الرئيسية » تقنية » مراجعة الحاسب المحمول MateBook 13 .. هل يؤول عرش آبل للسقوط على يد هواوي؟

مراجعة الحاسب المحمول MateBook 13 .. هل يؤول عرش آبل للسقوط على يد هواوي؟

بواسطة مصطفى يسري في 21 March,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Huawei MateBook 30

الكاتب
21 March,2019
الشركة المصنعة

Huawei

تاريخ الإصدار

مارس - 2019

مساحة التخزين

512 جيجابايت

المعالج

Intel Core i7-8565U

الذاكرة العشوائية

8 جيجابايت

نظام التشغيل

Windows 10

الشاشة

شاشة 13 بوصة IPS بدقة 2160 ضرب 1440 بكسل

هل تُنافس شركة هواوي شركة Apple في صنع نظامها المُتكامل؟ .. إليك مراجعة لاب توب هواوي MateBook  13.

طوال أعوام، كان على من يود الحصول على أحد حواسيب MacBook المحمولة من شركة Apple أن يمتلك أحد هواتف iPhone أيضاً كي يتمكن من الاستمتاع بالتجربة الكاملة التي تُوفِّرها شركة آبل من خلال نظامها البيئي أو ما يُعرف ب Apple Ecosystem والذي يجعل التجربة الناتجة من استخدام كافة أجهزتها سوياً يختلف عن استخدامها مع القطع الأُخرى.

وكان ذلك هو السبب في احتكار شركة آبل استخدام وتوافق أجهزتها الإضافية غير الرئيسية مع أجهزتها الأُخرى، مثل عدم تكامل سماعات HomePod سوى مع هواتف iPhone، وعدم إمكانية توافق ساعات Apple Watch سوى مع هواتف الشركة أيضاً، وهو ما قد تسبب بدوره في احتقان من ناحية الشركات الأُخرى المُنافسة التي تقوم بإنتاج مُنتج أو اثنين دون امتلاك أنظمة خاصة لهم تُمكنهم من عمل نظامهم البيئي الخاص.

مُؤخراً، وتحديداً في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، كسرت شركة هواوي الصينية هذه القاعدة بإنشائها لنظامها البيئي المُتكامل الذي مكَنها من صُنع مجموعة من الحواسيب المحمولة التي ستُنافس وبشدة حواسيب شركة آبل في الأيام القليلة القادمة وتسحب جُزءاً ليس بصغير من حصتها في السوق.

ذلك لأن التنين الصيني كان قد قام بإطلاق ثلاثة حواسيب محمولة مُختلفة ذات مزايا أبهرت الجميع هي حواسيب Huawei MateBook X Pro و Huawei MateBook 13 و Huawei MateBook 14.

طالع أيضاً: نقلة نوعية في الحواسيب المحمولة مع جهاز Huawei MateBook X Pro

في هذه المقالة، سنقوم بمُراجعة لاب توب هواوي  MateBook 13، ونستعرض مواصفاته وعيوبه ومُميزاته التي قُمنا بتجربتها بأنفُسنا، فتابعوا الأسطُر التالية.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

قبل البدء، دعوني أُنبهكم على أن النُسخة التي تمت مُراجعتها هي النُسخة الأعلى من بين إصدارات لاب توب هواوي MateBook 13 والتي تتوفر على:

  • مُعالج مركزي من الجيل الثامن المُوفِّر للطاقة Intel Core i7-8565U رباعي الأنوية.
  • بطاقة رسومية Nvidia GeForce MX150
  • ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت
  • قرص داخلي SSD بسعة 512 جيجابايت.
  • شاشة لمسية.

الآن وقد تعرفتم على نُسخة المُراجعة التي لدينا، دعونا نبدأ في استعراض مواصفات وأهم مُميزات لاب توب هواوي MateBook 13.

التصميم والشاشة

نبدأ مع تصميم الحاسب المحمول MateBook 13 من Huawei، وفي هذه النُقطة، أُنوِه إلى عدم وجود أية اختلافات بين الإصدارات الأربعة من حيث التصميم، ولكنهم يختلفون فقط في أن هذه النسخة هي الوحيدة من بين إصدارات لاب توب هواوي MateBook 13 التي تحتوي على شاشة لمسية.

يأتي الحاسب المحمول Huawei MateBook 13 بشاشة لمسية IPS بقياس 13 بوصة وبدقة 2160 ضرب 1440 بكسل FullView وبنسبة أبعاد 3:2.

