8
تقنية

نهاية قاهر الفلاج شيب.. مراجعة POCO X4 Pro 5G

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-04-29

اخر تحديث - بتاريخ 2022-05-02

شاومي تضحي بالمعالج، فما المقابل؟

معلومات سريعة

الشركة المُصنعة شاومي
نوع الشاشة آموليد، 120 هرتز
حجم الشاشة 6.67 بوصة
دقة الشاشة 1080 x 2400 بكسل
وزن الجهاز 205 جرام
نظام التشغيل آندرويد 11
واجهة التشغيل MIUI 13
الشريحة Qualcomm Snapdragon 695
الذاكرة الداخلية 256 جيجابايت
الذاكرة العشوائية 8 جيجابايت قابلة للزيادة
دقة الكاميرا الرئيسية 108 ميجابكسل
دقة الكاميرا الأمامية 16 ميجابكسل
سعة البطارية 5000 ميللي أمبير
أقصى قدرة للشحن 67 واط
معيار مقاومة المياه IP53
جدول المحتوى

لم أتمنى مُطلقًا أن أتفوه بهذه الكلمة، فرغم عدم اتفاقي مع سياسات شركة شاومي في الكثير من الأحيان، إلا أن كُل شيء يتغير عندما يتعلق الأمر بفئة POCO، تلك الفئة التي أبهرتنا في الماضي بهواتف كانت تستحق بصدقٍ لقب "قاهر الفلاجشيب" وقد رأينا هذا في هواتف POCO X3 Pro و POCO X3 NFC الذان احتويا على أقوى المُعالجات حينها ولم يستطع أياً من الهواتف الأُخرى وحتى هواتف شركة شاومي نفسها مُنافستهم، ولكن لسوء الحظ، فنحن الآن، نعود إلى الوراء.

انتظرت الإصدار الرابع من هواتف POCO كثيراً، كما أني تشوقت لتجربته منذ رؤيته لأول مرة في مؤتمر MWC 2022 الذي أُقيم مُنذ عِدة أشهر في مدينة برشلونة، كان الهاتف ذات تصميم صارخ، وبدى أننا على أعتاب رؤية طفرةٍ جديدة تقوم بها شركة شاومي في الهواتف الذكية الاقتصادية، إلا أن كُل شيءٍ قد تغير لحظة استخدامي لهاتف POCO X4 Pro 5G.

لعلك تتسائل لما هذه المُقدمة المُتحاملة على شركة شاومي، وتحديدًا هذا الإصدار من هواتفها، ولأُجيبك عن سؤالك هذا، دعنا نستعرض ما قد قدمته لنا شركة شاومي الصينية في تقييم و مراجعة هاتف POCO X4 Pro 5G.

نسخة المُراجعة من هاتف POCO X4 Pro 5G

هاتف POCO X4 Pro 5G

وصلت إلينا النُسخة الأعلى من الهاتف، لا أعلم إذا كان هذا من حُسنِ الحظ أم لا، ولكن الأكيد، أنه بوصول النُسخة الأعلى من هذا الهاتف ومع تجربتها، لم يعد هُناك أمل في وجود نُسخٍ أعلى قد تُصحح الوضع ولو قليلاً.

النُسخة التي معنا هي النسخة التي تحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 256 جيجابايت، وأُخرى عشوائية بسعة 8 جيجابايت، قابلة للزيادة بسعة 3 جيجابايت بواسطة النظام.

دعني لا أنخرط في ذكر المُواصفات سريعاً، فكُل ما في الهاتف يستحق الحديث عنه، وبحياديةٍ تامة.

تصميم وشاشة هاتف POCO X4 Pro 5G

وشاشة هاتف POCO X4 Pro 5G

يأتي هاتف POCO X4 Pro 5G بشاشة بحجم 6.67 بوصة بلوحة AMOLED يصل مُعدل تحديثها إلى 120 هرتز، ولكنه ليس ديناميكي لسوء الحظ، مما يعني أنه إما أن تستهلك البطارية بكامل طاقتها عند استخدام مُعدل التحديث العالي، أو الحصول على سلاسة تعود بِنا إلى ست سنوات باستخدام مُعدل التحديث المُنخفض، ولا توجد إمكانية لأن يكون مُعدّل التحديث ديناميكاً يتغير وِفقاً لاستخدامك.

