شراء صندوق الكمبيوتر قد يكون أمراً صعباً بالنسبة للبعض، خصوصاً وأن الخيارات المتاحة في السوق حالياً صارت أكثر تنوعاً من ذي قبل. لكن، كلما زادت الخيارات، ظهرت بعض القطع التي لا يمكن أن نرشحها لأحدهم بسبب جودة التصنيع نفسها، ولهذا سنتحدث قليلاً اليوم عن أهمية جودة التصنيع في أفضل صناديق الكمبيوتر. 

أنا وأنت نعلم أنك تعشق التوفير عند شراء تجميعة كمبيوتر جديدة، وتحاول دائماً أن تقوم بصب أكبر كمٍ ممكن من المال في البطاقة الرسومية حتى لو قمت بالتضحية بصندوق الكمبيوتر واخترت صندوق أرخص بجودة رديئة، وقد يصل بك الأمر أحياناً للتوفير في اللوحة الأم التي تقع ضحية للتوفير في العديد من الأحيان. 

لكن كل هذا لا يهم. سنحاول أن ننقذ الموقف، على الأقل، بالنسبة لصناديق الكمبيوتر بالذات. اليوم سنركز على أهم المزايا التي تقدمها صناديق الكمبيوتر، والتي منها ستعرف ما يجب التركيز عليه عند اختيار الصندوق ذو الجودة التي تستحق الاستثمار فيها، لكن قبل كل هذا، دعونا نتحدث قليلاً عن صندوق الكمبيوتر ولماذا نقوم بشرائه من الأساس!

وظيفة صندوق الكمبيوتر في سطور

تجميعة داخل صندوق الكمبيوتر

صندوق الكمبيوتر هو في الواقع……صندوق. صندوقٌ تضع فيه قطع الهاردوير الخاصة بجهاز الكمبيوتر الذي قمت بتجميعه أو شراءه مجمع مسبقاً. هذا الصندوق السحري يضع كل جزءٍ من أجزاء هذا الكمبيوتر في المكان المخصص لها بالمعايير الطبيعية في الصناعة. 

هذه المعايير تتلخص في وضع البطاقة الرسومية في مدخلها قائمة على اللوحة التي تستضيف المعالج ومبرده مع فصل وحدات التخزين في مكانٍ مستقل، وهذا في نفس الوقت الذي يتم وضع مزود الطاقة أسفل اللوحة داخل مكانٍ مخصص من أجلها فقط لا غير. 

من هنا، يقوم صندوق الكمبيوتر بتوفير فتحات التهوية التي يمكن تركيب مراوح بها لكي تقوم بشد وطرد الهواء الذي يتم توزيعه داخل الصندوق لتبريد القطع. هذه القطع التي تحتاج إلى هواء مجدد دائماً من أجل التخلص من الطاقة الحرارية الخارجة منها أثناء التشغيل. 

لا ننسى الوظائف الأخرى مثل توفير توصيلاتٍ أخرى من أجل الكمبيوتر لكي تكون أسهل في الوصول إليها من الجزء الأمامي، إضافة منظر جمالي بإضاءات الـ RGB وتوفير فلاتر الأتربة التي تحاول جاهدةً حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من كابوسه الأول من العالم الخارجي بالطبع. 

لكن أي صندوق كمبيوتر تقريباً يمكنه أن يوفر هذه المميزات، فكيف يمكنك الحكم على جودته؟ هذه هي نقطة الحديث اليوم. 

هذه هي المواصفات المثالية لضمان جودة صندوق الكمبيوتر!

المظهر يعكس كل شيء

جودة تصنيع صندوق الكمبيوتر

هذه حقيقة. المظاهر ليست بخداعة في العديد من الظروف عندما يتمحور الأمر حول صناديق الكمبيوتر بالذات. صناديق الكمبيوتر الرديئة تظهر من ملمسها حرفياً. عندما تضع يدك على الصندوق وتحس أنه رفيعٌ للغاية، فهنا ستعرف أنه قد تم صنعه إما بمواد رديئة عدا الألومنيوم والحديد، وهي المواد الأفضل إن سألتنا، أو تم بناءه بنفس المواد ولكن بسمكٍ أقل لتوفير المال.

هذه الصناديق لن تتحمل الخدوش وستظهرها في أسرع وقتٍ ممكن، وقد تجد بعض القطع البلاستيكية أيضاً في الغطاء الأمامي بالذات لأنهم يعرفون أنك لن تتعامل معه كثيراً. معظم الحركة حول صندوق الكمبيوتر تكون في الأجزاء الجانبية فقط لا غير، وهذا لأنك تقوم بفك هذه الأجزاء من أجل تركيب قطعٍ أخرى إن كان الجانب الأيسر أو من أجل تنظيم الكابلات من الجانب الأيمن.

بالطبع ستشعر أيضاً بصلابة المعدن الذي تم بناء صندوق الكمبيوتر الذي تفكر في شراءه، وهذا يظهر في الصوت الذي سيصدره إن قمت بتحريك أصابعك عليه وكأنه طبلة عربية أو من خلال الإمساك باللوحة الجانبية، فإن كانت نحيفة فستكون، كما ذكرت، مصنعة من معدنٍ خفيفٍ للغاية.

