القائمة

ما الذي قد ننتظره مع معالجات Ryzen 6000 والجيل التالي من Radeon؟

ما الذي قد ننتظره مع معالجات Ryzen 6000 والجيل التالي من Radeon؟

منذ 4 أشهر - بتاريخ 2021-05-10

قد يبدو الوقت مبكراً على الحديث عن معالجات AMD Ryzen من الجيل السادس وبطاقات Radeon من سلسلة 7000 القادمة، لكن AMD لم تترك لنا فرصة بعد ظهور العديد من التقارير والتسريبات بشكلٍ عام، وفي نفس الوقت، لم تترك هي أي فرصة للتطور في أي مجال، سواء كان مجال البطاقات الرسومية أو مجال المعالجات المركزية.

AMD RDNA 3 Zen 4

في الواقع، نعتبر أن AMD ليست بشركة محظوظة. ليست محظوظة لأنها لم تصل إلى ما وصلته بضربة حظ أو بصدفة، بل بعمل مستمر من ناحية البحث والتطوير وضعها في مكانٍ أفضل، وللأمانة، لم يتوقع الكثير وصول AMD إلى هذه المكانة من الأصل. أن تصبح أفضل من من سيطر على الساحة في مجال وتحاول أن تصبح الأفضل في مجالٍ أخر لا يمكن الوصول له بالحظ.

ما رأيناه من معالجات AMD Ryzen 5000 وبطاقات AMD Radeon RX 6000، بعيداً عن مشاكل التزويد بالطبع، يجعلنا نتسائل بشكل كبير عن القطع الناقصة في أحجية الوصول إلى القمة، ولدينا توقعاتٍ خاصة في هذه الناحية بالذات ونحن متأكدون من أن AMD ستعمل على تطوير هذه النقاط بشكلٍ أو بأخر، خصوصاً وأنها دائماً تعمل على تطوير ما تقدمه من وقتٍ إلى الأخر وتقدم الناقص من الذي قدمته من قبل.

لندخل في صلب الموضوع، هيا بنا!

بطاقات AMD Radeon RX 6000 كانت مميزة، لكن ما نتوقعه من Radeon RX 7000 يتلخص في الآتي:

AMD Radeon RX 6700 XT

بطاقات Radeon RX 6000 وفرت تجربة مميزة من ناحية السعر مقابل الأداء، وأنا أتحدث عن سعر البيع المطروح ولا علاقة بي بالأسعار التي لا أريد ولا تريد أنت سماعها حتى. قدمت AMD بطاقات مميزة من هذه الناحية، وبالأخص بطاقة مثل Radeon RX 6700 XT وRadeon RX 6800 XT. يجب أن أذكر أيضاً أن Radeon RX 6900 XT كانت جيدة من ناحية السعر مقابل الأداء عندما نقوم بمقارنتها بالبطاقة المنافسة لها، لكن في نفس الوقت، لم تحقق هذه المعادلة عندما نقارنها بـ Radeon RX 6800 XT أيضاً.

هذا بالنسبة للأداء "الخام" الذي يخرج من البطاقة بدون أي تقنيات زائدة، لكن بطاقات Radeon RX 6000 لم تثبت نفسها بالشكل الكافي مع تقنية تتبع الضوء. الأداء الذي وفرته البطاقات المنافسة في هذه الناحية كان أفضل بشكلٍ ملحوظ، حتى مع تفعيل تقنية الـ Smart Access Memory، لا يمكننا أن نقول أنها وفرت الأداء الكافي.

في نفس الوقت، هذه كانت أول مرة تدخل فيها AMD في ساحة تتبع الأشعة، وما رأيناه كان تجربة المنافس الثانية وكانت أفضل بفارقٍ ملحوظٍ أيضاً. لهذا السبب، نتوقع أن تقوم AMD بتعزيز تجربة تتبع الأشعة مع الجيل الذي سيليها، خصوصاً وأن تقنية Super Resolution قد تأتي قريباً لكي تعزز من الأداء عند تشغيل تقنية تتبع الأشعة.

نتوقع أيضاً أن تقوم الشركة بالتواصل مع الاستوديوهات الشريكة، وهذا لكي توفر دعم مباشر لتقنية تتبع الضوء من خلالها حتى تستطيع توفير تجربة مميزة في بداية الأمر كما فعل المنافس مع بعض الاستوديوهات عندما رأينا الشركة المنافسة في بداية تقديم التقنية وقتها.

بالنسبة للأداء الخام، فمعمارية RDNA 3 ستوفر أداءً أعلى بالطبع من معمارية RDNA 2. لا يمكنني أن أعطيك أرقاماً صحيحة من هذه الناحية، لكن توقعنا هو أن تتراوح فوارق الأداء بين الـ 30% والـ 40%. هناك بعض التسريبات أيضاً التي تشير إلى أرقامٍ مماثلة، لكنني لن نضعها في الإعتبار من الأساس.