تتميز الشاشة بجودة الألوان ومستويات الإضاءة التي تصل إلى 300 باعث إضاءة لكل بكسل، أما دقة الشاشة ونسبة الأبعاد فهم مُتوافقين مع بعضهم البعض بسبب تصميم الشاشة الذي يجعلها على هيئة مُربع أكثر من أن تكون مُستطيلاً كما اعتدنا في الحواسيب المحمولة الاعتيادية.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

لا يحتوي حاسب Huawei MateBook 13 على حواف تقريباً كما أنه يتميز بالنحافة المُطلقة الذي يُؤثِّر على وزنه الذي لا يزيد عن كيلو جرام وثلاثمائة جرام، ولكنه في المُقابل يأتي على حساب النوافذ المُتواجدة به حيث لا يحتوي سوى على ثلاثة منافذ أحدهم مخرج صوتي 3.5 مم والآخر منفذ USB-C 3.1 للشحن والأخير هو منفذ يتم استخدامه في توصيل الذواكر الخارجية أو وصلات VGA لعرض المُحتوى على شاشات التلفاز أو الحاسوب وغيرها من استخدامات منافذ USB المُتعددة.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

في المُقابل، فإن وزن الحاسب المحمول MateBook 13 الخفيف يجعله حاسباً محمولاً مُتنقلاً بالمعنى الحرفي للكلمة، فيُمكن حمله في أي مكان وفي أي حقيبة صغيرة دون عناء وهو ما يجعله مُناسباً جداً بالنسبة للطُلاب الذين وجهت لهم شركة هواوي الحاسب من البداية.

مواصفات لاب توب هواوي MateBook 13

أما بالنسبة لمواصفات الحاسب المحمول Huawei MateBook 13، فهو يتوفر بأربعة نُسخ كما ذكرت سلفاً، تتفق جميعها في الذاكرة العشوائية التي تأتي بسعة 8 جيجابايت، أما الاختلاف فهو يظهر في المُعالج المركزي والمعالج الرسومي بالإضافة للسعة الداخلية.

أقل نُسخ حاسب MateBook 13 المحمول سعراً هي النُسخة التي تحتوي على مُعالج مركزي Intel Core i5-8265U مُوفِّر للطاقة من الجيل الثامن وقرص داخلي SSD بسعة 256 جيجابايت ومُعالج رسومي UHD 620 من إنتل.

تليه النُسخة الأعلى والتي تتفق في المُواصفات ذاتها ولكن مع اختلاف المُعالج الرسومي ليُصبح Nvidia GeForce MX150 الأعلى سعراً.

بعد ذلك يأتي إصدارين بمُعالج مركزي Intel Core i7-8565U وهو مُعالج مُوفِّر للطاقة أيضاً من الجيل الثامن بجانب مُعالج رسومي Intel UHD 620 وقرص داخلي SSD بسعة 512 جيجابايت، وأخيراً، فإن الإصدار الأعلى من حاسب هواوي MateBook 13 يأتي بالمواصفات السابقة ذاتها مع تغيير المُعالج الرسومي ليُصبح Nvidia MX150.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

أداء المُعالج المركزي i7-8565U رباعي الأنوية جيد بالنسبة للاستخدام الاعتيادي من تصفح وتشغيل برامج ميكروسوفت المكتبية وتشغيل الفيديوهات وبرامج التصميم أيضاً وذلك بتردد 1.8 جيجا هرتز وتصل سرعته إلى 4.8 جيجا هرتز للنواة الواحدة، كما أنه يستهلك قدراً قليلاً من الطاقة مما يصُب في صالح عمر البطارية.

أما المُعالج الرسومي -وأتحدث هُنا عن Nvidia MX150 فهو مُعالج مُناسب للاستخدام المكتبي والدراسي أكثر منه الترفيهي أو المهني، حيث يُمكن استخدامه فقد في تشغيل مقاطع الفيديو التي تصل إلى دقة 4K دون تقطيع بالإضافة إلى الألعاب قليلة المُواصفات، وذلك مع عدم قُدرته على توفير أداء مُناسب لتشغيل برامج المونتاج أو الألعاب عالية الأداء.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

البطارية والشحن

أحد أهم النقاط التي تُميز لاب توب هواوي MateBook 13 عن غيره هي البطارية وطريقة الشحن الخاصة به، ذلك لأنه يحتوي على بطارية تستمر في العمل لمُدة خمس ساعات مُتواصلة من التصفح وتشغيل مقاطع الفيديو باستخدام مُتصفح Google Chrome الشهير باستهلاكه الكبير للموارد وذلك بفتح ما يصل إلى 6 صفحات إنترنت وذلك على مُستويات إضاءة تتراوح بين 50 إلى 75 بالمائة، وفي المُقابل، فهي تستمر للعمل لمُدة ثمانِ ساعات مُتواصلة من تشغيل فيلم محفوظ على الذاكرة الداخلية.