نفس الأمر ينطبق على اللوحات الزجاجية. معظم الصناديق تستخدم الزجاج المقوى كلوحة جانبية. لا أقول لك أن تقوم بخدشها لأن هذا لا يصح من الأصل أثناء معاينة صندوق لم تقم بشراءه بعد، لكن حاول أن تمسك أيضاً به من الجوانب، إن كان نحيفاً أو وجدت أي خدوش مسبقاً عليه، فهو لن ينفعك.

عوامل التبريد مهمة!

تبريد صندوق الكمبيوتر

أعلم أن هناك الكثير من الصناديق الجيدة التي لا تتيح لك تركيب إلا مروحتين في العديد من الأحوال، لكن على الأقل، يجب أن تأتي معظم هذه المراوح بأقواس تركيب صلبة وليست بالضعيفة. هناك العديد من اللوحات التي تستخدم أقواس ضعيفة نسبياً، خصوصاً في الجزء الخلفي من اللوحة، والتي قد تنبعج أو حتى تنكسر عند تركيب مروحة جديدة.

تدفق الهواء يمكن معاينته من بعيدٍ أيضاً، وهذا يظهر في عدد فتحات التهوية وأماكنها. ستجد بالطبع فتحات التهوية في الجزء الخلفي والأمامي مع المراوح، لكن هناك بعض الفتحات الزائدة في صندوق الكمبيوتر المصممة من أجل طرد الهواء من أكثر من زاوية ومكان.

على سبيل المثال، جوانب صندوق الحاسب نفسه قد تأتي بهذه الفتحات أو قد تراها أيضاً في الجزء الخلفي، وهذه الفتحات مهمة للغاية لمن يريد ضمان أفضل تدفق ممكن بعيداً عن المراوح. 

فلاتر التهوية مهمة أيضاً. حبذا لو وجدت فلاتر للتهوية في الجزء العلوي وعند مزود الطاقة بالذات، وهذا لأن هذه الأماكن هي الأكثر عرضة لتكوين الأتربة، وهذا يعود لطرد أو سحب الهواء من مروحة صندوق الكمبيوتر ومروحة مزود الطاقة نفسه. لا نريد أن تتكدس الأتربة في هذه الأماكن لأنها ستتسبب في رفع الدرجات بشكلٍ ملحوظ.

إن تحدثنا عن التبريد، فيجب أن نتحدث عن المراوح. قم بتحريك المروحة مع اتجاه الساعة، وإن أحسست أن المراوح غير ثابتة بالشكل المطلوب، فهذا الصندوق ليس لك. لا نريد من مروحة أن تتحرك بمفردها في مكانها بدون سابق علم، خصوصاً وأنها قد تنفك عن أقواسها وقد يصل الأمر أيضاً إلى طيرانها في اتجاه البطاقة الرسومية أو اللوحة الأم.

إن شعرت أيضاً أن شفرات المروحة خفيفة، فهذا يعني أيضاً أنها لن تعطي تدفق جيد للهواء. شفرات المروحة تقوم بشد وطرد الهواء بشكل أفضل إن كانت سميكة، أما إن كانت أخف، فلن تخرج أفضل ما يمكن من الهواء.

أغطية أفضل = مظهر أفضل

أغطية صندوق الكمبيوتر

تنظيم الكابلات عنصر مهم في أي صندوق كمبيوتر. لا أحد يحب تكدس الكابلات حول قطع الكمبيوتر، وهذا لأنها قد تصدم ببعض القطع ولأنها أيضاً تستطيع أن تكدس كمية لا بأس بها من الأتربة التي لا يريد أحد أن يراها. صندوق الكمبيوتر الذي يستطيع تنظيم الكابلات بأفضل صورة هو الصندوق الذي يتغلب على هذه الجزئية ببعض الأدوات المشهورة في الصناعة والتي يجب أن تبحث عنها دائماً.

من هذه الأدوات وأهمها هو وجود مساحة كافية بين الجزء الخلفي من اللوحة الأم وبين اللوحة الجانبية. كلما زادت هذه المساحة كلما كانت هناك أماكنٌ أكثر لتخزين وحدات التخزين، مثل الهارد ديسك والـ SATA SSD، والكابلات التي سنقوم بترحيلها للجزء الخلفي الذي نتحدث عنه.

هذه الكابلات يجب أن يتم ترحيلها بعنصرٍ مهم، وهو فتحات هذه الكابلات. افتقار صندوق الكمبيوتر لفتحات تنظيم الكابلات أمر كارثي، أو وجود فتحة واحدة في مكانٍ واحد أيضاً. كيف ستقوم بتنظيم كابلاتك إن كنت لا تمتلك مساحة، وكيف ستقوم بتنظيمها أيضاً من خلال فتحة واحدة في الأعلى أو في الأسفل.

