مراجعة كيبورد الألعاب Corsair K60 RGB PRO

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 1858 مشاهدة
إسم المنتج Corsair K60 RGB PRO
الشركة المصنعة Corsair
المفاتيح Cherry VIOLA
النوع Mechanical

الخروج عن المُعتاد قد يكون سلاح ذو حدين، فبعد أن أثبتت المفاتيح الميكانيكية بالأخص مفاتيح Cherry MX الحمراء والزرقاء والبنية كفاءتها وموثوقيتها بالنسبة للاعبين سيكون من المُجازفة التفكير في مفاتيح أخرى خصوصاً إذا خرجت عن المعتاد من حيث الإحساس وطريقة الضغط وأيضاً الصوت، وهذا ما فعلته كورسير "نوعا ما " مع كيبورد Corsair K60 RGB PRO والتي سنقوم بمُراجعتها اليوم.

لكن كالعادة قبل الدخول في تفاصيل اللوحة عن قُرب ، دعونا نُلقي نظرة سريعة عن الفرق بين اللوحات العادية واللوحات الميكانيكية أولاً ثم نُرحب بالمفاتيح الجديدة التي إستخدمتها كورسير في هذه اللوحة.

ما الفرق بين اللوحات العادية MEMBRANE و الميكانيكية MECHANICAL؟

اللوحات العادية والتي تُعرف بإسم Membrane Keyboard يأتي تصميمها بحيث تكون جميع المفاتيح موجودة فوق لوحة مصنوعة من المطاط التي تكون أسفلها 3 طبقات من الدوائر الموضوعة بداخل قالب من البلاستيك ، أما الكيبورد الميكانيكي مثل الذي سنقوم بمُراجعتة اليوم فهو يستخدم مفاتيح ميكانيكية كاملة تعرف بـ Switch وهي ذات بنية مختلفة كلياً عن كيبورد Membrane وتأتي هذه الـ Switchs بأنواع مُختلفة Brown و RED و Blue ولكل نوع مميزات وسلبيات ولكن كل الأنواع بالتأكيد تُعد أفضل من Membrane في الكتابة ولإعطاء تجربة لعب سلسة أكثر واستجابة أفضل.

ايضاً اذا نظرنا للعمر الافتراضي فأن لوحات Mechanical تكون ذو عمر أطول من لوحات Membrane نظراً لبنية الصُنع الخاصة بها ـ على كل حال الأمر يطول شرحه ولكن تقصيراً عليكم والدخول في المُراجعة سريعاً يكُمن الإختلاف الجوهري بين لوحة المفاتيح العادية و الميكانيكية هى أن كل مفتاح فى اللوحة الميكانيكية يكون له المفتاح الخاص به المستقل عن المفاتيح الثانية على عكس لوحات المفاتيح العادية.

مفاتيح CHERRY VIOLA

تُعد مفاتيح Cherry VIOLA مفاتيح جديدة تمامًا صُممت خصيصًا لتقدم إحساس المفاتيح الميكانيكية ولكن مع مُرعاه السعر المناسب ، مع VIOLA تقدم CHERRY أول مفتاح ميكانيكي بالكامل للوحات المفاتيح في الفئة التي تستهدف السعر المُنخفض ، مما يوفر للاعبين الحساسين للسعر حلاً ميكانيكيًا كاملاً ، لقد تم تطوير المفتاح من نقطة الصفر ويتميز بخصائصه التقنية الفريدة مثل نظام التلامس V-Shape الحاصل على براءة اختراعه.

نظرًا لتصميم مفاتيح VIOLA البسيط غير الملحوم ، يوفر المفتاح وظيفة التبديل السريع ويمكن استبداله بسهولة أو إزالته من لوحة المفاتيح كأي مفتاح ميكانيكي آخر، وبالتالي فهي تمثل بديلاً عالي الجودة بشكل ملحوظ عندما يتعلق الأمر بالموثوقية وإحساس الكتابة والمتانة.