أما بالنسبة للشحن، فيستخدم الحاسب المحمول MateBook 13 الشاحن الخاص بهواتف Huawei دون الحاجة لشاحن آخر، مما يُؤكِّد على تركيز الشركة على بناء النظام المُتكامل الخاص بها. وخلال تجربتنا، فقد تم شحن الحاسب المحمول من 0 بالمائة حتى 100 بالمائة في حالة الاستخدام خلال ساعة وخمس دقائق، أما في حالة عدم الاستخدام فقد وصل إلى 100 بالمائة في خلال 40 دقيقة وهو رقم معقول جداً مُقابل عُمر البطارية.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

كان ظننا في البداية أنه مع هذا الشاحن الصغير ستكون البطارية ذات سعة صغيرة ولن تدوم طويلاً مع الاستخدام، إلا أن النتائج النهائية قد أبهرتنا في النهاية بسبب طول عُمر البطارية مع الاستخدام المُتواصل وقِصر مُدة الشحن.

كما أن إمكانية الشحن بشاحن هواتف هواوي نفسه أو شواحن USB-C بشكلٍ عام ستُوفِّر الكثير عليك، فبدلاً من حمل مُحوِّل الطاقة الخاص بالحاسب المحمول بشكلٍ مُنفصِل والذي اعتدنا في السابق على ضخامته في حقيبتك بجانب شاحن الهاتف، لن تحتاج الآن سوى لحمل شاحن واحد فقط يُمكنك استخدامه في شحن كلا الجهازين مما تُعد نُقطة إيجابية أُخرى في صالح الشركة.

المميزات والعيوب

نصل هُنا لأحد أهم النقاط وهي مُميزات وعيوب لاب توب هواوي MateBook 13، ونبدأ بأهم المُميزات وهي ما أسمته هواوي Huawei Share OneHop والذي سيُمكنك من عمل الكثير باستخدام هاتف Huawei الذي يعمل بواجهة EMUI 9.0 أو ما هو أحدث منها.

طالع أيضاً: أحدث واجهات EMUI 9.0 من هواوي تتيح تجربة أكثر سرعة وسلاسة

نبدأ مع نقل الملفات بين هاتفك الجوال والحاسب المحمول الذي يتم بلمسةٍ واحدة من خلال وضع الهاتف على لوحة NFC الموجودة في الحاسب المحمول ليتم نقل الملفات من وإلى هاتفك مُباشرةً دون عناء وبسرعة فائقة.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

يلي ذلك خاصية المُزامنة اللحظية بين الحاسب المحمول والهاتف وذلك أيضاً من خلال شريحة NFC، حيث يُمكنك أن تقوم بتشغيل أحد مقاطع الفيديو على الحاسب المحمول ومن ثم وضع الهاتف على هذه الشريحة ليتم استئنافه على هاتفك المحمول في الحال وبنفس السرعة والجودة التي كان يعمل بها على حاسبك المحمول.

أضِف إلى ذلك ميزة النسخ والتي ستُمكنك من كتابة أي شيء على هاتفك ونسخه مُباشرةً إلى لاب توب هواوي MateBook 13 باستخدام ميزة Clipboard، بالإضافة إلى ميزة تسجيل شاشة الحاسب المحمول من خلال تحريك الهاتف بحركة اهتزازية ومن ثم وضعه على لوحة NFC ليبدأ الحاسب في تسجيل شاشته بنفسه وحفظ المقطع تلقائياً فور انهاءك لعملية التسجيل.

