أفضل 10 ألعاب لا يجب أن تفوتك من 2017 - عرب هاردوير

اليوم رسميًا وبعد سويعات، يطوي عام 2017 صفحاته. ليأتي إلينا عامٌ جديد. هذا الأمر تحديدًا يعني لمجتمع اللاعبين شيئًا واحدًا. وهو أننا للتو قد خرجنا من ماراثون ألعاب طويل تتنافس فيه الشركات على لقب الأفضل. ويعني أيضًا أننا على وشك بدء فترة (الربع الأول من العام الجديد) تشح فيها الألعاب الجديدة الجيدة. لذا دعونا في الأسطر القادمة نرشح لكم أفضل ألعاب 2017 التي يجب أن تجربوها في الربع الأول من 2018 على أقصى تقدير.

______________________________________

1- لعبة Horizon Zero Dawn

فاجأتنا سوني بحصرية جديدة لها في الربع الأول من 2017 حيث ينخفض سقف التوقعات كثيرًا. لكن سوني فازت السباق في تلك الفترة بحصريتها الجديدة Horizon Zero Dawn التي كانت بمثابة نقلة نوعية لأحد استوديوهات الطرف الأول لدى سوني وهو استوديو Guerrilla Games المعروف سابقًا بعمله على لعبة التصويب من منظور الشخص الأول Killzone. لكن المطور قد تمكن من التفوق على نفسه بمحرك Decima الذي استطاع أن يُظهر لنا لعبة في غاية الجمال والإبهار البصري وبأداء سلس على منصة مثل PS4. المميز في هذه اللعبة أنها تُعطينا لمحة بسيطة على ما ستبدو عليه لعبة العظيم Hideo Kojima المنتظرة Death Stranding والتي من المُقرر لها أن تعمل على نفس محرك Horizon Zero Dawn.

https://www.youtube.com/watch?v=RRQDqurZJNk

وهو ما يجعلها تستحق لقب أفضل لعبة أفادت الصناعة مؤخرًا (إن كان هُناك لقبٌ بهذا الاسم)، ولا أدل على ذلك من أن المطور قد أعطى الكود المصدري للمحرك بأكمله (معلومات لا تُقدر بثمن بالنسبة لمحرك تطوير ثوري مثل Decima) إلى كوجيما قبل أي تعاقدٍ بينه وبين سوني وبدون أي اشتراطات مسبقة.

اللعبة بشكل عامٍ تُقدم لنا بطلة أنثوية جديدة هي Aloy والتي نتوقع أن تستمر معنا لأجزاء وأعوام قادمة، وربما تكون أيقونة Playstation خلفًا لـ Nathan Drake. أما من حيث أسلوب اللعب فإنها تقدم طريقة جديدة لاستكشاف العالم المفتوح، وتثبت بما لا يدع مجالًا للشك خطأ الناشرين من أمثال EA والذين يدعون كذبًا أن ألعاب (اللاعب الفردي) لا تحظى بنفس إقبال الألعاب الجماعية.

2- لعبة Assassin’s Creed Origins

اللعبة الثانية التي يجب أن نتذكرها دائمًا من عام 2017 هي لعبة Assassin’s Creed Origins .. هل تذكرون منذُ عامين تقريبًا عندما ارتبط اسم Assassin’s Creed بالسباب للسلسلة واللعنات على يوبيسوفت؟ حسنًا يمكننا أن نقول أن Assassin’s Creed Origins هي اللعبة التي كسرت تلك “الموضة” وبدلًا من ذلك ارتبط اسم Assassin’s Creed بجودة الصناعة وإتقان عملية التطوير والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة.

ربما لم تأتِ Assassin’s Creed Origins بالكثير من التجديد على صناعة الألعاب عمومًا، إلا أنها حتمًا أتت بالكثير من التجديد على سلسلة Assassin’s Creed نفسها. واقترابها كثيرًا من أسلوب ألعاب مثل The Witcher 3 و Skyrim وغيرها.

