القائمة
جدول المحتوى
8
مراجعة بطاقة AMD Radeon VII | المُنقذ؟!

مراجعة بطاقة AMD Radeon VII | المُنقذ؟!

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2019-02-14

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

الشركة المصنعة AMD
تاريخ الإصدار Feb 2019
واجهة التوصيل PCIe 3.0
المعمارية Vega
المعالج intel Core i7-8700K
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D80 @3600 MHz
الذاكرة العشوائية Windows 10 64Bit

هل تحقق الأمر أخيراً , هل عادت AMD للساحة مرة أخرى بعد غيابها لمدة تتخطى العام ونصف العام, هل هو المُنقذ من سياسات إنفيديا التسعيرية هل سنحصل أخيراً على معادلة سعر مُقابل أداء مقبولة؟! كل تلك التساؤلات غالباً ستكون قد جالت بخاطرك عندما شاهدت إعلان شركة AMD عن نيتها إطلاق بطاقة رسومية جديدة  مُنافسة لبطاقة RTX 2080 من إنفيديا , بينما كان المدير التنفيذي لإنفيديا يرى أن تلك البطاقة ستكون ذات أداء أقل من المتوقع فإن جمهور المستخدمين كان يطمح أن يرى شركة AMD تقدم بطاقة ذات أداء جيد وسعر مُنافس ليُمثل ذلك ضغط على إنفيديا ويجعلها تراجع نفسها فى سياسة التسعير .. خاصة وأن الشركة لم تكن تجد أي ضغط عليها أو مُنافسة تجبرها على الامتثال للمستخدمين وتقليل أسعارها ، فهل تكون البطاقة AMD Radeon VII هي كالفارس الأحمر على حصانه الأبيض لينقذ المستخدمين من إنفيديا أم أن AMD قد فرغت جعبتها من الحيل التى تستطيع أن تُنافس بها فى سوق الرسوميات؟!

AMD Radeon VII (9)

لطالما كانت AMD تتفوق فى مجال البطاقات الرسومية بفضل سياستها التسعيرية الذكية التي تجعلها مُنتجاتها أفضل من المنافس فى مُعادلة السعر مُقابل الأداء ... ولكن هذه المرة لم تسر الأمور بالطريقة التى كنا نتمناها فالشركة قامت بإطلاق البطاقة بسعر 700 دولار أمريكي وهو نفس السعر الذى تأتى به بطاقة إنفيديا RTX 2080 بكل تقنياتها الجديدة من تتبع أشعة وتنعيم الحواف باستخدام الذكاء الاصطناعي , فهل تقدم تلك البطاقة الجديد؟ ماذا عن الأداء الخالص بدون النظر إلى تلك التقنيات التى لا يوجد لها دعم كبير حتى الآن اللهم إلا من قليل من الألعاب و البرامج التى تُحصى على أصابع اليد الواحدة؟ هذا ما سنعرفه فى المُراجعة ولكن أولاً نلقى نظرة على الجديد فى المعمارية.

الجديد فى بطاقة Radeon VII

البطاقة الجديدة هي أول بطاقة رسوميات موجهة لفئة اللاعبين تأتى بدقة تصنيع 7 نانومتر ... بعيداً عن هذا الكلام والأرقام التى لا تعنى لك شيئاً ماذا يعنى إستخدام دقة تصنيع أفضل؟! رقم 7 نانوميتر يعنى أن كل ترانزستور يشغل مساحة 7 نانوميتر بدلاً من 12 نانومتر مما يجعل الشركة المُصنعة قادرة على وضع عدد ترانزستور أكبر فى نفس المساحة أو حتى تقليل حجم الشريحة الرسومية وتُعطى أداء مماثل للجيل السابق , فالانتقال لدقة تصنيع أفضل تجعل البطاقة أكثر كفاءة فيما يخص استهلاك الطاقة الخرج الحرارى للبطاقة.

AMD Radeon VII Die

فى الحقيقة إن اعتماد AMD على شرائح من نوع HBM من الجيل الثاني فى تلك البطاقة كان يعنى أن رفع دقة التصنيع وخفض المساحة الكُلية التى تستغلها شريحة المعالجة الرسومية سيساهم بشكل كبير فى وضع شريحتين إضافيتين من شرائح الذواكر HBM2 لتكون 4 شرائح ذواكر بمساحة إجمالية 16 جيجابايت وبغض النظر عن مدى جدوى تلك المساحة الهائلة من ذاكرة الفيديو العشوائية فإنه من المذهل أن نرى ذلك التقدم الكبير فى تلك الذواكر التى تأتى بنطاق تردد كبير يصل إلى 1 تيرابايت فى الثانية مما يجعل تحميل البيانات ونقلها إلى الشاشة أسرع وهو أمر ممتاز خاصةً مع زيادة حجم الإكساءات والدقات الموجهة لأجلها تلك البطاقة وهي دقة 2K ودقة  4K والتي تتطلب الكثير من البيانات التى تنتقل بين البطاقة ووسيلة العرض.

