عندما قدمت شركة AMD عن تقنية Smart Access Memory الخاصة بها ، كان الجميع يتساءل عما إذا كان موفرو البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية الآخرين ، وبالتحديد Intel و NVIDIA ، سيطورون حلًا مشابهًا لاستكمال عروضهم المنافسة . وتقنية SAM هي مجرد طريقة AMD لتسمية تقنية resizable Base Address Register أو (BAR) ، والتي كانت موجودة في مواصفات PCI لسنوات كميزة اختيارية . وقد يسأل البعض لماذا تظهر التقنية الآن تحديداً ؟ . حسنًا ، وصلت نسخة PCIe المستخدمة حاليًا إلى عرض نطاق ترددي كافٍ للسماح للناقل باستكمال حركة البيانات المعقدة التي تتطلبها وحدة المعالجة الرسومية وتدعم الآن استخدام التخزين المؤقت لإطار VRAM الأوسع .

شركة ASUS تفعّل تقنية BAR والمعروفة باسم (SAM) للوحات Intel !!

ويبدو أن AMD ليست فقط هي التي تمتلك هذه التكنولوجيا في محفظتها . فقد قامت شركة ASUS بتحديث برامج BIOS الثابتة الخاصة بها للوحة الأم ROG Maximus XII Apex التي تعمل مع مجموعة شرائح Intel Z490 ، مع بعض الميزات المثيرة للاهتمام . فوفقًا لموقع Tom's Hardware ، لدينا معلومات تفيد بأن الإصدار التالي من تحديث البرامج الثابتة BIOS 1003 للوحة الأم ROG Maximus XII Apex سيوفر دعمًا لتقنية resizable BAR ، مما يجعلها اللوحة الأولى التي تعمل بشريحة Intel الأساسية التي تدعم هذه التقنية .

في الوقت الحالي ، سيدعم الإصدار التجريبي 1002 BIOS التقنية ، ومع ذلك ، سيتم طرح إصدار مستقر مع نسخة BIOS 1003 . الجدير بالذكر هنا هو أن اللوحة الأم تستخدم معيار PCIe 3.0 ، لذا فعرض النطاق الترددي هنا سيكون منخفض مقارنة بمنصة AMD . لذا سيكون من المثير للاهتمام معرفة مدى أداء resizable BAR مع هذا المعيار الأقدم بمجرد ظهور الاختبارات الأولى لهذه اللوحات . (تحديث) كما وأعلن Chris Wefers من ASUS PR Germany ، أن تقنية resizable BAR ستأتي إلى جميع اللوحات الأم من ASUS مع مجموعة شرائح Intel Z490 / H470 / B460 ، مع زيادة أداء مزعومة بنسبة 13.37٪ في لعبة Forza Horizon 4 ، وفقًا لاختبارات ASUSes يمكنك رؤية تكوين الاختبار في الصورة أعلاه .