ميزةٌ أُخرى أضافتها هواوي وهي دمج مُستشعر البصمات بزر الطاقة، ومع تعديل بسيط في إعدادات نظام المنافذ والمخارج الأساسي في الجهاز (BIOS)، استطاعت أن تجعل عملية تشغيل الحاسب المحمول لا تأخذ ثوانٍ لعدم احتياجك لتمرير اصبعك على مُستشعر البصمات لتسجيل الدخول إلى النظام بعد الضغط على زر الطاقة، فقد أصبح كُل ذلك يتم بلمسة واحدة.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

قامت الشركة أيضاً بابتكار طريقة جديدة لاستخدام زر الوظائف والذي يُعرف اختصاراً ب fn والذي أصبح يعمل مثل زر Caps Lock أو Num Lock أي أنه يُمكنك الضغط عليه لمرةٍ واحدة فيتم تفعيله مع وجود مُؤشِّر صغير يُصبح مُضاءً حينها لتستخدم أزرار الوظائف مثل التحكم في الإضاءة والصوت والاتصالات دون الحاجة لضغط زر fn وزر الوظيفة المطلوبة سوياً. قد تُعد هذه إضافة صغيرة، إلا أنها في حقيقة الأمر ستُوفِّر الوقت على المدى البعيد وستشعر بتأثيرها إذا استخدمت لاب توب Huawei MateBook 13 ومن ثم عُدت لاستخدام أحد الحواسيب المحمولة الاعتيادية.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

قامت أيضاً الشركة بجعل تصميم لوحة المفاتيح أنحف ما يكون لتُصبح مُشابهة للوحة المفاتيح التي نراها في حواسيب MacBook الجديدة والتي لا تُشبه الأزرار الاعتيادية بل على العكس فهي تُشبه أكثر من ذلك الأزرار اللمسية والتي تُسهِّل عملية الاستخدام وتُقلل من المجهود المُستخدم في الضغط على الأزرار على المدى البعيد، كما أنها تُساعد في تقليل سُمك اللاب توب ككُل وتحافظ على تصميمه النحيف أيضاً.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

وفوق كُل هذا، فقد تم تدعيم لابتوب هواوي MateBook 13 بسماعات Dolby Atmos عالية الجودة مما يُوفِّر تجربة صوتية خيالية بالنسبة للمُستخدمين ممن يُحبون الاستمتاع بالموسيقى نقية الصوت أثناء تأديتهم لعملهم.

تُعد شاشة الحاسب اللمسية كذلك أحد أهم المُميزات، ذلك لأنها تُوفِّر عليك الكثير من الوقت من خلال استخدامها في التنقل بين مقاطع الفيديو أو التمرير عند قراءة صفحات الإنترنت بالإضافة إلى التحكم في مقاطع الفيديو من حيث الإيقاف والتشغيل وغيرها من المُميزات التي أضافت لتجربة الاستخدام المزيد من الانسيابية.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

أما بالنسبة لعيوب جهاز MateBook 13، فإنها تتركز في نِقاطٍ ثلاثة، أولهم هو كِبر حجم اللوحة اللمسية مع ثُقل أزرار الفأرة (الزر الأيمن والأيسر) كما أنها مُلتصقة بلوحة اللمسة مما يجعل التعامل معها مُعقداً بعض الشيء.

أما العيب الثاني فهو في لوحة المفاتيح التي ما لبثنا أن كنا نمدح فيها، وذلك بسبب افتقارها لأزرار Page-Up و Page-Down التي تُسهِّل في عملية التنقل بين الصفحات في تطبيقات مثل برامج ميكروسوفت المكتبية وصفحات الإنترنت أيضاً.

كذلك; يعيب الحاسب المحمول MateBook 13 من هواوي عدم احتوائه على منافذ USB كثيرة تكفي للاستخدامات المُتعددة، فهو وكما ذكرت يحتوي على منفذين فقط إحداهما للشحن مما يجعل من عملية مُشاركة الملفات أو عرضها على شاشة كبيرة من خلال ذاكرة خارجية أمراً صعباً للغاية، إلا أن هذا الأمر بطبيعة الحال يُمكن حله من خلال امتلاك أحد الأجهزة التي تعمل ك USB-Hub والتي تُمكنك من إدخال أكثر من جهاز في منفذ USB واحد.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

طالع أيضاً: هواوي تُطلق 5 أجهزة ذكية جديدة في MWC 2019 رافعة شعار دعم الجيل الخامس 5G

السعر والتوفر

بُناءً على المشاكل التي تتواجد حالياً بين شركة هواوي والولايات المُتحددة، فإن الحاسب المحمول MateBook 13 وغيره من مُنتجات هواوي من المُتوقع أن تتوفر في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وعِدة دول فقط دون الولايات المُتحدة بشكلٍ رسمي.

