حضرت شركة Oppo بشكل واضح في مؤتمر MWC لعام 2023، حيث كان لديها الكثير في جعبتها لتكشف عنه. كشفت الشركة الصينية الرائدة عن عدد من المنتجات المتنوعة، التي ربما تطمح بها الشركة لخلق نظام بيئي متكامل (ecosystem) أو ربما للمنافسة فقط مع الشركات الأخرى. 

وعل خلاف التقليد المتبع في الكشف عن هواتف فلاجشيب في فعاليات مؤتمر برشلونة، كما رأينا في سلسلة هواتف شاومي 13 وأونور ماجيك 5، لم تعلن أوبو عن أحدث إصداراتها من الهواتف الذكية، بل اكتفت باستعراض هاتفها القابل للطي، Oppo Find N2 Flip بجانب عدد من المنتجات التقنية الأخرى التي لم نكن نتوقعها

أعلنت أوبو عن مبادراتها الذكية الأربعة؛ الترفيه الذكي، والإنتاجية الذكية، والصحة الذكية، والتعلم الذكي. وبناءًا على ذلك كشفت الشركة الرائة عن عدد من المنتجات التي تحقق تلك المبادرة والمتمثلة في التركيز على إنترنت الأشياء (LoT) الذي يمثل جزء كبير من المستقبل التقني، (إذا وضعنا الميتافيرس، ورموز NFT على جنب). 

إليك كل ما تحتاج معرفته عن مؤتمر أوبو في حدث MWC 2023

هاتف OPPO Find N2 Flip

وهو رد أوبو على هاتف Galaxy Z Flip 4 من سامسونج، والذي كشفت عنه سابقاً منذ أسبوع، استعرضت الشركة بفخر هاتفها في المؤتمر، وللتذكير، فإن منافس سامسونج يأتي بسعر أقل حوالي 160 دولاراً، مع شاشة خلفية أكبر الضعف تقريباً، ما يفتح الأبواب لاستخدامات أكثر لتلك الشاشة التي لا نجد لها حتى الآن استخداماً ضرورياً. 

بجانب ذلك، يأتي هاتف Oppo Find N2 Flip بدون تجعد واضح في الشاشة، وعند طي الهاتف، لا نجد فارق أو مسافة بين الجزئين المغلقين. كما أوضحت أوبو أن هاتفها مصمم لتحمل 400,000 طية، ما يعني استخدام يصل حتى 10 سنوات. 

فيما يتعلق بالعتاد، يأتي هاتف Oppo Find N2 Flip بشاشة حجم 6.8 إنش من نوع LTPO AMOLED، بتردد تكيفي يتغير من 1 إلى 120 هرتز، وهي نقطة أخرى لصالح أوبو عند المقارنة مع هاتف Galaxy Z Flip 4 مع التنويه أن منافس سامسونج يقدم دقة أكبر (1080×2640 في مقابل 1080×2520) مع كثافة بكسلات أعلى (426 بكسل في كل إنش في مقابل 403).

ولا تقتصر المنافسة على القدرة على الطي وحسب، بل ويمثل كلا الهاتفين تحدياً من نوع آخر، فبينما يأتي هاتف سامسونج مزوداً بشريحة  Snapdragon 8+ الجيل الأول، يأتي Oppo Find N2 Flip بمنافسه Mediatek Dimensity 9000+، كلا الشريحتان يأتيان بدقة تصنيع 4 نانومتر. 

راوتر OPPO Wi-Fi 6

ويعتبر هذا جهاز الراوتر الأولى الذي نراه في حدث MWC 2023، والذي يمثل تجربة أوبو الأولى في صناعة تلك الأجهزة والذي أطلقته ليمثل العنصر الثاني من مبادرتها، "الإنتاجية الذكية". تشير التقارير أنه سيتم طرح نفس المنتج في السوق الهندية ولكن مع تغيير الإسم إلى OnePlus، وذلك نظراً لدمج الشركتين ليمثلا وجهين لعملة واحدة. 

يأتي جهاز OPPO Wi-Fi 6 (والذي أطلقت عليه الشركة رمز AX5400) ليكون مبنياً على منصة Immersive Home 216 من كوالكوم، ما يعني أنه -وكما خمنت من الإسم- يدعم معيار Wi-Fi 6 وهو قادر على توفير شبكات 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز في نفس الوقت. 

سيتمكن راوتر أوبو الجديد من لفت انتباهك، فهو مصمم بشكل يجعله أشبه بقطة تزيينة يمكن إضافتها ضمن أثاث منزلك. 

ركزت أوبو كذلك في جهازها الجديد على توفير مضخمات إشارة وهوائيات عالية الأداء بحيث تغطي المنزل بالكامل، كما يمكن تخصيص إعدادات راوتر أوبو عبر تطبيق Oppo Connect. 

شارة OPPO Zero-Power 

إذا كنت تشك أننا لا نملك شارات ذكية بما فيه الكفاية، كـ Airtags من آبل، و SmartTag من سامسونج، فإن أوبو قررت زيادة الاختيارات المتاحة والكشف عن "Zero-Power" ولكن مع اختلاف بسيط يظهر من الإسم.

فعلى عكس المنافسين، لا تستخدم أوبو أي مصادر طاقة لتشغيل منتجها الجديد، ما يعني أنك لن تحتاج لشحنه نهائياً، حيث استغلت أوبو بعض التقنيات كإستقبال إشارات الراديو والتشتت الخلفي، والحوسبة منخفضة الطاقة، بمعنى آخر ودون الدخول في تفاصيل علمية، تعمل شارات أوبو بشكل مستدام دون الحاجة إلى أي مصدر طاقة. ما يعني أنها ستظل تعمل مدى الحياة وفي جميع الظروف (مادام يحيط بك إشارات راديو). 

[quote على الرغم من وجود أكثر من منتج مشابه في الساحة، إلا أن أوبو استطاعت تقديم أكثرهم عملية.]

أوضحت Oppo أن هذه التقنية هي للعرض فقط، ولم تطلقها رسمياً في الأسواق حتى الآن.

نظارات OPPO Air Glass 2

قررت أوبو كذلك القفز في عالم الواقع المختلط (AR) بالكشف عن نسخة أولية من نظارتها الذكية، وتستمر OPPO في النجاح في إبهارنا، حيث لاحظ كل من جرب النظارة في معرض MWC بمدى خفتها ووزنها المعدوم تقريباً (38 جرام)، على الرغم من أنها تضم بطارية وشاشة داخلية! حتى فيما يتعلق بالتصميم فهي أقرب ما تكون من النظارات العادية. 

تدعم نظارات OPPO Air Glass 2 الإيماءات كالتمرير السريع والنقر عبر الذراع الأيمن، والتي تستخدم لتصفح قائمة من الطقس والتقويم والمُلقِّن والخرائط والترجمة.. ولكن ما هو المُلقِّن؟! هو ترجمة لمصطلح "teleprompter" والذي يمثل خاصية مفيدة لمن يقوم بالكثير من العروض التقديمية على الباور بوينت أو غيره، حيث يظهر لك النص الذي ينبغي قراءته بتتابع منتظم. أوضحت الشركة أنه يمكن استخدام تلك الخاصية كذلك لقراءة الكتب دون الحاجة لاستخدام اليدين.

لم تكشف الشركة حتى الآن عن ميعاد طرح نظاراتها المثيرة للإهتمام، ومن الواضح أنها مازلت تحت التطوير.

ما رأيكم فيما كشفت عنه أوبو في مؤتمر MWC 2023؟ وهل استطاعت أن تخطف الأنظار؟ شاركونا التعليقات!