تمتلك AMD تشكيلة كبيرة من المعالجات في جيلها الثالث. أخيراً صار هناك معالجات من فئة Ryzen 3 من معالجات AMD في جيلها الثالث مع معالجات XT الجديدة التي قامت الشركة بإصدار ثلاثة منها. هنا، يأتي دورنا لكي نوفر لك التجميعات التي قد تكون لك في المستقبل بمعالجات AMD. هيا بنا لكي نختار تجميعة AMD الأفضل لميزانيتك!

قبل أن ندخل في صلب الأمر لأنني لا أريد الإطالة عليك اليوم، يجب أن نعرف طبيعة هذه المعالجات قبل قيامنا بوضعها في تجميعة متكاملة الأركان. هذه المعالجات ما هي إلا تحديث من نسخ Ryzen X مثل Ryzen 3600X على سبيل المثال. نفس عدد الأنوية ونفس عدد الخيوط لكن الإختلاف كله في الترددات.

إذا كان الإختلاف كله في الترددات، لماذا يمكن أن أفكر في شراء معالجات AMD الجديدة من فئة XT؟

معالجات AMD تجميعة AMD

فكرة إمتلاكك لمعالج أفضل بشرائح تم تصنيعها جديداً بنفس سعر المعالجات التي تنافسها كافية للغاية لشراء هذه المعالجات. أي نعم، سنستعرض فوارق قد تبدو بسيطة، لكننا نرى أنه إذا كانت الشريحة الخاصة بالمعالجة أجدد وأفضل ولو بفارق بسيط ولم يتم التعديل في سعرها، فهي صفقة رابحة خصوصاً لو كانت تلك هي معالجات AMD التي توفر لك معمارية جديدة من أجل كفاءة أعلى.

الفارق كله أن هذه المعالجات لا تأتي بمبرد، لكن في جميع الأحوال، نحن لا ننصح بالمبردات التي تأتي مع هذه المعالجات بسبب عدم قدرتها على مواكبة الأعمال الشاقة التي تم إطلاق هذه المعالجات من أجلها أساساً. دائماً ننصح بإطلاق المبردات التي تأتي من الطرف الثالث، سواء كانت مبردات هوائية أو مائية.

الفوارق بين معالجات AMD Ryzen X وAMD Ryzen XT تتلخص في الأتي

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

بدايةً بمعالج AMD Ryzen 5 3600XT، فهو ينافس معالج Ryzen 5 3600X ولا ينافس Ryzen 5 3600 العادي. يأتي بنفس سعره ولكنه يوفر لك 100 ميجاهرتز في التردد الأقصى لكي يصل إلى 4.5 جيجاهرتز عوضاً عن 4.4 جيجاهرتز كما ترى في معالج Ryzen 5 3600X. يأتي المعالج بنفس الـ 6 أنوية والـ 12 خيطاً للمعالجة.

هذا المعالج سيكون رائعاً للألعاب إن كنت تنوي أن تضع معه أي بطاقة حتى RTX 2070 Super. صناعة المحتوى ستكون جيدة على هذا المعالج ولكنها لن تكون الأفضل أيضاً نظراً لقوة المعالجات الأخرى في هذا المجال.

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

بالنسبة لمعالج AMD Ryzen 7 3800XT، فهو ينافس معالج Ryzen 7 3800X أيضاً. نفس السعر كما تتوقع ويوفر لك 200 ميجاهرتز في التردد الأقصى للمعالج لكي يصل إلى 4.7 جيجاهرتز عوضاً عن 4.5 جيجاهرتز عند التحميل عليه بأقصى مرحلة ممكنة بدون كسر سرعته. يأتي المعالج بنفس الـ 8 أنوية والـ 16 خيطاً للمعالجة.

هذا المعالج سيكون مثالي للألعاب ويمكنك أن تضعه مع أي بطاقة رسومية تم إصدارها حتى الآن نظراً لقوته. في نفس الوقت، المعالج جيد جداً في عملية صناعة المحتوى ولا يستهان به في هذه العملية.

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

وأخيراً، أقوى معالج من فئة XT، وهو AMD Ryzen 9 3900XT، يأتي بفارق 100 ميجاهرتز في تردده الأساسي لكي يصل إلى 3.9 جيجاهرتز عوضاً عن 3.8 جيجاهرتز و100 ميجاهرتز في تردده الأقصى لكي يصل إلى 4.7 جيجاهرتز عوضاً عن 4.8 جيجاهرتز. يأتي المعالج بنفس الـ 12 نواة والـ 24 خيطاً للمعالجة.