تميزت اللعبة بجمال التصميم، ولا عجب في ذلك بالنظر إلى أنها من تصميم وتطوير نفس فريق Assassin’s Creed Blackflag بقيادة المخرج الإبداعي أشرف إسماعيل. كما أن اللعبة تميزت باتجاهها كليًا نحو فئة ألعاب الـ RPG بشجرة مهارات متقدمة. وأسلوب قتال جديد كُليًا مع سينو النسر التي تفسر سبب القدرة الخارقة “Eagle Vision” التي سوف يكتسبها الأساسنز لاحقًا.

تتميز Origins أيضًا باهتمام المطور بالتفاصيل الصغيرة بشكل مبهر سواءً على الجانب التقني أو على الجانب التاريخي، يكفي أن أخبرك أن اللعبة قد احتوت على غرفة الهرم الأكبر السرية قبل أن يتم اكتشافها في الواقع.

إجمالًا؛ يمكننا أن نصف Assassin’s Creed Origins بـ ” قبلة الحياة” حرفيًا. فبدلًا من سؤال “كيف يمكن أن تستمر السلسلة بجزء جديد؟” الذي كُنا نسأله في نهاية جزء من أجزاء السلسلة. صرنا الآن متحمسين للأجزاء القادمة ونتوقع أماكنها المختلفة، سواء كان ذلك في اليابان الإقطاعية أو استكمال لثلاثية جديدة من بطولة Ba Yek.

إن كنت في حاجة لمعرفة المزيد عن Assassin’s Creed Origins فيمكننا أن نُرشح لك باقة منها من هُنا.

3- لعبة The Legend of Zelda Breath of The Wild

سلسلة Zelda تستمر بجزء جديد يضع الأسس لألعاب العالم المفتوح وكيف يجب أن تكون وفقًا لمعايير معينة. المميز في هذا الجزء هو أنه يُعتبر النقطة التسويقية الأهم لمنصة Switch. إذ كان عنوان الإطلاق الأشهر للمنصة منذُ إصدارها في مارس الماضي. تميزت اللعبة كثيرًا في جانب استكشاف العالم المفتوح بطريقة استثنائية.

4- لعبة Hellblade Senua’s Sacrifice

لعبة هاك اند سلاش تقليدية؟ ما المميز بشأنها؟ في الحقيقة هذه واحدة من ضمن الألعاب التي ستظل علامة فارقة في 2017 وفي تاريخ مطوري الألعاب المستقلين على وجه التحديد. فعلى الرغم من أن اللعبة من مطور مستقل هو Ninja Theory دون دعم من ناشر كبير، إلا أنها قد جاءت بجودة عالية جدًا لدرجة أنها خلقت فئة جديدة تمامًا من الألعاب هي الألعاب “Indie AAA”.

وهو أمرٌ من شأنه أن يُشجع المزيد من المطورين المستقلين أن يسعوا وراء تفكيرهم الإبداعي دون أن يتقيدوا بشروط الناشرين التقليدية والعقيمة في بعض الأحيان. وفضلًا عن تأثيرها على صناعة الألعاب، فإن لها أثرًا كبيرًا على البشرية أيضًا، إذ أنها تحكي معاناة تجربة مرضى الذهان بطريقة متناهية في الدقة وتعبر حقيقة عمّا يُعاني منه المرضى بشكل واضح. كذلك فإن جزءًا كبيرًا من أرباح اللعبة ذهب لمساعدة مرضى الذهان حول العالم. أضف إلى هذا التجربة الصوتية الرائعة والذي جعل جميع المراجعين حول العالم يوصون عند تجربة لعبة Hellblade أن يرتدي اللاعبون أثناء تجربتها سماعات احترافية مخصصة للألعاب حتى يحصلوا على التجربة الكاملة.

على مدار العشرة أعوامٍ الماضية، اعتدنا في كل محفل لصناعة الألعاب على جائزة محجوزة دائمًا للممثلين الصوتيين في سلسلة Uncharted. فهذا أمرٌ لا يتفوق فيه سواهم سواءً على صعيد الممثلين للشخصيات الذكورية أو الأنثوية. إلا أننا ومع Hellblade Senua’s Sacrifice حصلنا على منافس جيد لكن هذه المرة المنافس هو مجرد هاوٍ.

