R6S
القائمة
9
مراجعة مبرد Fractal Design Celesius+ S28 Prisma

مراجعة مبرد Fractal Design Celesius+ S28 Prisma

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-13

اخر تحديث - بتاريخ 2021-12-14

معلومات سريعة

الشركة المصنعة Fractal Design
نظام التبريد سائل
عدد المراوح مروحتين
المراوح AL-14 RGB Prisma

هناك العديد من الشركات التي تصل لنا متأخرةً في الشرق الأوسط، وهذا لا يعيبها في أي شيء خصوصاً لو كانت شركاتٍ مثل Fractal Design التي تأتي لكي تقدم تشكيلاتٍ مختلفة من منتجات الفئة العليا لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر. أعني…السوق العربي سوق صعب بعض الشيء نظراً للعديد من العوامل، لكن إن كنت لا تعلم من هي Fractal Design، فأظن أن الوقت حان للترحيب بها الآن والتعرف عليها من خلال مبرد Celsius+ S28 Prisma.

علبة  Fractal Design S28+ Prisma

قدمت Fractal Design العديد من المنتجات منذ أن ظهرت في السوق عام 2007. الشركة السويدية التي عرفت بتصميماتٍ مبتكرة وجماليات خلابة في منتجاتها تأتي الآن لكي تقدم لنا سلسلة Celesius+ الجديدة منها، والتي تعتمد على مضخات Asetek من الجيل السادس مع العديد من المميزات الأخرى بمقاسات الـ 240، 280 و360 مليمتر بمراوح الـ RGB أو بدونها.

اليوم، نستضيف المبرد الذي يأتي بمقاس الـ 280 مليمتر بإضاءات الـ RGB، والذي يأتي كما ذكرنا أيضاً بتصميمٍ جديد ونظام تبريد محدث تماماً من الشركة. هل تستطيع أن تتفوق على المعايير التي وضعتها بعض الشركات من قبل؟ هذا ما سنراه اليوم في مراجعتنا للمبرد.

نظرة أولية على المبرد السائل Celesius+ S28 Prisma

الصندوق الذي يأتي بداخله مبرد S28 Prsima صندوق بسيط للغاية من ناحية التصميم، ومن الواضح أن الشركة دائماً تحب التصاميم المعتدلة ولا تحب أن تجعل من صناديقها عبوات صارخة بالألوان حتى لو كان المبرد يصرخ بها أثناء عمله. عند فتح صندوق المبرد وجدنا الأشياء الأتية:

  • رادياتير بمقاس 280 مليمتر مع المضخة.
  • مروحتين من فئة Prsima AL-14.
  • اللوحة الخلفية لمعالجات Intel.
  • أقواس التركيب الخاصة بمعالجات Intel وAMD.
  • 4 مسامير لمقابس Intel LGA20.
  • 4  مسماير لمقابس LGA1200 وLGA115.
  • 8 مسماير طويلة.
  • كابل RGB.

الأقواس والمسامير التي رأيناها بالداخل تجعلنا نتأكد من أن هذا المبرد يتوافق تقريباً مع معظم المقابس عدا مقبس LGA1700 الجديد لمعالجات الجيل الثاني عشر من Intel، وفي الأغلب سيتم تقديم حزمة ترقية لهذه المعالجات. ما عرفته أيضاً عن هذا المبرد أنه لا يوجد كابلات زائدة من أجل الكماليات، وهذا لأن التحكم في سرعة المراوح والإضاءة صار مدمجاً بالفعل في المبرد نفسه، مما يجعلني أعطيه نقطة مستحقة من بداية المراجعة الآن.

رادياتير  Fractal Design S28+ Prisma

بدايةً بالرادياتير، فهو يأتي بأبعاد 284x122x31 مليمتر. نعم، سمك الرادياتير وحده 31 مليمتر وسأشرح لك السبب لاحقاً. الرادياتير مصنع من الألومنيوم، مما لا يجعله ثقيلاً على الإطلاق وهذا ما نعرفه من تصميمات الجيل السادس من Asetek. الرادياتير لا يأخذ شكل المستطيل الكامل لأن حوافه في الجانبين منحنية.

كثافة زعانف الرداياتير هي 20 في البوصة، وهي القطع التي تلعب دور المشتت المعدني في الرادياتير لكي تمتص حرارة السائل. هناك طبقة أيضاً في فتحات المسامير لكي تمنع المسمار من الدخول في جسم الرادياتير نفسه في حالة إن قمت بالضغط عليه أكثر من اللازم، وهذه الميزة ستعطي نقطة للمبرد أيضاً لأنه من القلائل الذين يوفرون هذه الميزة. هذا هو سبب زيادة سمك الرادياتير أيضاً، وهذا ما أردت أن أحدثك عنه من دقيقة.