إن سألتني، هذا المعالج مناسب لكل شيء. الألعاب، صناعة المحتوى والرندرة الخاصة برسوميات الـ 3D التي تحتاج إلى قوة معالجة جبارة مع إقترانها ببطاقة رسومية. القوة التي يأتي بها هذا المعالج، حرفياً، تجعله كافياً لأي شيء قد تفكر فيه.

حان الوقت الآن للدخول في صلب تجميعاتنا الجديدة!

التجميعة الخاصة بمعالج AMD Ryzen 5 3600XT!

لوحة Aorus B450 Pro WiFi

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

قمنا بإختيار هذه اللوحة لأننا نريد الموازنة بين السعر والأداء. لم نأخذ لوحات B550 في الإعتبار نظراً لأن توصيلات الـ PCIe 4.0 لن تكون مفيدة بالنسبة للجميع لأن العديد من اللاعبين لا يريدون إقتناء وحدة SSD من الجيل الرابع لتوصيلات الـ PCIe التي ستكلفهم مبالغ طائلة.

تصميم اللوحة فريد من نوعه و مستوحى من سمات الصقر الذي تستخدمه Gigabyte في ترويجها لخطوط Aorus. أما بالنسبة للمواصفات التقنية، فهذه اللوحة توفر لك تجربة صوتية مذهلة مع شريحة الصوتيات ALC1220 من Realtek والتي ستدخلك في عالم اللعبة.

تقوم هذه اللوحة بتوفير مدخلين من مداخل الـ SSD مع المشتتات الحرارية الخاصة بها لحمايتها من درجات الحرارة المرتفعة. تصميم الطاقة الخاص بهذه اللوحة يعتبر جيد كفاية لتشغيل معالج مثل AMD Ryzen 5 3600XT بكل سهولة وبدون أي مشكلة أيضاً.

ذواكر HyperX Fury DDR4 2x8

Kingston HyperX Fury RAM

سنقوم هنا بالإعتماد على ذواكر HyperX Fury DDR4 سواء إن كانت بالـ RGB أو من دونه. التردد الذي سنحتاج إليه هنا هو 3000 ميجاهرتز أو فيما أعلى لكي نتمتع بكل ما تقدمه معالجات AMD الجديدة مع توصيلاتها الداخلية والمعروفة بإسم Infinity Fabric.

إختيارنا لهذه المعالجات جاء بسبب سعرها الرائع مقابل الأداء، تصميمها الفريد من نوعه، جودة تصنيعها ودعمها لكسر السرعة بكل سهولة ويسر. لكن كسر السرعة ليس ما تريد القيام به على شريحة مثل B450، لهذا فكر أكثر من مرة قبل قيامك بالتفكير في القيام بهذا الأمر.

مبرد Corsair A500 الهوائي

تبريد المعالج أنظمة تبريد الكمبيوترو

الإعتماد على هذا المبرد يأتي بسبب قوته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة بشكل يشابه المبردات المائية. ما قد يعيبه بالنسبة للبعض هو عدم وجود إضاءات الـ RGB ولكنها قد تكون ميزة عند البعض الأخر. فئة Ryzen 5 لا تحتاج إلا مبرد مائي، لهذا لم نختار مبردات مائية للقيام بوظيفة تشتيت الحرارة.

ما يميز هذا المبرد هو تصميم المشتت الحراري الخاص به والفريد من نوعه. إمكانية تعديل الإرتفاع أيضاً مغرية للغاية وتعتبر صفقة رابحة بالنسبة لمن يريد تركيب ذواكر بمشتتات مرتفعة أيضاً. مع ضمان مستمر لخمسة أعوام من Corsair، نعتبر هذه صفقة رابحة بشكل كبير.

بطاقة PNY XLR8 بشريحة NVIDIA GeForce RTX 2060 SUPER

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

لقد قمنا بإختيار هذه البطاقة بسبب ما تقدمه في دقة الـ 1080 بمعدل إطارات مرتفع في ألعاب الـ AAA والألعاب التنافسية عند عملها مع معالجات AMD الجديدة وبالأخص Ryzen 3600XT الذي يناسب هذه الفئة السعرية. ميزة هذه البطاقة من PNY هي إمكانية التبريد الجيدة للغاية وإستهلاك الطاقة الجيد مقارنةً بالعديد من البطاقات التي نراها في الأسواق في الوقت الحالي.