  • مفتاح ميكانيكي إقتصادي بالكامل.
  • خاصية CrossLinear مع إعادة الضبط السريع.
  • نظام اتصال فريد وحاصل على براءة اختراع.
  • تصميم بسيط وهندسي صنع في ألمانيا.
  • إضاءة متسقة في جميع أنحاء غطاء المفتاح.
  • خيار استخدام جميع ألوان RGB البالغ عددها 16.8 مليونًا بإضاءة عالية السطوع.
  • يتم تثبيت SMD LEDs مباشرة على لوحة الدوائر لإنتاج فعال من حيث التكلفة.
  • تصميم خالي من اللحام ومثبت مُباشرة على الإطار.

مفاتيح CHERRY VIOLA "بشكل أعمق"

يتكون الغلاف الرئيسي لـ Cherry VIOLA من جزء CAD عالي الدقة مصنوع من البوليمر البلاستيكي ، مع تفاوت أقل من 0.01 ملليمتر وإجمالي ثمانية قضبان توجيه في الداخل ، يضمن ذلك تشغيلًا خاليًا من الاهتزاز  ، كما يعمل الجزء الخارجي من الغلاف كقوس تركيب للوحة المفاتيح الميكانيكية.

يتميز نظام التلامس V-Shape أيضًا بخاصيه تبديل مميزة وهو يعمل بشكل خطي على مرحلتين ويتم تعريفه على أنه "Cross-linear" ، قوة التشغيل للمفتاح هي 45 cN مطلوبة من أجل السفر المسبق بمقدار 2 مم. بعد ذلك ، تصل قوة التشغيل إلى 75 سم عند نهاية مسافة الـ Travel للمفتاح (أربعة ملليمترات).

تم تحسين CHERRY VIOLA للاستخدام مع مصابيح SMD أحادية اللون أو RGB LED. يمكن تركيب الثنائيات المدمجة الباعثة للضوء مباشرة على لوحة الدائرة الكهربائية للوحة المفاتيح لإنتاج فعال من حيث التكلفة وآلي بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك ، صممت CHERRY الجزء العلوي من VIOLA ليكون شفافًا ولضمان إضاءة موحدة لغطاء المفتاح بالكامل ، مما ينتج عنه عرض ساطع لجميع ألوان RGB البالغ عددها 16.8 مليون.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عندما يتعلق الأمر بتقليل التكلفة بالنسبة لإنتاج أي شئ، تكون هناك الكثير من التضحيات ، وانا هنا لأحدثكم عن التضحيات التي قامت بها Corsair من أجل تقديم هذه اللوحة في الفئة الإقتصادية حيث لم يقتصر الأمر على السويتشات الجديدة والتي لا داعي للحديث عنها مُجدداً حيث خضنا بالشرح بالتفصيل في الصفحة السابقة في تفاصيلها.

تأتي اللوحة Corsair K60 RGB PRO مع هيكل من الألومنيوم المؤكسد المصقول والذي يظهر هنا مع اللون الأسود ليُعطي مظهر أنيق وعصري للوحة بشكل عام ، وعلى الرغم من مواد البناء القوية تلك ، فاللوحة ليست ثقيلة الوزن حيث تزن 880 جرام وهو وزن ممتاز بالنسبة للوحة تأتي بالحجم الكامل للمفاتيح وبهيكل معدني متين.