لم أُواجه أثناء استخدامي للهاتف أية مشاكل في الشاشة، بل على العكس، فتُعد هذه أهم نِقاط التطور من الإصدارات السابقة من السلسلة والتي احتوت على لوحة IPS LCD، كما أنها تأتي بسطوع عالي يصل إلى 1200 شمعة تحت أشعة الشمس، و 700 شمعة في الظروف الاعتيادية، وهي أرقام ليست سيئة على الإطلاق، ولم أشعر بعدم وضوح الشاشة مُطلقًا طوال تجربتي للهاتف.

دقة الشاشة هي الدقة الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، 1080 بكسل ضرب 2400 بكسل، بنسبة أبعاد 20 إلى 9، ونسبة شاشة إلى جسم الهاتف تصل إلى 86 بالمائة، وهو رقم كبير ولكن كان بإمكانه الوصول إلى ما هو أكثر من ذلك لولا وجود الحافة السُفلية السميكة نوعاً ما، ولكن هذا أمر يُمكن التغاضي عنه خاصةً مع تواجد الهاتف في الفئة الاقتصادية.

يوجد على شاشة الهاتف طبقة حماية من الجيل الخامس من طبقات Corning Gorilla Glass، ويزن الهاتف 205 جرام، تم توزيعهم بشكلٍ مِثالي كي لا تشعر بأن الهاتف ثقيل في يدك كيفما كانت طريقة استخدامك له، وهو خفيف للغاية مُقارنةً بالأجيال السابقة التي كانت تصل إلى 250 جرام في بعض الإصدارات.

الكاميرا الأمامية في الهاتف عبارة عن ثقب صغير في أعلى مُنتصف الشاشة، وهو مكان مُعتاد مُؤخرًا بالنسبة لموقع الكاميرا الأمامية، ولكنه ليس المُفضّل بالنسبة إلي، أو دعني أقول، أني غير مُعتاد عليه.

أزرار الهاتف كافة على الجانب الأيمن، وتتواجد البصمة داخل زر الطاقة، وبعد تجربتها لِعدة مرات فهي سريعة للغاية.

أزرار هاتف POCO X4 Pro 5G

جدير بالذِكر أيضاً أن حواف الهاتف ليست مُنحنية، ولكنها مُسطحة كما هو الحال في هواتف iPhone من شركة آبل، وهو أمر يُمكن أن يكون قد اعتاد عليه جمهور شركة شاومي وهواتفها التي تأتي لتُقارب شركة iPhone في الشكل، وهو ما تعتمد عليه الشركة اعتماداً كبيراً للتقليل من تكلفة البحث والتطوير التان تنعكسا على سعر الهاتف في النهاية.

ظهر هاتف POCO X4 Pro 5G

بالانتقال إلى ظهر الهاتف، فإن الهاتف يحتوي في ظهره على مجموعة كاميرات داخل إطار كما رأينا سلفًا في هاتف Redmi Note 11 Ultra، ولكن ليس هذا كُل شيء، فتصميم ظهر الهاتف رائع للغاية، ويحتوي على مجموعة خطوط تعكس الضوء بشكلٍ مِثالي عند إمالته وتحريكه، وأرفع القُبعة حقاً لمن كان مسؤولًا عن تصميم ظهر الهاتف، فهو لا يُشعرك تماماً بأنك تُسمك بهاتف من الفئة الاقتصادية، وذلك برغم أنه مصنوع من البلاستيك ودون وجود طبقة حماية عليه لحمايته من الخدوش والبصمات، ولكنه في النهاية يُعطي ملمساً مُميزًا، يُشعرك للوهلة الأولى كما لو أنك تُسمك بهاتف يتخطى سعره الخمسمائة دولار.

يأتي الهاتف بسماعات ستيريو، من أعلى وأسفل، كما يتوفر به منفذ 3.5 ميللي و باعث إشارة تحت الحمراء للتحكم في التلفاز وأجهزة الريسيفر.

الجزء العلوي في هاتف POCO X4 Pro 5G

أخيراً، يأتي الهاتف يأتي بمعيار IP53، أي أنه مُقاوم لرذاذ الماء والغُبار، وليس مُقاومًا للماء بشكلٍ فعلي.