الأرقام التي طرحناها في الأعلى ما هي إلا استنتاج مبني على فوارق المعماريات الرسومية في أجيال AMD الماضية، خصوصاً وأن الفارق بين بطاقات Radeon RX 6700 XT وRadeon RX 5700 XT يأتي في نفس المنطقة، ولهذا من الطبيعي أن تقدم الشركة فارق مماثل أو أفضل مع بطاقات RX 7000.

أما بالنسبة لمعالجات Ryzen 6000…

AMD Ryzen 5000 Series

معالجات Ryzen 6000 مبهمة في الوقت الحالي، حتى التفاصيل التي تظهر عنها على الإنترنت تضارب بعضها البعض. يقول المسربون أنها لن تأتي من الأساس ويقول البعض أنها ستأتي في أجهزة اللاب توب فقط، لكن هذا لا يعنينا حتى الآن. ما نتوقع بشأن معالجات Ryzen 6000 بشكل أساسي يتلخص في الأداء والدعم، لا أكثر ولا أقل.

من المقرر أن نرى معمارية Zen 3+، والتي ستقوم بتقديم معمارية Zen 3 بشكل محدث لكي توفر أعلى أداء ممكن من المعمارية الأم، وفي هذه الحالة نتوقع أن توفر أداءً يتراوح بين 10 إلى 15% مقارنةً بالجيل الحالي، مع العلم أننا نقارن هذه السلسلة بنفس نهج المقارنة بين الجيل الثاني والثالث من معالجات AMD.

بنفس دقة التصنيع ولكن بمعمارية محسنة، هذه كانت الأرقام التي رأيناها من قبل مع AMD في الحالة التي ذكرناها في الأعلى. هل الفارق يستحق؟ نعم، إن كنت تريد الحصول على معالج جديد وأنت تمتلك معالج من الجيل الثالث. إن كنت تريد التحويل من الجيل الخامس للسادس لأنك تريد أعلى أداء ممكن، ستكون صفقة جيدة بالنسبة لاستخدامك فقط لا غير، وأنت على دراية بهذا أكثر مننا.

أما بالنسبة للدعم والتوصيلات، فأتوقع أن تقدم AMD دعم لذواكر الـ DDR5 والجيل الخامس من الـ PCIe إن صدر عند إطلاق هذه المعالجات. توقعي هذا يأتي من نية المنافس الذي سيقوم بإطلاق معالجاته التي ستوفر هذه التقنيات، في الأغلب، في نفس الفترة الزمنية، ولا أظن أن AMD ستريد الوقوف في الخلف أثناء المنافسة.

على الأقل، أتوقع أن تصدر منصة جديدة داعمة لهذه التقنيات بالذات، وستكون خليفة لـ X570 لكي توفر الذواكر والواجهات الجديدة، وفي نفس الوقت، لا أظن أن AMD ستسقط الدعم عن الذواكر والواجهات القديمة، بل ستريد أن تدعم جميع فئات المستخدمين الذين لا يريدون وضع أموالهم في واجهة الجيل الخامس ولا في الذواكر الجديدة، خصوصاً وأن فوارق الأداء مع الألعاب وما إلى ذلك لن تكون كبيرة في أول عامين على أقل تقدير.

المستقبل قد يكون مشرقاً، لكن الحاضر مشرق أيضاً

وهذا لأن AMD بالفعل توفر العتاد الذي يجعلك تفكر فيها من الناحيتين، بل وقد تفكر أيضاً في الاعتماد على جهاز كمبيوتر مسلح من جميع الجهات بعتاد AMD، سواء المركزي أو الرسومي. بطاقات AMD Radeon RX 6000 الرسومية وفرت بالفعل تجربة مميزة للغاية مع جميع الألعاب التي جربناها عليها وقمنا بمراجعتها من قبل لكم، وحققت أرقاماً جيدة للغاية.

في نفس الوقت، أفضل معالجات مركزية في الوقت الحالي هي معالجات AMD من ناحية السعر مقابل الأداء ومن ناحية التجربة العامة التي توفرها هذه المعالجات مع منصات X570 وB550، مما يضعها في موقف أفضل من المنافس الذي يعاني مع منصاته المتكررة والتي لا تضيف أي شيء جديد للمنافسة.

يمكنكم تفقد مراجعاتنا لأحدث منتجات AMD من خلال هذه الروابط:

البطاقات الرسومية:

المعالجات المركزية:

أضف تعليق (0)

ذات صلة