من الأسفل تبدو اللوحة فقيرة قليلاً ، حيث تأتي بهيكل من البلاستيك والذي يبدو أنه رخيص نوعا ماً ، لدنيا أيضاً اربعة جوانب مطاطية والتي تعمل على منع احتكاكات السطح لضمان ثبات اللوحة أثناء اللعب كما أنها تمنع الخدوش التي يُمكن أن تحدث في الجانب السفلي للوحة والتي كما ذكرت هي من البلاستيك وبالتالي مُعرضة بشكل رئيسي للخدوش خصوصاً على الأسطح الخشنة

تأتي اللوحة أيضاً بدعم من تطبيق ICUE لضبط الإضاءة وأزرار الماكرو وكذلك التحكم في أوضاع اللوحة بشكل عام ، سنتحدث عن ذلك أيضاً بشكل أكثر تفصيلاً خلال الصفحة المٌقبلة من المراجعة

اللوحة تفتقد لوجود أزرار التحكم في الوسائط المُتعددة ”الملتيميديا” بشكل فيزيائي على هيكلها بالرغم من أن اللوحة تأتي بالحجم الكامل وهناك مساحة لا بأس بها في الجانب الأيمن أعلى اللوحة لوضع بعض المفاتيح مثل كتم الصوت على سبيل المثال ، ولكن فضلت كورسير وضع كل الاختصارات عن طريق زر الاختصارات FN ولكن توزيعها كان غريب نوعا ماً.

حيث نجد أن هناك زرار خالي من الاختصارات ما بين زرين قابلين للاستخدام كاختصارات ، مثلا الزر F1 يقوم بغلق مفتاح Win على اللوحة ، والزر F3 يقوم بزيادة إضاءة اللوحة ولكن الزر F2 بينهم لا يُقدم أي شئ ، كذلك F6 الذي يقع ما بين زري إختصارات ، على كل حال توفر اللوحة مجموعة وافرة من الإختصارات هي كالآتي :

  • زر FN مع F1 : يقوم بغلق زر Win.
  • زر FN مع F3 : يقوم برفع مستوى الإضاءة للوحة.
  • زر FN مع F4 : يقوم بخفض مستوى الإضاءة للوحة.
  • زر FN مع F5 : يقوم بكتم صوت الجهاز Mute.
  • زر FN مع F7 : يقوم بخفض صوت الجهاز.
  • زر FN مع F8 :يقوم برفع الصوت.
  • زر FN مع F9: يقوم بوقف Stop للميديا المُشغلة
  • زر FN مع F10 :يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية السابقة.
  • زر FN مع F11 : يقوم بعمل Pause للوسائط المُشغلة.
  • زر FN مع F12 : يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية القادمة.

يوجد أيضاً مجموعة من الإختصارات الأخرى والخاصة بالإضاءة في حالة إذا لم تستخدم التطبيق وهي تتم بإستخدام زر الإختصارات FN أو Function Keys والأزار من 1 إلي 0 حيث يقوم كل منها بتفعيل تأثير إضاءة مُختلف على اللوحة ولكن منطقياً يكون ضبط إضاءة اللوحة من خلال التطبيق أفضل وأكثر عملية ولحسن الحظ أن اللوحة تأتي بدعم من منظومة الإضاءة الرائعة ICUE كما ذكرت مُسبقاً.

تأتي اللوحة أيضاً مع خاصية N-key rollover ، أو "NKRO"، وهي أحد ميزات الإدخال المتزامن للمفاتيح والتي تكتشف جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد المفاتيح التي يتم الضغط عليها في وقت واحد وهذا ما يسمى أيضاً بمانع " التظليل " أو Anti-Ghosting وهو مُضمن في اللوحة بشكل كامل، وهذا يعني أن مهما كان عدد الأزرار التي تضغط عليها سوف تستجيب إليها اللوحة بشكل كامل ، وهذا مفيد جداً في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في نفس الوقت لتنفيذ بعض الأوامر أو المهارات أو الكومبهات السريعة في ألعاب القتال مثلاً.

من ضمن التضحيات التي تمت في اللوحة من وجهة نظرى، بجانب غياب أزار الملتيميديا بشكل فيزيائي وكذلك إستخدام سويتشات أقل تكلفة ، هو أن اللوحة لا تأتي مع مسند للراحة كمُعظم لوحات Corsair في هذه السلسلة وكذلك لا يوجد USB Passthrough ،أيضاً الكابل الخاص بها غير "مُضفر" ولا تبدو عليه الجودة والمتانة الكاملة.