بطلة اللعبة Senua كانت من تجسيد Melina Juergens التي لا تصف نفسها بأنها ممثلة على الإطلاق. في الواقع هي مجرد محرر المقاطع المرئية لدى Ninja Theory ونظرًا لنقص الموارد البشرية والمادية اضطرت إلى أداء أكثر من وظيفة أثناء العمل على اللعبة فهي المؤدية الصوتية وهي الـ Video Editor في نفس الوقت.

5- لعبة Destiny 2

دعنا من المشاكل المُتداولة بشأن اللعبة حاليًا وغضب اللاعبين حيالها، وتعال ننظر إلى اللعبة مجردة. تمثل Destiny 2 الوجود الأول للسلسلة على منصة الحاسب الشخصي. وهو أمرٌ لو تعلمون عظيم خصوصًا بعد مطالبات الكثير من لاعبي الحاسب الشخصي على مدار ثلاث سنوات (عمر اللعبة الأولى) بألا تكون تلك اللعبة حصرية للمنصات المنزلية. وهو ما حدث مع الجزء الثاني، وبمجرد ظهورها الأول على الحاسب الشخصي، تبين للعيان أن هذه لعبة التصويب الجماعية الأفضل والأكثر إبهارًا من الناحية الرسومية. دعنا لا ندخل في تفاصيل اللعبة في هذا المقام لكن ما يمكننا أن نقوله أن مصمم اللعبة قد تفنن في أن يُبقي عليك داخل عالمها لساعات طوال دون ملل.

Destiny 2

6- لعبة Prey

اللعبة الأفضل هذا العام من حيث تصميم المستويات المختلفة. باختصار هذا ما يًمكننا أن نصف به اللعبة. فكل مكان داخل اللعبة يشكل لغزًا بمفرده. يُمكنك أن تجتاز كل مستوى بأكثر من طريقة. وهو ما يطلق العنان لخيال اللاعبين لكي يقوموا بتجاوز المرحلة بأفضل طريقة ممكنة، وهناك نوع آخر من اللاعبين الذي سيسعى لتجربة كل طريق ممكن. هذه هي نقطة المتعة الأساسية في لعبة Prey. فرصة أن يحظى لاعبان بنفس التجربة عند لعب Prey قليلة جدًا. وذلك لأن مستويات اللعبة متغيرة ومختلفة كما ذكرنا.

سوف تجد طريقك في Prey دائمًا من خلال التجربة والخطأ، لا توجد قواعد ثابتة فقط أطلق العنان لخيالك.

7- لعبة Cuphead

مفاجأة أخرى من مفاجآت 2017 ومن مطور مستقل أيضًا، على الرغم من أن اللعبة من نوع ألعاب Platformer وألعاب الجري والإطلاق. إلا أنها تتميز بتصميم يدوي خلاب. نعم كل ما رأيته في تصميم لعبة Cuphead هو تصميم يدوي بنسبة 100%. وهنا تكمن نقطة تميز اللعبة.

لكن ربما النقطة الأشهر في هذه اللعبة هي مدى صعوبتها التي جعلت البعض يُشبهها بأنها اللعبة الأصعب Dark Souls. وهذا يحتوي على درجة كبيرة من الحقيقة، خصوصًا وأن اللعبة عبارة عن Boss Fights متوالية ضد زعماء في غاية الصعوبة ويتبعون نمطًا متغيرًا في هجماتهم.

