الرئيسية الأخبارشائعات: سلسلة بطاقات NVIDIA RTX 30 Ampere ستعتمد على دقة 8nm!

المزيد والمزيد والمزيد من الشائعات تظهر لنا في هذا اليوم تتعلق بما هو قادم من NVIDIA على صعيد البطاقات الرسومية. كلكم تعلمون أننا على مسافة قريبة من تدشين سلسلة بطاقات RTX 30 المستندة على معمارية Ampere التي يتوقع لها تقديم مستويات أداء تتراوح بين 40% و 30% مقارنة بالجيل الحالي.

شائعة اليوم أتت لنا من خلال حساب kopite7kimi على تويتر الذي يعتبر واحد من المسربين لهذه المعلومات بين الحين والأخر. ما أكد عليه وفقاً لكلامه بأن تصنيع المعالجات الرسومية المستندة على معمارية Ampere لن يكون من خلال دقة 7nm التي تقدمها لنا TSMC بل ستكون من خلال مسابك سامسونج بدقة تصنيع 8nm!

كل ما لدينا وما يلزمك معرفتهُ حول بطاقات الجيل القادم NVIDIA Ampere

هل هذا الأمر وارد؟ نعم, لا تستبعد ذلك عزيزي المتابع, فلقد كان هناك تعاون بين NVIDIA و سامسونج في السابق, وما قد يزيد من صحة هذه الشائعة أو دعوني أقول أنها منطقية هو أن سامسونج تقدم دقة تصنيع 8nm على أنها دقة محسنة عن دقة 10nm التي استخدمتها لتصنيع رقاقة Exynos 8895 SoC. لكن عند مقارنة كلاً من 10nm مع 8nm سيتبين أن كليهما يمتلكان نفس المسافة المتوالية Fin Pitch بين كل ترانزيستور,، لكن مع 8nm يلاحظ وفقاً للمواصفات الورقية التي ذُكرت من سامسونج أن هناك التخفيض في مساحة Gate Pitch (بنسبة 6%)…ماذا نتج عن ذلك؟

حسناً هناك عدة معطيات أولها تشير إلى أن هذا التخفيض ساعد على زيادة كثافة الترانزيستور بما يزيد عن 61 مليون في مم مربع الواحد. ثانياً دقة 8nm ستتميز باستهلاك طاقة أقل بنسبة 10% وستزيد من السعة الإجمالية للكثافة بنسبة 4%. الفوائد الرئيسية ستكون تكاليف تصنيع منخفضة وعمر بطارية أفضل على نحو طفيف مع البطاقات الرسومية المحمولة. ثالثاً سيكون هناك إصدارين من دقة 8nm واحدة عالية الكثافة HD والثانية فائقة الكثافة UHD.

المعلومات السابقة التي عرفناها حول نواة GA102 بأنها تستهلك 300 واط من الطاقة, يجعل من المنطقي استخدام دقة تصنيع 7nm او 8nm كما تشير هذه الشائعة..انتم ما رأيكم؟ هل ستعتمد NVIDIA على دقة 10nm؟ ام ستتجه نحو 8nm؟ ام ستعود للخيار الأول مع العملاق TSMC من خلال 7nm كما هو الحال مع بطاقات RDNA2 القادمة بدقة 7nm؟