AMD Radeon VII (31)

استخدام تقنية تصنيع أفضل كان يعنى أن الشركة لديها مساحة إضافية تستطيع فيها أن تقوم برفع تردد البطاقة ودفع الأداء لأعلى بدون أن تعانى من عواقب وخيمة من استهلاك كبير للطاقة والحرارة , حيث قامت الشركة برفع التردد المصنعى إلى 1800 ميجاهرتز وهو يشهد تحسن عن البطاقة السابقة Vega 64 الموجهة للدقات الأعلى واستخدمت منظومة تبريد أفضل بكثير من تلك التى كانت تستخدمها فى بطاقاتها السابقة والتي كانت تأتى بمروحة واحدة بنظام الدفع Blower Style وأصبحت تقدم منظومة تبريد أفضل باستخدام حجرات البخار Vapor Chamber بالإضافة إلى الثلاث مراوح القادرة على تشتيت الحرارة بشكل كفء ومن الجيد أن نرى هذا التطور مقارنة بالجيل السابق حيث أن إنفيديا أيضاً قامت بالانتقال لهذا النظام الاحترافي وابتعدت عن نظام Blower Style الذى عفا عليه الزمن ولكن كيف يؤثر ذلك على درجات الحرارة؟! هذا ما سنعرفه بعد أن نلقى نظرة على البطاقة نفسها

نظرة على بطاقة AMD Radeon VII

للوهلة الأولى تشبه البطاقة Radeon VII بطاقات RTX الجديدة من إنفيديا حيث أن كلا الشركتين قام باستخدام اللون الفضي الأنيق ليميز كلاً من بطاقاتهما المرجعية ولكن التغيير الأكبر بين الشركتين هو إتجاه AMD لاستخدام ثلاثة مراوح مقارنةً بالمروحتين الموجودة فى بطاقات NVIDIA RTX ووجود العلامة المميزة ل Radeon فى الطرف الأعلى من البطاقة ناحية اليمين.

AMD Radeon VII (11)

الثلاثة مراوح ليست الشيء الوحيد الذى تغير فى تبريد البطاقة حيث أنها شهدت تغيير جذري فى منظومة التبريد كلها باستخدام مشتت يغطى كامل أجزاء البطاقة ليعطي أداء أفضل فى درجات الحرارة التى تنتجها البطاقة  خاصةً مع استهلاك الطاقة الذى تستخدمه البطاقة.

نظرياً تصل البطاقة إلى استهلاك طاقة يصل إلى 300 واط عن طريق منفذين 8 بن فى جانب البطاقة.

AMD Radeon VII (24)

من الخلف تمتلك البطاقة عدد لا بأس به من منافذ العرض ولكنها ليست البطاقة الأفضل فى هذا الجانب حيث أنها لم تتضمن منفذ USB Type-C واحتوت على المنافذ التالية

  • ثلاثة منافذ Display Port
  • منفذ وحيد HDMI

AMD Radeon VII (17)

تتصل البطاقة باللوحة الأم عن طريق منفذ PCIe 3.0 ولا تحتوى على المنفذ الجديد PCIe 4.0 الموجود فى نظراء البطاقة الموجهين للأعمال والتصيير Workstation والتي تأتي بإسم Instinct Mi50 وعلينا أن ننتظر للجيل القادم لنرى المنافذ الجديد التى تعطى نطاقات عرض أكبر بكثير من المنفذ الحالي.

AMD Radeon VII (16)

اللوحة الخلفية الموجودة بالبطاقة تضيف لقيمة البطاقة وتجعلها أفضل فى تشتيت الحرارة وكذلك فى الصلابة والتحكم لتمنع حدوث أي ضرر للبطاقة من الجهة الخلفية.

AMD Radeon VII (19)

بالطبع لا يمكنك أن تعتمد على البطاقات المصنعية فى الجماليات خاصة وإذا كنت من محبى إضاءات RGB الباهرة فتلك الإضاءات تتركها الشركات المُصنعة للبطاقات الرسومية لشركائها وتُفضل AMD استخدام اللون الأحمر فقط فى الإضاءات الموجودة على البطاقات المصنعية وكذلك الأمر بالنسبة للمعسكر الأخضر.

AMD Radeon VII (2)

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة للبطاقة Radeon VII

تستخدم AMD نظام مراقبة للحرارة جديد كلياً حيث أنها تستخدم عدد أكبر من مستشعرات حرارة لمراقبة الحرارة بشكل فعال , للتحكم فى المراوح تستمد البطاقة قراءتها من ما يعرف ب Junction Temperature والذى يقوم بجعل المراوح تدور بشكل أعلى فدرجة الحرارة الفعلية للمعالج الرسومي قد يكون 65 درجة على سبيل المثال ولكن القراءة من Junction Temperature تعطى 75 درجة وهو ما يساعد فى جعل البطاقة تقوم بالتبريد بشكل أكثر فعالية ولكنه ينعكس على معدل الإزعاج , حيث أنه من السهل أن تصل المراوح إلى معدل دوران عالي يصل حتى 3000 لفة بالدقيقة ويكون معها صوت البطاقة مُرتفع جداً.