8- لعبة Wolfenstein II: The New Colossus

تتميز لعبة Wolfenstein II بتقديم أفضل تجربة طور قصة يمكن أن نحصل عليه في ألعاب التصويب لعام 2017. وهذا أمرٌ غير مستغرب على شركة Bethesda الذين أعلنوا دعمهم لألعاب اللاعب الفردي في حدث The Game Awards الماضي من خلال حملة #SavePlayer1

 لعبة Wolfenstein II هي لعبة تصويب من الطراز الأول مع الكثير من الوفاء للمدرسة الكلاسيكية من ألعاب التصويب وهذا يتضح في نقاط وجود عناصر الحياة في مناطق معينة في الخريطة أو حتى صناديق الذخيرة المختبئة في الزوايا. كذلك هُناك وفاء للجانب الخطي في سرد القصة واستكشاف العالم، فأنت تتحرك من النقطة أ إلى النقطة ب وبعدها تضغط على زر معين يفتح لك بقية الطريق وهكذا.

هذا الوفاء للأسلوب الكلاسيكي من ألعاب التصويب، يبعث على حالة من النوستاليجا خصوصًا وأنه يقدم لك لمحات من الماضي وألعاب الطفولة المفضلة من أمثال Doom و Wolfenstein 3D لكن بمستوى ألعاب الجيل الحالي من جهة الرسوميات أو آليات التصويب والحركة.

9- لعبة Call of Duty WWII

نقطة العودة أخيرًا لسلسلة Call of Duty أخيرًا إلى أرض الواقع. ربما ليست الجزء الأفضل، لكن يكفي أننا انتهينا أخيرًا من فترة الحرب المستقبلية والقفز على الحوائط والأسلحة الليزرية. أخيرًا عادت السلسلة إلى جذورها لتقدم لنا الحرب العالمية الثانية. يُمكنكم أن تتعرفوا على رأينا في هذا الجزء من السلسلة من هُنا. لكن ما يُمكننا أن نقوله أن اللعبة قد احتوت على الكثير من التجديد خصوصًا في طور الزومبي الذي صار عبارة عن قصة رعب متكاملة وأنواع مختلفة من الزومبي وليس مجرد موجات متتابعة من الموتى الأحياء.

كذلك أتى هذا الجزء بتغيير كبير من حيث طور الحرب War Mode الذي جعل اللعب التنافسي عبارة عن مهام متتالية تتعاون فيها مع فريقك للقضاء على الفريق الآخر. وهذا ينقلنا مباشرة للنقطة التالية إذ أصبحت Call of Duty أخيرًا لعبة تعتمد على العمل الجماعي والتخطيط مع الفريق بعدما كانت في أغلب أجزائها معتمدة فقط على مهارة التصويب لدى لاعب واحدٍ بغض النظر عن قدرته على العمل مع فريقه أم لا. وهذا أمرٌ حاول المطور أن يضيفه حتى في طور اللعب الفردي إذ إنك في حاجة دائمة للتفاعل مع زملائك في الكتيبة وذلك لأن أحدهم هو مسئول الذخيرة وآخر هو المسئول عن تمريض المصابين وهكذا.

10- لعبة Nier: Automata

للوهلة الأولى تبدو اللعبة تقليدية ذات طابع ياباني (يكرهه بعضنا) إلا إنها في الحقيقة تنطوي على الكثير من العمق الفلسفي في قصتها وهو أمرٌ أثار الكثير من النظريات عند اللاعبين. بالإضافة إلى أن اللعبة تحتوي على نهايات متعددة (تصل إلى 26 نهاية) كما يُمكنك أن تشاهد اللعبة من أكثر من منظور. وهو أمرٌ لا يتوفر في الكثير من الألعاب. كذلك تميزت هذه اللعبة بتصميم الموسيقى الخاصة بها والتي تُناسب كثيرًا عالم اللعبة.

___________________________________

هذه كانت أفضل 10 ألعاب من اختيارنا لعام 2017 ولكن يجب أن نعترف أننا واجهنا صعوبة كبيرة في الاختيار خصوصًا مع الحيرة في وضع ألعاب مثل Resident Evil 7 و Outlast II في مراكز متأخرة خارج القائمة على الرغم من الجودة العالية التي أتت بها تلك الألعاب. فضلًا عن ألعاب أخرى مثل Injustice 2 و PUBG وغيرها الكثير. شاركونا في التعليقات أفضل ألعابكم لعام 2017 خصوصًا تلك التي لم نضعها في قائمتنا الخاصة.