يفصلنا أيام قليلة عن بدأ مؤتمر MWC 2023  أو Mobile World Congress، وهو واحد من أهم المؤتمرات التقنية التي تطرح بشكل سنوي في برشلونة وأكبرها تأثيراً في عالم الإتصالات. حيث تشارك جميع الشركات التقنية في ذلك المؤتمر لتكشف عن أحدث ما توصلت إليه من ابتكارات ومنتجات جديدة. 

مازال يفتقد مؤتمر MWC طبعه الحماسي الذي اعتدنا عليه في السنوات السابقة، والذي توقف منذ انتشار فيروس كورونا ففي العام الماضي رأينا عدداً كبيراً من الشركات تعلن انسحابها من المؤتمر.

كنا قد تحدثنا سابقاً عن التقنيات التي نفتقدها في الهواتف الذكية، وبغض النظر عن الذكريات التي استحضرناها في هذا المقال، فهذا لا ينفي أننا متحمسون لمؤتمر MWC 2023، الذي سيعقد من 27 فبراير وحتى 2 مارس من العام الجاري. ولكن للأسف، فحتى الآن لا يبدو أن مؤتمر MWC 2023 سيكون مشوقاً بالشكل الكافي، فأغلب المخطط للكشف عنه ليس إلا نسخ عالمية من هواتف أعلن عنها سابقاً في الصين.

إليك أهم الشركات التي أكدت حضورها مؤتمر MWC 2023 والمنتجات المتوقع الكشف عنها.

Honor في مؤتمر MWC 2023

تملك شركة أونور التابعة لهواوي خططاً كبيرة تنوي الكشف عنها في مؤتمر MWC لهذا العام، حيث أعلنت الشركة عن موعد مؤتمرها في تاريخ 27 فبراير، والذي سيتم الكشف فيه عن سلسلة هواتف Honor Magic 5 لأول مرة، والتي تمثل السلسة الأعلى في الشركة من نوع فلاجشيب. لا نعرف أي معلومات عن تلك السلسلة ولكن من المتوقع أن تأتي مزودة بشريحة سناب دراجون 8 الجيل الثاني، مع الإحتفاظ بتصميم الكاميرات الدائري الذي رأيناه في إصدار العام الماضي والذي يظهر في الفيديو الترويجي للمؤتمر. 

من المحتمل أيضاً أن تكشف أونور عن الإصدار العالمي من هاتفها القابل للطي، Honor Magic Vs بعد أن كان متاحاً في الصين فقط، والذي يمثل رد الشركة على هاتف سامسونج جلاكسي زي فولد 4. 

Oneplus في مؤتمر MWC 2023

على الرغم من أن ونبلس كشفت بالفعل عن أحدث منتجاتها المتمثلة في هاتف Oneplus 11 بجانب سماعات Oneplus Buds Pro 2، إلا أنه تم تأكيد مشاركتها في مؤتمر MWC 2023.

حيث نشرت الشركة مقطعاً ترويجياً لأحد المنتجات الجديدة التي ستكشف عنه في الأسابيع ، والذي يبدو أنه تصميم تخيلي يظهر فيه هاتف بكاميرا ضخمة مع عدد من الخطوط الموزعة على الجهة الخلفية بالكامل، والتي أوضحت Oneplus أنها تحاكي تصميم الأوعية الدموية. (ولكن لماذا؟!) 

هاتف جديد من Oneplus 11 و Nothing phone

نخمن أن يكون هذا الهاتف إصداراً خاصاً من ونبلس 11 بإضاءة خلفية مشابهة لما رأيناه في هاتف Nothing، ومن غير المستبعد أن يكون تعاوناً بين الشركتين خصوصاً أن كارل بي هو مؤسس كلتا الشركتين. وبشكل عام لا نتوقع أن يكون هذا المنتج مخصصاً للطرح في الأسواق، وإنما سيكون أقرب إلى استعراض عضلات من ونبلس، في محاولة لإبهار الجمهور. 

Realme في مؤتمر MWC 2023

تستعد ريلمي للكشف عن هاتف بإسم "Realme GT 3" والذي من المتوقع أن يكون نسخة معدلة من هاتف GT Neo 5 الذي أطلقته الشركة في الصين. وإذا كان هذا التوقع صحيحاً، فنحن نتحدث عن هاتف يأتي بسرعة شحن 240 واط، والتي تٌمكّنه من الشحن بالكامل من 0 إلى 100% في 10 دقائق فقط، وذلك بجانب شريحة سناب دراجون 8+ الجيل الأول. 