مواصفات هاتف POCO X4 Pro 5G (العتاد الداخلي)

نأتي هُنا إلى أهم نُقطة في مُراجعتنا اليوم، وهي مُواصفات الهاتف، وهي أيضًا ما قد جعلني أتحامل عليه في البداية.

يأتي الهاتف بشريحة Qualcomm Snapdragon 695، وذاكرة عشوائية تبدأ من 6 جيجابايت وحتى 8 جيجابايت وِفقاً للإصدار الذي ستشتريه، وذاكرة داخلية تبدأ من 64 جيجابايت من نوع UFS 2.2، وحتى 256 جيجابايت، مع إمكانية تركيب ذاكرة خارجية ولكن مع الاستغناء عن شريحة الهاتف الثانية.

وهُنا، نحتاج إلى التوقف قليلاً.

اعتدنا في الماضي على استغناء شركة شاومي عن الكثير من المُواصفات التي قد يعُدها البعض في هذه الفئة "ثانوية" وذلك في مُقابل احتواء الهاتف على الشريحة الأعلى في وقت إطلاقه أو على أقل تقدير أن يحتوي على شريحة من الأجيال الأخيرة، وليس مُجرد شريحة قد تم إطلاقها في وقتٍ قريب.

وعلى عكسِ كُل هذا، فقد قامت شركة شاومي هذا العام بالاتجاه ناحية الميزات الجانبية التي تُفيد في الجانب الدعائي أكثر في  هذا الهاتف، حيث اهتمت بوجود شاحن سريع وشاشة لامعة وتصميم جذاب، وكُل ذلك، مُقابل امتلاك الهاتف لشريحة من فئة 600 من شرائح Snapdragon.

نعم، تُعد هذه الشريحة أحدث من حيث تاريخ الصُنع، كما أن لها ميزة هامة تتمثل في دقة تصنيعها، حيث صُنِّعت بدقة 6 نانوميتر، وهو ما انعكس بشكل إيجابي وجلي على البطارية واستهلاكها، ولكن أمام كُلِ هذا، تم التضحية بما يصل إلى 60 بالمائة من الأداء مُقابل هاتف العام الماضي POCO X3 Pro الذي احتوى على شريحة من فئة 800، و ما يُقارب 11 بالمائة مُقارنةً بهاتف POCO X3 NFC الذي احتوى على شريحة من فئة 700.

كان من المُمكن أن نتجاهل الأرقام إذا كان الأداء على أرض الواقع مُبهرًا، ولكنه لسوء الحظ، لم يُقدِّم أداءاً مُبهرًا. فعلى صعيد اللعب، لم يتمكن الهاتف من الوصول إلى ما هو أعلى من جودة HD في لعبة PUBG، وذلك بمُعدل تغير إطارات بمتوسط تقريبًا 32 إطار في الثانية، وهو رقم قليل جداً نظرًا لأن الهاتف قد جاء ليُنافس في عام 2022، والذي تُقدِّم فيه بعض الهواتف مُعدلات إطارات مُنافسة وقوية تزيد عن 60 إطار بالنسبة للفئة الاقتصادية.

تجربة لعبة PUBG على هاتف POCO X4 Pro 5G

ظهر ذلك جليًا أيضًا أثناء استخدام الهاتف الاعتيادي، فحين التنقل بين التطبيقات، لاحظت وجود بعض التقطيع، والذي يختفي على الفور بفضل مُعدل الاهتزاز المُرتفع الذي ذكرته في الأعلى.

ولكن; هل هذا يعني أن الهاتف لا يتحمل الاستخدام المُطوّل واللعب عليه؟ الإجابة بالنفي، ولا يعود الفضل في ذلك إلى شاومي نفسها، ولكنه يعود إلى شركة Qualcomm التي أصبحت تُقدم شرائح قوية للغاية أيُما كانت فئتها.

ولكي لا نظلم شركة شاومي، فمن المُرجح أن يكون هذا الأمر قد حدث بسبب ما يُعاني منه العالم من نقصٍ في أشباه المُوصلات، بالإضافة إلى عدم توفّر الشرائح القوية بشكلٍ مُستمر مثلما اعتدنا، وهو ما أدى بطبيعة الحال لارتفاع سعر المُتوفِّر منها، ولتُحافظ الشركة على سياسة التسعير لديها ليكون هاتف POCO هو هاتف الشعب كما اعتدنا، فقد اضطرت إلى الاستغناء عن شرائح الفئة العُليا المُعتادة، ولتستغني أيضًا عن لقب "قاهر الفلاج شيب" الذي اعتدنا سماعه عند الحديث عن هواتف شاومي، وأخُص بالذكر فئة POCO.