من الأفضل دائماً أن تأتي هذه الصناديق بفتحات من المطاط التي تسمح لك بوضع كمية أكبر من الكابلات بدون الحاجة إلى تحريك الكابلات الموضوعة من قبل. كل هذا يسمح لك بتثبيت الكابلات داخل مساحة واسعة، وسيكون أفضل لك أن تستخدم شرائط الـ Ziptie من أجل ربط الكابلات ببعضها البعض والتي قد لا تأتي مع الصندوق الخاص بك.

لا ننسى أن أغطية مزودات الطاقة مهمة للغاية، خصوصاً لمن يريد أن يخبىء مزود الطاقة الخاص به، خصوصاً وأن المنظر لن يكون عاطفيا عندما تظهر الكابلات الخارجة منه للجميع. معظم صناديق الكمبيوتر الرخيصة والجيدة تأتي بغطاءٍ من أجل مزود الطاقة، ولهذا أنصح أن تبحث عنه دائماً في صندوقك القادم وإلا ستعاني كثيراً من الشكل القبيح والكابلات المتناثرة.

هذه هي المواصفات التي تعكس الجودة، لكن دعني أذكرك…

صندوق الكمبيوتر Lian Li Lancool 215

بأن المواصفات التي تعكس أفضل وظائف الاستخدام تختلف من صندوقٍ لصندوق. نحن هنا نتحدث عن أفضل جودة تصنيع وحماية ما بالداخل، سواء من خلال تدفق الهواء أو من خلال منع الأتربة. لم نتحدث عن الشكل والكماليات مرةً أخرى لأننا ناقشنا هذه الفكرة ولم نناقش دليل اختيار المراوح المثالية مرةً أخرى لأننا ناقشناه من قبل.

لكن إن أردت خير مثال على هذه المعايير، فصندوق Lian Li LANCOOL 215 حقق معادلة توفير هذه المميزات مع توفير السعر، وهذا لأن الصندوق يوفر معظم هذه المزايا مع العلم أن سعره هو 70 دولاراً أمريكياً فقط لا غير. السعر جعلنا نظن أن هناك الكثير من التضحيات، لكن في هذه الفئة السعرية، لم نجد الكثير منها.

صندوق Lian Li الجديد وفر ثلاث مراوح هنا، إثنين بمقاس 200 مليمتر في الأمام وواحدة بمقاس 120 مليمتر في الخلف. هناك شبكة أمامية تحمي من الأتربة قليلاً، ولكن غرضها الأساسي هو تركيز الهواء أثناء دخوله من المراوح الأمامية. أي نعم، لم توفر أفضل حماية ممكنة من الأتربة لكن فكها وتنظيمها أمرٌ سهلٌ للغاية.

الجزء العلوي له غطاءٌ يحمي من الأتربة أيضاً إن كنت تفكر في تركيب مبرد في الأعلى، وهذا الغطاء يتم فكه وتركيبه بسهولة لأنه ممغنط لكي يلتصق بجسم الصندوق نفسه. الجزء السفلي له الفلتر الخاص به الذي يحمي من الأتربة، والذي يعتبر فكه سهلاً للغاية كفتح الدرج من الأسفل.

هناك الكثير من فتحات التهوية في الجزء الخلفي، والتي تساعد أيضاً على تدفق الهواء الساكن الذي لا يتم طرده بالمراوح. كل هذا في نفس الوقت الذي نجد فيه أيضاً الغطاء الخاص بمزود الطاقة في الأسفل مع فتحات لتمرير الكابلات للجزء الخلفي، والتي تأتي بالمطاط المحيط بها من أجل أفضل تنظيم ممكن للكابلات في هذه الفئة السعرية.

جودة التصنيع ظاهرة في الزجاج المقوى، والمعتم أيضاً. الفكرة وراء تعتيم الزجاج هو إعطاء مظهر خافت لما داخل صندوق الكمبيوتر والذي سيظهر ما بالداخل في حالة وجود إضاءة قوية أو وجود إضاءات الـ RGB داخل الصندوق، لكن المنظر العام جيد مع لون الصندوق الأسود الذي تم طلاء جسمه الحديدي به.

نعم، جسم Lian Li LANCOOL 215 مصنع من الحديد، وفي نفس الوقت لا يمكن أن نقول أنه رديء أو خفيف على الإطلاق، بل هو يستطيع أن يحمي كل القطع الداخلية للصندوق ولن تجد أي خدوشٍ عليه مع مرور الوقت. لا تقم باستخدام المفاتيح لتكذيب نظرتنا، حتى المفاتيح تستطيع أن تخدش السيارات الأكثر رفاهية في العالم.

في النهاية…

لا تبخل على صندوق الكمبيوتر الخاص بك. هذا الجسم الحديدي العملاق هو من سيقوم بحماية ما سيستضيفه. أي نعم يبدو كسلعة يمكن التوفير فيها، لكن مع وجود حلول إفتصادية مثل Lian Li LANCOOL 215 التي توفر لك كل المزايا المهمة لضمان أفضل جودة تصنيع مع سعرٍ لا يمكن أن نقول أنه مرتفع، يمكنك الآن أن تحافظ على ميزانيتك التي وفرتها لتجميعتك بدون التضحية بأي شيء.