الرادياتير يتم توصيله بالبلوك المائي عن طريق أنابيب من المطاط التي تأتي بطول 400 مليمتر والمغطاة بالنايلون المعقد. الأنابيب لا تحمل السائل فقط، بل تحمل أيضاً الكابلات الخاصة بالـ ARGB والـ PWM التي تأتي من الـ Hub الموضوع أعلى الرادياتير نفسه، ولهذا سنشعر بأن المبرد يأتي بعددٍ أقل من الكابلات مقارنةً بالمبردات الأخرى، وهذه الفكرة رائعة.

متحكم  Fractal Design S28+ Prism

بالنسبة للـ Hub الموضوع أعلى الرادياتير، فهو يأتي لكي يستضيف رؤوس الـ ARGB بمدخلين، رؤوس الـ PWM بأربع مداخل ولا ننسى أيضاً أنه تم شغر واحدة هنا وواحدة هناك، مما يعني أنه يمكن تركيب رأس واحدة للـ ARGB وثلاث من أجل الـ PWM.

Fractal Design S28+ Prisma مضحة مبرد

بالنسبة للبلوك السائل، البلوك يأتي بشكل دائري باللون الأسود. أعلى المضخة سنجد غطاء زجاجي معتم بشعار Fractal Design بداخله، ويتم إضاءة هذا الشعار من خلال 6 وحدات من الـ LED في الخلف. البلوك يأتي بأبعاد الـ 86x75x45 مليمتر وقطره 62 مليمتر إن كنت تحتاج إلى معرفة المقاسات، لكنه سيتوافق مع معظم اللوحات الحديثة.

البلوك يأتي بمدخل ذو ثلاث رؤوس من أجل كابل الـ ARGB الذي تم توصيله من خلال أنابيب الرادياتير. البلوك تم قسمه لجزئين، الجزء الأعلى يتم تدويره، لكن ليس من أجل الشكل، بل لتحويل الأنماط الخاصة بالأداء الحراري من إعدادات وضعتها أنت إلى الإعدادات الأوتوماتيكية.

بلوك  Fractal Design S28+ Prisma

قاعدة البلوك المائي من النحاس وتم وضع معجون حراري مسبقاً عليها، وما سمعناه أيضاً عن المعجون أنها يعطي أداءً أفضل الآن يجعله في نفس مستوى أي معجون من الفئة العليا.

 

مروحة مبرد  Fractal Design S28+ Prismaمروحة  Fractal Design S28+ Prisma

مراوح المبرد هي ِAL-14 RGB Prisma. هذه المراوح تتميز بأنها مصممة من أجل أفضل تدفق للهواء مع ضغط ساكن قوي أيضاً. إن كنت تهتم بالجماليات الشديدة، فهذه المراوح إما ستعجبك بشكلٍ كبير أو قد لا تعجبك بنفس الشكل أيضاً. المراوح بيضاء مثل الثلج، مما قد يجعلها تتوافق مع صندوق الكمبيوتر الخاص بك بشكلٍ رائع إن كان بنفس اللون، لكنها ليست شفافة ولهذا لن تعكس إضاءة الـ RGB الخاصة بها.

المروحة تأتي بسبع شفرات ويتم تدعيمها بأربع أذرع ومنهم واحدٌ يأخذ مساحة أكبر من البقية لأن الأسلاك تمر فيه. بالطبع، شعار Fractal Design متواجد في منتصف المروحة. المروحة أيضاً تأتي بكابلين، أحدهم من أجل تعديل الـ PWM والثاني من أجل إضاءات الـ ARGB برأسين ليدعم تركيب أكثر من مروحة وتجنب الكابلات المكتظة.

أوه. نسيت أن أحدثك عن مواصفات المروحة من الناحية التقنية. المروحة تأتي بسرعة تتراوح بين 500 و1700 دورة في الدقيقة الواحدة بتدفق 103.9 CFM. أرقام رائعة للمراوح إن سألتنا. لكن، هل ستساعد مواصفات المبرد التي أرى أنها من الأفضل في توصيل معدلات أداء جيدة؟ لنرى!

