نغفل أنك تستطيع التقاط صورة واحدة مجمعة عبر كاميرتك الخلفية والأمامية في وقت واحدة.

الاتصال

هاتف نيكسوس 6

يستقبل الهاتف شريحة اتصال بحجم Nano SIM، ويقدم اتصالاً عبر شبكة LTE Cat6 لضمان سرعة فائقة للإنترنت بسرعة تصل إلى 50 ميجا بت في الثانية للرفع و300 ميجا بت في الثانية للتحميل، كما أنه يقدم اتصال عبر واي فاي WiFi من خلال التقنية المتعارف عليها 802.11، وملحق به اتصال بلوتوث 4.1 الأخير، وتقنية NFC.

البطارية

توجد داخل الهاتف بطارية بجهد 3220 mAh، ويدعم الشحن السريع والشحن اللاسلكي، وربما نرى أنه بالنسبة لحجم الجهاز فإن البطارية تبدو صغيرة بعض الشيء، وبالتأكيد ستكون قلقاً من انتهاء عمرها سريعاً قبل الحاجة لإعادة شحنها، ولكن لابد وأن تلاحظ أن هذه البطارية من نوع Li-Po وليس Li-ion.

هاتف نيكسوس 6

والنوع الأول يتفوق على النوع الثاني من حيث الوزن، فهو أخف، وأيضاً من حيث الجهد، فإن البطارية ذات الحجم الصغير من نوع Li-Po تماثل في الجهد بطارية بحجم أكبر من نوع Li-ion، كما أن النوع الأول يتميز بعمره الطويل على المدى البعيد، وأسرع في إعادة الشحن.

متفرقات

ألوان هاتف نيكسوس 6