الأمر السيئ الآخر هنا هو أن الهاتف يأتي بنظام Android 11، وهو نظام قد مر على إطلاقه عامان بالفعل، فنحن على أعتاب إطلاق الإصدار الثالث عشر من نظام آندرويد، فأصبح الهاتف - وبرغم تدعيمه بالنسخة الثالثة عشر من واجهة MIUI- يفتقد الكثير من المُميزات التي قد تكون واجهتها في هواتف أُخرى.

واجهة هاتف POCO X4 Pro 5G

وهو ما يجعلني أتعجب مرة ثانية، فلماذا قد تُقدم شركة على هذا الأمر، برغم أنه كان يُمكن أن يكون نقطة دعائية قوية، وذلك في الوقت الذي قامت الشركة فيه بالتضحية بنقطة الشريحة القوية كنقطة بيع.

كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G

لم يُقدم هاتف POCO X4 Pro 5G قدرات استثنائية في الكاميرا، فلا يسعني القول سوى أنها تقدم أداء يتوافق مع سعره، إن لم يقل.

يأتي الهاتف بثلاثة كاميرات خلفية، أولهم هو الكاميرا الرئيسية بدقة 108 ميجابكسل، وهي كاميرا ذات أداء مقبول ولكن عند التصوير في ظروف الإضاءة المُرتفعة، وبدون الدخول في التفاصيل، فهذه نتائج التصوير بالكاميرا الرئيسية:

 

تجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5Gتجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5Gتجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G

ثاني كاميرات الهاتف هي كاميرا واسعة النطاق (Ultrawide) بدقة 8 ميجابكسل، وهي كاميرا تقوم بما عليها فعله، ولكن، مع فقدان الكثير من التفاصيل.

تجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G

التصوير في الوضع الليلي بالهاتف يُوضِّح الصور من بعيد، ولكنها في النهاية تفتقد للكثير من التفاصيل، مما يعني أن التجربة ليست الأفضل على الإطلاق، فما فائدة أن أقوم بالتصوير في حين لا أرى تفاصيل أياً مما قُمت بتصويره.

تجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5Gتجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G

أخيراً، فبالنسبة لتصوير الفيديو بالكاميرا الخلفية، فهو يُقدِّم أداءاً غير مقبول، خاصةً وأنه وبسبب الشريحة، فأقصى دقة يُمكن للهاتف معالجتها هي دقة 1080p، وذلك بمُعدّل إطارات 30 إطار في الثانية.

وبالنسبة للكاميرا الأمامية، فسأترك لكم الحكم على هذه الصور:

 

تجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G الأمامية في الليل والنهارتجربة كاميرا هاتف POCO X4 Pro 5G الأمامية في الليل والنهار

بطارية هاتف POCO X4 Pro 5G والشحن

يأتي الهاتف ببطارية بسعة 5000 ميللي أمبير، وتحتوي العلبة على شاحن بقدرة 67 واط، ولكن، وبسبب منفذ USB Type C من الإصدار القديم 2.2، فلا تحصل على القدرة الكاملة لشاحن بقدرة 67 واط، حيث يصل الهاتف إلى 100 بالمائة تقريباً خلال 40 إلى 45 دقيقة، وذلك باستخدام تقنيات Quick Charge 3+ من كوالكوم.

سعر هاتف POCO X4 Pro 5G في مصر وفي الدول العربية

يتوفر هاتف POCO X4 Pro 5G بسعرٍ يبدأ من 299 دولار، ويصل إلى أكثر من ثلاثمائة دولار وِفقاً للسعة الداخلية وسعة الذاكرة العشوائية، وهو ما يُعادل:

  • سعر هاتف POCO X4 Pro 5G في مصر 5800 جنيه مصري.
  • سعر هاتف POCO X4 Pro 5G في السعودية يبدأ من 1300 ريال سعودي.
  • سعر هاتف POCO X4 Pro 5G في الامارات يبدأ من 1050 درهم إماراتي.