كذلك سيأتي الهاتف بإختلافات جذرية فيما يتعلق بالتصميم، حيث نجد مساحة ضخمة تضم الكاميرات، وبجانبها منطقة شفافة تظهر شريحة سناب دراجون (بشكل تزييني مزيف)، مع إضافة إطار مضئ يدعم التخصيص حتى 25 لوناً. 

Realme في مؤتمر MWC 2023

Xioami في مؤتمر MWC 2023

لا نتوقع حضوراً كبيراً للعملاق الصيني هذه السنة، ولكن بشكل عام، أعلن الرئيس التنفيذي لشاومي، لي جون عبر حسابه على تويتر عن ميعاد الكشف العالمي عن سلسلة Xioami 13 ليكون في 26 فبراير، وهي هواتف رأيناها بالفعل سابقاً.

هل تعلم؟

[quote كشف لي جون عن تاريخ المؤتمر عبر نشر لقطة شاشة يسأل فيها ChatGPT عن ميعاد الكشف عن هاتف شاومي 13، ليجيب أنه لا يملك الإجابة لأن البيانات التي يملكها تنتهي عند 2021. علق عليها قائلاً: "محاولة جيدة، أضف هذا إلى قاعدة البيانات الخاصة بك. حدث إطلاق سلسلة Xiaomi "في 26 فبراير!".. حصلت هذه التغريدة على سخرية المؤسس السابق لونبلس، كارل بي الذي سأله إذا كان ملماً بطريقة تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي! ]

بجانب تأكيد الكشف عن سلسلة شاومي 13، فمن المتوقع أن تكشف شاومي بشكل مفاجئ عن هاتف شاومي 13 آلترا، وهو الهاتف الوحيد الذي لم يتم الكشف  عنه في الصين حتى الآن، والذي من المتوقع أن يأتي بكاميرات ضخمة، حيث يعتبر الإصدار الجديد من هاتف شاومي 12 إس آلترا الذي جاء بمستشعر حجم 1 إنش.

Samsung في مؤتمر MWC 2023

أعلنت سامسونج بالفعل في مؤتمرها الخاص Galaxy Unpacked 2023 عن سلسلة هواتف جلاكسي S23 بجانب حواسيب جديدة من سلسلة Galaxy Book3، وبالتالي فإن العملاق الكوري أفرغ بالفعل كل ما في جعبته. ومع ذلك، فإنه من المتوقع مشاركة الشركة في مؤتمر MWC 2023، فربما تستعد للكشف عن إصدارات خاصة من هواتفها الجديدة، أو ربما نرى هواتف من جديدة من فئات أخرى.

ZTE في مؤتمر MWC 2023

يكفي حديثاً عن الهواتف الذكية، حيث تستعد الشركة الصينية التابعة لـ Nubia للكشف عن أول نظاراتها للواقع المختلط (AR) بإسم Neovision Glass، والتي روجت لها الشركة بأنها ستقدم "تجربة مرئية وصوتية مطلقة". تخطط الشركة كذلك للكشف عن جهاز لوحي يدعم التأثيرات ثلاثة الأبعاد دون الحاجة لإرتداء أي نظارات خاصة، والذي تطلق عليه الشركة اسم "Nubia Pad 3D". سيتم الكشف عن تلك المنتجات في مؤتمر الشركة المحجوز في 28 فبراير. 

ZTE في مؤتمر MWC 2023

كان هذا أبرز ما ننتظره في مؤتمر MWC 2023.. مازلنا نرحب بالمفاجئات!

لا نعلم بشكل كامل ما سيتم الكشف عنه بالتفصيل في فعاليات مؤتمر MWC 2023، ولكن ما تحدثنا عنه هو أبرز ما نترقبه، لا نستبعد أن يتم الكشف عن مفاجئات غير متوقعة كمتجات غريبة لم نسمع عنها من قبل، خصوصاً أن مؤتمرات MWC لا تتمحور حول تقديم منتجات موجهة للمستهلك فقط؛ بل التحدث عن أحدث ما توصلت إليه الشركات من تقنيات جديدة.