سعر البطاقة يعتبر جيد أيضاً مقارنةً بالمنافسين، لكن هذا يظهر في التضحيات مثل الـ RGB أو عدم وجود غطاء خلفي للبطاقة نفسها. لكن لا تنسى، ستدفع مبلغ جيد للحصول على تقنيات الـ RTX والـ DLSS التي توفرها لك معمارية Turing للحصول على أفضل أداء ممكن بدون التضحية بالرسومات الخلابة.

مزود الطاقة Corsair RM650x بقوة 650 واط

RM650x

قمت بإختيار هذا المزود لأن هذه القطعة لا يجب التوفير فيها. كل ما تجده في الأعلى لن يفيدك إن وضعت معه مزود طاقة لا يعتمد عليه. أي نعم قد يكون هذا المزود مكلف نوعاً ما، لكن الغالي ثمنه فيه. إختيار هذا المزود جاء لعديد من الأسباب وهي:

  • شهادات الـ 80+ الذهبية والتي تعطي كفاءة تصل إلى 90% للحفاظ على إستهلاك الطاقة، درجات الحرارة وسلامة جيبك من فاتورة الكهرباء كل شهر.
  • مروحة ذكية تعمل عند الحاجة فقط حتى لا تسمع تلك الضوضاء التي لا تحتاج السماع لها من الأساس.
  • مكثفات قوية تعمل على درجة حرارة 105 مئوية لكي تعتمد عليها عند التحميل على المعالج والبطاقة الرسومية.

صندوق الحاسب ASUS ROG Strix Helios

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

بما أننا سنقوم بإستخدام لوحة من مقاس الـ ATX، فلن نحتاج أكثر من صندوق بمقاس الـ Mid-Tower لكي نقوم بوضع هذه المكونات بداخله وكان الإختيار هو ROG Strix Helios من ASUS. كل ما نحتاج إليه ستجده مع هذا الصندوق الذي سيدعم تحديث المبرد في المستقبل إن قمت بتغيير المعالج ووضعت مبرد مائي، يدعم العديد من التوصيلات الجيدة والأهم من ذلك هو تدفق الهواء الذي نراه في هذا الصندوق بالذات.

تصميم الصندوق أكثر من رائع إن سألتنا، لكن يمكنك التطلع عليه بشكلٍ أكبر من خلال مراجعته إن قمت بالضغط على إسمه في الأعلى.

بالنسبة للتخزين، فترشيحنا هو الإعتماد على XPG GAMMIX S11 Pro

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

هذه الوحدة ستعمل بشكل أساسي لكي تستضيف نظام التشغيل الخاص بك مع بعض البرامج. لهذا السبب، ننصح بإقتناء نسخة الـ 256 جيجابايت على الأقل من XPG GAMMIX S11 Pro لكي تستطيع الإستمتاع بالسرعات الرائعة في تجميعة AMD التي ستعتمد على أحدث معالجات AMD الجديدة من فئة Ryzen 5.

نتحدث هنا عن سرعة قراءة تصل إلى 3500 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تصل إلى 2500 ميجابايت في الثانية. في هذه الحالة، وضع هارد ديسك كسعة تخزين ثانوية سيكون حلاً جيداً والذي أرشح إستخدام وحدات Seagate Barracude فيه بسعة 2 تيرابايت.

أما بالنسبة لمعالج AMD Ryzen 7 3800XT…

لوحة Asus ROG Crosshair VIII Hero 

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

كل ما تريده ستجده هنا. شريحة X570 الأفضل لمنصات الجيل الثالث من AMD متاحة في هذه اللوحة التي تعتبر مثالية لمنصات Ryzen 7 وRyzen 9 أيضاً. 16 مرحلة لتوصيل الطاقة حتى يعمل المعالج بإتزان تام مع إمكانية كسر السرعة بكل سهولة؟ خذ كل نقودي!

ما يميز هذه اللوحة أيضاً هو شريحة الصوت الرائعة وهي SupremeFX S1220 التي تعطي أفضل أداء صوتي في الفئة المرتفعة والتي ستفيد اللاعبين وصناع المحتوى أيضاً الذين يريدون إستغلال معالجات AMD ومنصاتها. هذه اللوحة ستعطيك تجميعة AMD المثالية إن سألتني ولهذا السبب نضعها هنا.