هذه اللوحة لا تأتي مع أحرف باللغة العربية، بالرغم من دعم Corsair للمنطقة في العديد من اللوحات الاخرى مثل لوحتنا الأعلى في السلسلة K95 للأحرف باللغة العربية ولكن مع هذه اللوحة لم يكن الخيار مُتوفر على الرغم من أنها لوحة من الفئة الاقتصادية وبالتالي فرصة بيعها هنا في المنطقة أكبر بكثير.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

برنامج Corsair ICUE هو برنامج يقوم البرنامج بتوصيل جميع المنتجات المتوافقة معًا من شركة CORSAIR في واجهة واحدة ومكان واحد ، مما يمنحك التحكم الكامل في كل شيء بدءًا من إضاءة RGB وتأثيراتها وسرعات المروحة ومراقبة درجة الحرارة وعمل مُزامنة لكل القطع مع بعضها البعض .. الخ.

كما ذكرت فلوحة المفاتيح Corsair K60 RGB PRO تأتي بدعم كامل من منظومة الإضاءة وتطبيق ICUE.

من خلال التطبيق تحت تبويب Lighting Effects يُمكن التحكم في إضاءة الكيبورد والاختيار ما بين مجموعة كبيرة من التأثيرات والألوان المختلفة ، وكذلك سرعة حركتها ومستوى السطوع المناسب.

يسمح لك البرنامج أيضاً بالتحكم في وضع الألعاب Game Mode الموجود باللوحة حيث أثناء تفعيل الوضع التحكم فى غلق هذه الأوامر أثناء اللعب ويُمكنك التحكم بها بشكل كامل من خلال تبويب Performance :

  • ALT+Tab
  • ALT+F4
  • Shift+Tab
  • غلق زر الـ Win.

نافذة Hardware Lighting : توفر علامة التبويب هذه تحديدًا وتخصيصًا محدودًا لتأثيرات الإضاءة المُدمجة التي يتم تشغيلها عند تشغيل لوحة المفاتيح وهي متصلة بجهاز كمبيوتر أو نظام بدون تشغيل iCUE ، كما ذكرت في الصفحة السابقة عن طريق زر الإختصارات FN و المفاتيح من 1 إلى 0 يُمكنك الوصول إلى تسعة تأثيرات إضاءة مختلفة بالإضافة إلى خيار لون ثابت.

أخيراً نافذة Device Settings ، والتي تتيح لك التحكم في إعدادات اللوحة نفسها مثل مُعدل الاقتراع Polling Rate والذي يُفضل ضبطة على 1000hz ومستوى السطوع Brightness وأيضاً الحصول على تحديثات اللوحة مع التطبيق Firmware Update.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

المجازفة قد تكون أمر جيد في بعض الأوقات وبعض الأوقات الأخرى قد تكون غير محسوبة ، مفاتيح Cherry VIOLA الجديدة هي مفاتيح ميكانيكية ألمانية الصُنع بالكامل مع مسافة ضغط مميزة وإمكانية إزالتها وتركيبها بسهولة وكذلك إضاءة RGB قوية وفي الواقع هي تقدم "الأداء" القوي الذي يُريده اللاعبين مع أيضاً مُراعاة السعر حيث أن تكلفتها غير مُرتفعة ولكن إحساسها أثناء الضغط وصوتها يميل بشكل ما إلى لوحات الـ Membrane لكي أكون صادقاً.

اذا لم يكن لديك علم مُسبق بهذه المفاتيح لن تعرف في البداية أنها مفاتيح Cherry كما اعتقدت في البداية حيث أثناء فترة إختبار تلك اللوحة لم تُعلن كورسير بعد عن اللوحة والذي سيكون مُباشرة مع وقت نشر هذه المراجعة.