اختبارات أداء المبرد

ظروف الأداء التي وضعناها لأي مبرد هذا العام هي نفس الظروف التي سنضعها لهذا المبرد، ولا ننسى أننا لا نحتسب فيها درجة حرارة الغرفة، وهي 24 درجة مئوية، مع العلم أن هذه التركيبة كانت المعيار الأساسي لمعظم مراجعاتنا للمبردات هذا العام:

  • اللوحة الأم: MSI X570 Godlike.
  • المُعالج: AMD Ryzen 9 5950X بتردد يصل لـ 4.9 جيجاهرتز.
  • ذواكر عشوائية: Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeFroce RTX 3070 Ti.

حسناً، يمكننا أن نقول أن الأداء أقرب للإمتياز من كونه جيدٌ فقط. المبرد بالفعل يرتقي لما رأيناه من قبل، وهذا لأنه مع اختبارات الرندرة التي نعتبرها من أزمات المبردات سجل 47 درجة مئوية مع Blender وCorona، مع العلم أن هذه الدرجات لا نرى أقل منها إلا مع مبردات تعتمد على ثلاث مراوح، وهو أعلى مبرد سائل يعتمد على مروحتين في ترتيباتنا تقريباً من هذه الناحية، وفي نفس الوقت عند التحميل على المراوح بشكلٍ كامل سجل 44 درجة مئوية، وهذا الرقم أيضاً يعتبر جيداً عند التحميل على المراوح بالكامل.

عند التحميل على المعالج من ناحية الأوامر والمهام باستخدام اختبارات AIDA64، اقترب المبرد من نفس الدرجات التي نراها مع مبردات الثلاث مراوح. الفوارق كانت بسيطة للغاية على صعيد التحميل على المراوح بشكلٍ كاملٍ أم لا. الصمود في منطقة الـ 42-46 درجة مئوية كافية لعكس قوة المبرد الذي يأتي بمروحتين فقط. نفس الأمر ينطبق على Cinebench لأن المبرد سجل أرقامٍ رائعة في منطقة الـ 35-40 درجة مئوية، والتي عجزت الكثير من المبردات تسجيلها على نفس الاختبار.

مع الألعاب، رأينا أداءً رائعاً أيضاً. لا يوجد أي تعليق على المبرد الذي كسر أرقاماً كثيرة، لكنه وقف أمام EK AIO Elite فقط، والذي قدم أداءً ممتازاً بالفعل مع هذه الاختبارات من قبل وهو يعتمد أيضاً على ثلاث مراوح. سجل المبرد أرقاماً لا تتعدى الـ 42 درجة مئوية، وهذه أرقامٌ رائعة بالنسبة لما رأيناه من قبل.

الحكم النهائي على مبرد Celesius+ S28 Prisma

مبرد  Fractal Design S28+ Prisma

سعر المبرد حالياً هو 160 دولار أمريكي. السعر ليس الأفضل، لكنه ليس مبالغاً فيه مثل بعض المبردات الأخرى. المبرد يوفر شكل رائع إن كنا سنتحدث عن التصميم مع أداءٍ قوي إن تحدثنا عن ما يقدمه من قوة تبريد. المبرد يتضمن المتحكم المدمج في الرادياتير نفسه وهذه الفكرة كانت رائعة إن سألتنا أيضاً.

بضمان يمتد لخمسة أعوام، يمكننا أن نقول أن هناك ثقة عمياء من Fractal Design تجاه هذا المبرد. لا يوجد أي إعتراض على ما يقدمه إلا سعره وبعض المسائل الذوقية إن قررنا أن نتحدث عن الجماليات، والذوق يختلف من شخصٍ إلى شخص. إن كانت هناك مشكلة في هذه الحزمة بالكامل فهي السعر، لكن إن تغاضينا عنه، فهو من أفضل المبردات التي رأيناها في الفترة الأخيرة ويستحق هذا بكل جدارة.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

7

الملحقات

10

سهولة التركيب

9

التصميم

8

الإيجابيات

  • ضمان لخمس أعوام.
  • نظام حماية للرادياتير نادراً ما نراه.
  • صلابة قوية للمبرد.
  • أداءٌ رائع بالنسبة لنوعه.
  • تصميم خلاب بالنسبة للبعض.
  • خاصية تحويل النمط من البلوك المائي رائعة.
  • دمج المتحكم والكابلات في الرادياتير والبلوك رائع.

السلبيات

  • سعر عالي نوعاً ما.
  • تصميمه قد لا يعجب البعض.
أضف تعليق (0)
ذات صلة