بعيداً عن الأساسيات، هناك نظام تبريد خاصة بوحدة تنظيم الجهد، توصيلات الـ USB الحديثة ومنها Type-C، تصميم فريد من نوعه بإضاءات الـ RGB الخلابة، إمكانية تركيب وحدتين من نوع M.2 بكل سهولة مع مشتتاتها الحرارية وأخيراً إمكانية تركيب بطاقتين رسوميتين.

ذواكر XPG Spectrix D60G 2x16

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

ذواكر XPG Spectrix D60G هي الخيار الأمثل. سنعتمد هنا على ذاكرتين بسعة 16 جيجابايت لكل واحدة فيهم. 32 جيجابايت ستكون كافية للعديد من الإستخدامات، سواء كانت ممارسة ألعاب الفيديو أو صناعة المحتوى. كسر السرعة على هذه الذواكر سيكون سهلاً للغاية على لوحة Crosshair VIII Hero.

بالطبع، ترددات الـ 3000 ميجاهرتز وما أعلى ستكون الأفضل لك بسبب نفس التوصيلات الداخلية لمعالجات AMD Ryzen التي ذكرناها في الأعلى. لا تنسى أيضاً أن ذواكر Spectrix D60G تعطي شكلاً جمالياً لجهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يمكنك تفقده من خلال زيارة مراجعة تلك الذواكر.

مبرد Corsair H100i RGB PRO XT المائي

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

إخترنا هذا المبرد نظراً لقوته على التخلص من الحرارة بشكل فعال عندما قمنا بإختباره على معالج AMD Ryzen 3900X في معاملنا. بنية المبرد قوية ويستحق أن يوضع في تجميعة AMD الخاصة بـ Ryzen 7 وRyzen 9 أيضاً وهذا ما سنفعله. لكن، ما السبب في قدرته على التبريد بشكل جيد؟

السبب يرجع إلى بنية الرادياتير والمراوح القوية من سلسلة ML الشهيرة لدى Corsair. تستطيع هذه المراوح التخلص من الحرارة التي يتم نقلها إليها من خلال البلوك المائي المحلى بإضاءات الـ RGB لكي تعطي أداء جيد أثناء إستخدام الكمبيوتر الذي ستقوم ببنائه.

بطاقة Gigabyte Gaming OC بشريحة NVIDIA GeForce RTX 2070 SUPER

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!

أداء أعلى من بطاقة RTX 2060 SUPER مع إمكانية ممارسة الألعاب على دقة 1440p بكل سهولة ويسر على معدل إطارات ممتاز. ناهيك عن الذكر كسر حاجز الـ 144 إطار في الثانية على دقة الـ 1080p في كل ألعاب الرياضات الإلكترونية وحاجز الـ 100 في بعض ألعاب الـ AAA.

بطاقة Gaming OC من Gigabyte ستحتمل كل هذا وستعمل بشكل سلس مع معالجات AMD من سلسلة XT بكل سهولة. نظام التبريد الذكي الخاص بهذه البطاقات وإمكانية كسر السرعة المتواجدة فيها مع شكلها الجيد والخافت يجعلها إختيار رائع، خصوصاً مع نفس التقنيات التي تقدمها معمارية Turing من تقنيات الـ RTX والـ DLSS.

أما بالنسبة لباقي المواصفات…

فنفس صندوق الحاسب، وحدات التخزين ومزود الطاقة الذين قمنا بوضعهم مع تجميعة AMD Ryzen 5 3600XT هم الذين سنقوم بإستخدامهم مع هذه التجميعة نظراً لعدم الحاجة للتحديث.

أما بالنسبة للتجميعة الأكبر، فيختلف الأمر مع البطاقة الرسومية، المعالج، عدد الذواكر ومزود الطاقة

سنقوم بإستخدام نفس المبرد، نفس صندوق الحاسب أو الصندوق الذي يريحك شكله طالما يعطيك المميزات التي ستراها في هذا الدليل، أربعة ذواكر بسعة 16 جيجابايت لكل واحدة من XPG Spectrix D60G، نفس وحدة التخزين لكن بسعة أكبر إن أردت ونفس المبرد المائي. الفوارق ستكون في الأتي فقط:

البطاقة الرسومية ستكون Aorus Xtreme بشريحة NVIDIA GeForce RTX 2080Ti

ثلاثة تجميعات للثلاثة معالجات في سلسلة AMD Ryzen XT الجديدة!