على أي حال لم نواجه وصول المراوح إلى هذا المستوى المرتفع من سرعة الدوران حيث كانت أقصى درجة حرارة وصلت لها البطاقة هي 73 درجة مئوية وهى درجة حرارة جيدة إذا وضعنا بعين الاعتبار أن هذه هي بطاقة مصنعية , من الجيد رؤية أن الشركات أصبحت تهتم بالبطاقات المصنعية وتضع بها منظومة تبريد جيدة.

استهلاك الطاقة هو ما لم يكن جيداً حيث أن البطاقة وصلت إلى استهلاك طاقة وصل إلى 265 واط وذلك الرقم يمثل زيادة قدرها 15 بالمائة عن البطاقة المنافسة RTX 2080 , شركة AMD استغلت الزيادة فى كفاءة دقة التصنيع لترفع الترددات بشكل أكبر من الجيل السابق مما كان يعنى أن البطاقة ستستهلك طاقة بقدر 15 بالمائة أكثر من بطاقة RTX 2080 وهو غير مبرر نظراً لاختلاف دقات التصنيع بين البطاقتين لصالح بطاقة Radeon VII

اختبارات الأداء للبطاقة AMD Radeon VII

البطاقة تسوق لها AMD على أنها الند المُباشر لبطاقة RTX 2080 من إنفيديا مما يعنى أنك تتوقع أن تحصل على أداء مُناسب على دقة 4K على أعلى الإعدادات الرسومية , ولكن هل ذلك ما حصلنا عليه ... هل سيتحقق الأمر أخيراً وتنتقل AMD إلى مملكة الدقة الأعلى 4K أم أنها مازالت عالقة فى الماضي لتكون متخصصة فقط فى دقة 2K و Full HD؟

البطاقة وصلت أخيراً إلى دقة 4K ولكنها متأخرة , ولا أعنى بذلك أنها وصلت متأخرة زمنياً فقط ولكنها أيضاً تأخرت فى الأداء عن بطاقات إنفيديا , لم يشفع للبطاقة المعمارية الجديدة ولا أنها تستخدم ذاكرة كبيرة بحجم 16 جيجابايت من نوع HBM2 فما هي فائدة المساحة الكبيرة إذا كنت لن تستغلها ويصبح الكثير منها بدون فائدة حتى على أعلى إعدادات.

البطاقة تأتى بسعر 700 دولار مما يضعها فى وضع حرج مع بطاقات إنفيديا التي تقدم أداء أفضل مع تقنيات تتبع الأشعة (التي حتى وإن كانت لا تمتلك الدعم الكافى الآن من الألعاب والتطبيقات التى تستغلها فمازالت إضافة جيدة ولها مستقبل) وفى نفس الوقت تأتى بنفس السعر ... كنت أتمنى أن تطلق AMD تلك البطاقة بسعر أقل ولو ب100 دولار خصوصاً وأن شركة إنفيديا لم تلقى منافسة من AMD منذ زمن بعيد ولكن النقطة الوحيدة التى تحسب لشركة AMD هى إرفاقها لثلاثة ألعاب منتظرة بشدة لتأتى كألعاب مجانية مُرفقة مع بطاقاتها وهو الأمر الغير موجود مع بطاقات إنفيديا.

على الرغم من ذلك كله مازال هناك ذلك الأمل ... فمع تقدم AMD بدقة التصنيع عن إنفيديا ، فمازال أمامها الفرصة أن تتفوق فى الأداء خاصة مع قدرتها على وضع ترانزيستورز أكثر فى مساحة أقل مع تلك الدقة مع عدم التضحية بدرجات الحرارة المرتفعة ولكن ذلك يتطلب أن يقوم مهندسى AMD بعمل إضافى لتحسين المعمارية وربما إضافة تقنيات تتبع الضوء بتسريع عتادى وهى النقطة التى تتفوق بها إنفيديا عن AMD والتى لا تستطيع AMD الإلتفاف حولها إلا عن طريق دعم تلك التقنيات بالعتاد المناسب وبالشكل المطلوب.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

السعر

7

جودة التصنيع

8

التصميم

8

التبريد

8.5

المميزات

  • أداء ممتاز على دقة 2K
  • أداء متوسط على دقة 4K بأعلى إعدادات , يمكن الوصول إلى 4K60 عند تقليل بعض الإعدادات
  • إستخدام دقة تصنيع 7 نانومتر مع ذواكر HBM2 بحجم 16 جيجابايت ساعد فى رفع الأداء مع تطبيقات التصيير
  • الألعاب المُرفقة تمثل قيمة رائعة

العيوب

  • - نفس سعر بطاقة RTX 2080 وبأداء أقل. - صوت البطاقة مُرتفع تحت الضغط العالى. - لا يوجد دعم لتقنيات تتبع الأشعة وDLSS.
أضف تعليق (0)
ذات صلة