Corsair K60 RGB PRO

Corsair K60 RGB PRO

بالرغم من ذلك كان من المثير للإهتمام التفكير في الفئة الإقتصادية من خلال تقديم مفاتيح ميكانيكية جديدة تهدف بشكل رئيسي لتقليل التكلفة الإجمالية للوحات Corsair من سلسلة K الرائعة وتكون مدخل للاعبين للوحات المفاتيح الميكانيكية وهي من ناحية الأداء أؤكد لكم أنها لا تختلف كثيراً عن اللوحات التي تأتي بمفاتيح Cherry الحمراء والبنية.

بخصوص تجربة اللوحة نفسها في الألعاب والكتابة ، استخدمت اللوحة طيلة الأسبوع الماضي ولم أواجه أيضاً أي مشكلة تتعلق بالاستجابة أو الضغط علي الكثير من المفاتيح في نفس الوقت حيث تعمل ميزة الـ N-key rollover بشكل جيد للغاية مع هذه اللوحة ، كما أن اللوحة تستجيب بشكل رائع في الألعاب.

لأمور الكتابة أيضاً اللوحة مُريحة ، أكتب لكم تلك المراجعة باستخدامها وإن كنت بشكل شخصي أفضل مفاتيح Cherry باللون الأحمر أكثر في إحساس الكتابة وأيضاً الراحة.

اللوحة بناؤها صلب وتأتي بهيكل كامل من الألومنيوم وتصميمها بشكل عام جيد وأن كان لا يوجد شئ به مُبهر ، كما أن الجزء الخلفي مصنوع من البلاستيك وهو أمر أيضاً لم يعجبنا ولكنه منطقي من أجل تقليل التكلفة الإجمالية للوحة والتركيز على الأداء بدلاً من ذلك.

لم يعجبني أن اللوحة لا تأتي مع بعض الميزات الإضافية التي من الممكن أن تُعزز من قيمة اللوحة مثل مسند الراحة للمعصم ومنفذ USB الذي يعمل كـ HUB ويكون مفيد لتوصيل الفأرة على سبيل المثال ، كذلك غياب الدعم للأحرف باللغة العربية خصوصاً أن اللوحة موجهة بشكل أساسي للفئة الاقتصادية وبالتالي فرصة بيعها هنا في المنطقة أكبر بكثير من جميع لوحات سلسلة K الخاصة بالشركة.

ستأتي هذه اللوحة بثلاث خيارات للشراء، الأول هو K60 PRO العادي بإضاءة باللون الأحمر فقط وبسعر 79.99 دولار، والثانية وهي التي قمنا بمُراجعتها وهي K60 RGB PRO بسعر 89.99 دولار والنُسخة الـ SE من اللوحة ستأتي بسعر 99.99 دولار ، وأرى أن السعر مُناسب للغاية بالنسبة للوحة K60 RGB PRO وستنافس بشكل كبير في هذه الفئة.

التقييم

الأداء
التصميم
جودة التصنيع
الملحقات
مزايا إضافية

7.5/10

الإيجابيات

  • أداء جيد لمفاتيح Cherry VIOLA الميكانيكية الجديدة.
  • هيكل قوي من الألومنيوم.
  • دعم ميزة N-key rollover على كل أزرار اللوحة.
  • إضاءة RGB قوية لكل زر على حدى مع إمكانيه التحكم في مستوى السطوع.
  • دعم برمجي رائع من خلال تطبيق ICUE.
  • سعر جيد.

السلبيات

  • إحساس المفاتيح الجديدة يميل أكثر إلى لوحات الـ Membrane.
  • لا يوجد منفذ USB Passthrough.
  • لا تأتي مع أي من المُلحقات مثل أداة تغيير الأزرار أو أزرار إضافية بألوان مُختلفة.
  • لا تأتي مع مسند لراحة المعصم كعادة سلسلة K من الشركة.
  • اللوحة لا تأتي مع أحرف باللغة العربية.
الصفحة السابقة