أما بالنسبة للأسعار، فإنها تبدأ من 999 يورو بالنسبة للنُسخة الأولى ذات مُعالج i5 ومُعالج رسومي UHD 620، ومن ثم 1099 يورو للنُسخة التي تحتوي على مُعالج رسومي Nvidia MX150.

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

بالنسبة للنسخ صاحبة المُعالج المركزي i7، فهي تتوفر بسعر 1199 يورو بالنسبة للنسخة التي تحتوي على مُعالج رسومي UHD 620 من إنتل، و 1399 يورو بالنسبة للنسخة صاحبة المُعالج الرسومي Nvidia MX150.

الحكم النهائي

حاسب هواوي MateBook 13 المحمول هو حاسب مُوجه للطُلاب ومُستخدمي البرامج المكتبية مثل صُناع المحتوى المقروء ومُحبي التصفح ومُشاهدة الفيديوهات بشكلٍ أكبر منه للعاملين بمجال المُونتاج أو اللاعبين، لذلك، فهو يُؤدي مهمته على أكمل وجه بمواصفات جيدة تُمكن المُستخدم من استخدامه في كُل مكان ولا يُلزمه بالعمل في المنزل مثل غيره من الحواسيب التي تستهلك كثيراً من عُمر البطارية خلا ساعاتٍ قليلة.

مع تدعيم شركة هواوي له بالعديد من المُميزات الخاصة والتي يُمكن أن تكون بسيطة بالنسبة للبعض مثل OneHop وخاصية Clipboard وإمكانية الشحن بواسطة شاحن الهاتف المحمول، يُصبح هذا الحاسب هو الأفضل بالنسبة لصُناع المُحتوى المكتوب والطُلّاب.

كما أنه في رأيي، فهذا العام وبحواسيبه الثلاث التي أطلقتها هواوي MateBook 13 و MateBook 14 والفئة العُليا MateBook X Pro، فإنها تضع البذرة في طريقها لإنشاء نظامها البيئي المُتكامل الذي ستُنافس به شركة آبل بدون شك -من ناحية النظام لا من ناحية المواصفات حتى هذه اللحظة على الأقل-، ولا أخفي عليكم فإني الآن في انتظار المزيد من أجهزة هواوي بخلاف الحواسيب والهواتف المحمولة والساعات الذكية، فربما قد نرى في المُستقبل القريب سماعات هواوي التي تُنافس بها Google Home و Apple HomePod، وذلك بالإضافة لغزو الشركة لسوق الخدمات السحابية مثل خدمات البث المُوسيقي عبر الإنترنت وبث مقاطع الفيديو. أما الخُطوة المُنتظرة حقاً فهي إطلاقها لمُساعدٍ شخصي خاص بها يدعم نظامها المُتكامل ويُدعِّمُه بالذكاء الاصطناعي، وأُؤكِد لكم حينها أنه في حالة وفرت أحد هواتف الفئة العُليا بقلم Stylus، سأكون أحد عُملاء التنين الصيني بِكُلِ تأكيد.

Positives

+ تصميم مميز ونحيف ووزن خفيف
+ ميزة OneHop و Clipboard
+ شاشة لمسية ذات ألوان جيدة
+ سماعات سبيكر عالية الجودة
+ مستشعر بصمة مدمج مع زر الطاقة
+ شاحن صغير USB Type-C

Negatives

- عدد منافذ USB
- عدم وجود أزرار Page Up و Page Down
- أزرار الفأرة ملتصقة باللوحة اللمسية

التقييم
Our Rating
User Rating
Rate Here
الأداء
9.0
السعر
7.0
جودة التصنيع
9.0
الملحقات
7.0
تقنيات ومزايا إضافية
10
التصميم
8.0
Bottom Line

حاسب Huawei MateBook 13 هو حاسب محمول مُوجه للطلاب وصُناع المحتوى المكتوب ومُحبي الترفيه المرئي غير التفاعلي، وِفقاً للفئة المُوجه لها فهو حاسب جيد للغاية ويقوم بما تحتاجه هذه الفئات بالكامل مع توفير ميزات إضافية مثل عمر البطارية وميزة المُزامنة الفورية مع الهاتف المحمول من خلال تقنية OneHop و Clipboard.
في النهاية، هو الحاسب المثالي للطلاب وصُناع المحتوى ولكنه غير مُناسب لصُناع المحتوى المرئي أو اللاعبين.

8.3
التقييم النهائي
User Score
You have rated this
/* ]]> */