R6S
القائمة
8
مراجعة ذواكر XPG Lancer DDR5 بسعة 32 جيجابايت!

مراجعة ذواكر XPG Lancer DDR5 بسعة 32 جيجابايت!

منذ شهر - بتاريخ 2021-11-29

معلومات سريعة

الشركة المصنعة ADATA
اسم الوحدة Lancer
التردد 5200 ميجاهرتز
السعة 32 جيجابايت
المقاس U-DIMM
التوقيتات CL38
الفولتية 1.25 فولت

ذواكر الـ DDR5 هي أحدث جيل من الذواكر العشوائية، وبالطبع كانت تحتاج إلى جيلٍ جديد من المعالجات التي ستوفر لها أفضل بيئة عمل أولية ممكنة، وهنا يظهر دور الجيل الثاني عشر من Intel الذي وفر لنا أخيراً إمكانية التعامل مع هذه الذواكر. ليست ذواكر الـ DDR5 فقط التي صار من الممكن التعامل معها، بل وجود واجهة الـ PCIe بجيلها الخامس خلق مساحة أكبر للتطور في عالم الهاردوير، واليوم سنرى في مراجعة ذواكر XPG Lancer DDR5 إن كانت ستقدم المرجو منها أم لا.

علبة ذواكر DDR5 XPG Lancer

لكن قبل أن نقفز في مراجعتنا، أريدك أن تقرأ هذه المقالة التي تتحدث عن أهم ما تقدمه ذواكر الـ DDR5 مقارنةً بما قدمته ذواكر الـ DDR4 بشكلٍ مفصل. سترى العديد من الإختلافات بخصوص الترددات التي يمكن أن تصل إلى 7000 ميجاهرتز في المستقبل، تفعيل العمل على قناتين من الذاكرة نفسها عوضاً عن العمل على قناة واحدة فقط، زيادة المساحة على الذاكرة الواحدة والتحكم في الفولتية من خلال الذواكر نفسها.

نظرة على ذواكر XPG Lancer DDR5

ذواكر DDR5 XPG Lancer من قرب

ذواكر XPG Lancer هي الذواكر التي ستلجأ لها إن كنت تحب الأناقة ولا تريد المظاهر الملفتة في صندوق الكمبيوتر الخاص بك. حتى الأناقة بالنسبة لـ XPG لها معاييرها، وهذا ما نراه على المشتت المعدني الخاص بهذه الذواكر والذي يأتي بتصميمٍ جديد بهوية رأيناها من قبل في العديد من الذواكر.

 

ذواكر DDR5 من XPGشعار XPG على ذواكر Lancer DDR5ذواكر DDR5 XPG Lancer من قرب

تعشق XPG وضع اللمسات الهندسية على الذواكر الخاصة بها، وهذا واضح هنا في تقسيم الذاكرة إلى ثلاث مثلثات. أقصى اليمين هناك مثلث باللون الأسود المعدني المنطفيء، المثلث الثاني يأتي بمثلثٍ أخر مليء بالخطوط والمثلث الصغير الذي يعتلي المشتت يأتي باللون الأسود اللامع. شعار XPG متواجد في الجزء السفلي وفي الأعلى نجد كلمة "DDR5".

التصميم بسيط، لكنه أنيق. أما بالنسبة للمواصفات، فهي ليست بالبسيطة. ثنائي الذواكر الذي نجده بين يدينا هذا يأتي بسعة 32 جيجابايت، أي 16 جيجابايت في كل ذاكرة. هذه الذواكر تأتي بتردد 5200 ميجاهرتز، وهذا التردد طبيعي للغاية بالنسبة لذواكر الـ DDR5 التي ستكسر هذه الأرقام في المستقبل بكل تأكيد.

هذه الذواكر تأتي لنا بتوقيتات الـ CL38 وتعمل بفولتية 1.25 فولت عند تفعيل إعدادات XMP 3.0. الذواكر توفر أيضاً أكواد تصحيح الخطأ، والتي تقوم بتصحيح الأخطاء الخاصة بالذاكرة أثناء عملها لتحسين الثبات لكي تعتمد عليها بشكلٍ أفضل أثناء العمل على كل ما قد يبدو صعباً بالنسبة لك.

أوه، إن كنت لا تعرف، فملفات XMP 3.0 تسهل عليك القيام بالعمل على توصيل الذواكر إلى هذه السرعات والتوقيتات بكل سهولة عند القيام بتشغيلها لأول مرة من خلال نظام الـ BIOS الخاصة بلوحتك الأم. هذه الأرقام التي تراها لن تكون متاحة عند تشغيلها لأول مرة إلا لو قمت بتفعيل هذه الخاصية.

اختبارات الأداء تعكس ما يمكن الوصول إليه!