التقييم النهائي في هاتف POCO X4 Pro 5G

لعلك تنتظر الآن رأيي النهائي في هاتف POCO X4 Pro 5g، وقد تراني مُتحاملًا على الهاتف خلال الأسطر السابقة، ولكن في الحقيقة، هذا ليس تحاملًا بقدر ما هو إحباط بسبب ما قدمته شركة Xiaomi في الإصدارات السابقة من فئة POCO.

ولكن; يظل هذا الهاتف بمواصفات قوية في هذه الفئة، ولولا وجود الهواتف السابقة التي تُعد طفرة في سوق الهواتف، وهو ما قد انعكس بالفعل على مبيعاتها، لكان هذا الهاتف هو أحد قاهري الفلاج شيب المُتواجدين حالياً.

ولكن في النهاية، فحتى إن اتفقنا على أن الإصدارات السابقة كانت طفرة ونقلة نوعية في هواتف الفئة الاقتصادية، فلا يعني هذا أن نتغاضى عن هذا الكم من السقطات الذي رأيناه في النهاية في هاتف POCO X4 Pro 5G، فنحن هنا لا نُعطي رأينا مُجرداً من ماهية الشركة المُصنعة، ولكني أعُده عتاب ولوم لشركة شاومي التي عودتنا على الهواتف الاستثنائية بأسعارٍ غير قابلة للتصديق.

في النهاية، فإن الشركة وإن قامت بالتضحية بالشريحة، فهي قد قدمت الكثير من المُميزات التي تجعل الهاتف يُنافس سابقه، وأخُص بالذكر هاتف POCO X3 NFC، وذلك من حيث لوحة الشاشة وسرعة الشحن، بالإضافة إلى الوزن الخفيف والتصميم الذي انتقل بالهاتف إلى فئة أُخرى تماماً.

8

تقييم عرب هاردوير

التصميم

8

الشاشة

8.5

الأداء

7

البطارية

8

المنافذ

8.5

المميزات

  • شاشة AMOLED
  • معدل اهتزاز مرتفع 120 هرتز
  • بطارية قوية بفضل دقة تصنيع المُعالج
  • شاحن ذا قدرة عالية
  • تصميم مُميز
  • وزن خفيف تم توزيعه بشكلٍ جيد
  • أداء كاميرا مقبول بالنسبة للسعر
  • بصمة سريعة للغاية
  • يدعم خدمات اتصال الجيل الخامس 5G
  • خاصية الـ IR Blaster ليعمل كريموت
  • سماعات ستيريو
  • جودة تصنيع عالية

العيوب

  • أداء ضعيف مُقارنةً بالنسخ السابقة
  • الحافة السُفلية سميكة
  • لا يمكن استخدام خطين وبطاقة ذاكرة في الوقت ذاته
  • غير مقاوم للماء كُلياً
  • منفذ USB 2.2 قديم
  • يأتي بنظام Android 11 القديم نسبيًا
  • بروز الكاميرا الخلفية إلى حدٍ ما
  • الهاتف بالكامل من البلاستيك
  • لا توجد سماعة بداخل العلبة
  • Account Phone
    Account Phone منذ أسبوعين
    مرحبًا أنا السيد / سمعه أريد أن أعرض عليكم فكرة جذابة لموقعكم لكن هل ستوافقون على تلك الفكرة ؟ بالطبع لا لأنكم لا تعرفون من هو السيد / سمعه قاهر قلوب العذارى، عمومًا أنا السيد سمعه لدى سيارة حديثه للغايه أريد أن أقوم ببيعها للجمهور ولأتمام ذلك عليكم الاتصال يالسيد / سمعه في اسرع وقت حتى يقرر.

    السؤال هنا ؟؟؟

    هل بالفعل سيقبل السيد سمعه العرض منكم أم لا ؟
    هذا ما سنعرفه قريبًا

    ملحوظه: السيد / سمعه سريع الغضب خذو حظركم
    • Account Phone
      Account Phone منذ أسبوعين
      12
      • Account Phone
        Account Phone منذ أسبوعين
        Y
        • Account Phone
          Account Phone منذ أسبوعين
          ...
          • Account Phone
            Account Phone منذ أسبوعين
            ..
            تحميل المزيد
            أضف تعليق (7)
            ذات صلة