لم نطل عليكم الحديث بشأن الذواكر لأننا قمنا بالإشارة إلى المقالة التي ستوضح كل شيء في الأعلى، ولا يوجد الكثير لنتحدث عنه بشأن تصميم الذاكرة نفسها، وهذا لأنه تصميم بسيط لا يوجد فيه أي لمسات مهولة تجعلنا نكتب عنها مئات الكلمات. الكلمات صارت في ملعب الأداء، والذي نختبره مع تفعيل ملف XMP 3.0 الذي تحدثنا عنه في الأعلى ومع كسر السرعة أيضاً، وهذا لكي نقوم باختبارها مع:

  • برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

كما نرى في الرسم البياني الموضح أعلاه، الذاكرة تؤدي بشكلٍ جيدٍ جداً مع عمليات قراءة، كتابة ونقل البيانات مقارنةً بذواكر الـ DDR5 التي قمنا باختبارها. الأداء المرجو منها رأيناه بالفعل، ويجب أن نذكر أيضاً أنها تتفوق بفارقٍ صغيرعلى هذه الذواكر كما نرى مع اختبارات AIDA64.

لكن الغريب هنا في نطاق الذواكر نفسه، والذي يقل بشكلٍ كبير مع اختبارات SiSoft التي وضحت أن نطاق الذواكر أقل بحوالي النصف من باقي الذواكر التي قمنا باختبارها، سواء كنا نتحدث عن العمل على ملفات XMP أو مع كسر السرعة. توقيتات الاستجابة أيضاً في نفس المدى وهي أقلهم بـ 0.1 ملي ثانية، رقم لا يذكر.

مع اختبارات الرندرة على Blender، رأينا من هذه الذواكر أفضل أداء حتى الآن في معملنا بفارق يصل إلى 9 ثواني مع ذواكر تأتي بنفس السعة والتردد من شركاتٍ أخرى، ومع كسر السرعة كان الفارق ثانيتين أقل لنفس الذواكر. 

عمليات فك الضغط مع WinRAR كانت ممتازة لهذه الذواكر التي حققت فوارق بمتوسط الـ 30% مقارنةً بباقي الذواكر عند استخدام الملفات الأساسية وكسر السرعة أيضاً. لكن، عندما ننظر إلى 7zip، سنجد أن النتائج متقاربة من بعضها البعض، وهذا أمرٌ غريب في نفس بيئة الاستخدام الخاصة بالبرنامجين.

أداء الذواكر جيد إن أردت ملخص هذه التجارب، لكن جزئية نطاق الذاكرة الذي لم ينصفها لا يجعلها ممتازة إلى نهاية الخط. دوام الحال من المحال في النهاية.

التعليق النهائي على ذواكر Lancer DDR5 من XPG!

الجزء السفلي من ذواكر XPG Lancer DDR5

بأسعارٍ مهولة مثل سعر Lancer DDR5 الذي يصل إلى 300 دولار أمريكي لثنائي الذواكر قد يجعل الكثير من المستخدمين ينفرون منها، خصوصاً وأن ما تقدمه هذه الذواكر مع استخدام المستخدم العادي ليس محسوساً حتى الآن. أنا لا أقول أن الذواكر سيئة على الإطلاق، لكن نقطة الاستفادة الكاملة شبه غائبة من ذواكر الـ DDR5 بالكامل.

لكن إن لم ننظر إلى جزئية أسعار ذواكر الـ DDR5، سنجد أن هذه الذاكرة تأتي بتصميمٍ رائع يناسب من لا يريد إضاءة عنيفة في صندوق الكمبيوتر الخاص به، وتفيد أيضاً من يريد الحصول على ذاكرة لتأدية الغرض فقط لا غير. الذواكر تعتبر مثالية من ناحية السرعات وما إلى ذلك، لكن اختبارات نطاق السرعة تضع علامة استفهام على هذه الذواكر التي تأخرت بنسبة ليست رحيمة.

في النهاية، ذواكر Lancer DDR5 صفقة رائعة على الورق إن قمنا بمقارنتها بباقي الذواكر من ناحية السعر مقابل الأداء، وهذا في الأغلب لغياب الأشكال الجمالية. هذه الذواكر تفوقت بشكلٍ واضح في بعض الاختبارات، لكنها فشلت في واحدٍ فقط والتأثير على أرض الواقع قد لا يكون ملحوظاً بالنسبة للمستخدم العادي، لكن العيب يظل عيباً.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

السعر

7

التصميم

9

جودة التصنيع

9

الإيجابيات

  • أفضل أداء في الفئة السعرية من هذه الذواكر مع الملفات.
  • تصميم مبهر بلمساتٍ أنيقة.
  • ملفات XMP 3.0 سهل التعامل معها.
  • كسر سرعة مستقر.

السلبيات

  • السعر عالٍ بالنسبة كعادة ذواكر الـ DDR5.
  • نطاق الذواكر لم يكن الأفضل في الاختبارات.
أضف تعليق (0)
ذات صلة