Saints Row Budget
القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة كارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+

مراجعة كارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-09-17

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-25

معلومات سريعة

اسم المنتج Sapphire RX 6750 XT Nitro+
الشركة المصنعة AMD
الذواكر الرسومية 12GB GDDR6
المنافذ 1 HDMI / 3 DisplayPort
الدقة المستهدفة 1440p

تعطيك الحياة فرصًا فأغتنمها، هذا كان شعار AMD عندما قررت إطلاق كارت الشاشة RX 6750 XT في مايو الماضي، كان سوق البطاقات الرسومية وقتها يُعاني الأمرين، فتارة تعصف به مشكلات الشحن ونقص أشباه الموصلات وتارة أخرى تدمره أسعار العملات الرقمية والتعدين، ولكن بعد أن انقشعت كل تلك الأمور - تقريبًا- حان الوقت لتعود مراجعات البطاقات الرسومية إلى سابق عهدها.

حيث نحكم على الكارت بسعره الحقيقي ومنطقي بناء على أداؤه ومقارنة مع البطاقات الأخرى في نفس الفئة، وهذا ما أنا بصدد أخذك صديقي القارئ إليه خلال هذه المراجعة لكارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+.

مراجعة لكارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+

بالمناسبة، هناك فرصة ذهبية للحصول على هذه البطاقة بشكل مجاني مقدمة لكم من عرب هاردوير، إذا كنت قادم للمراجعة من منصات التواصل الإجتماعي لدينا فانت بالفعل تعلم ما عليك فعله، أما إذا كنت قد وصلت إلى هذه المراجعة من خلال موقعنا مباشرة، فكلما عليك هو ترك تعليق بالإسفل وستكون واحد من ضمن المرشحين للفوز بها.

موقف كارت الشاشة RX 6750 XT

كارت الشاشة RX 6750 XT بشكل رئيس موجهة للألعاب على دقة العرض 2K، وإذا أردت أن أحرق عليك المراجعة في مقدمتها فلا بأس بذلك، فهي تقدم نفس أداء اختها الأصغر RX 6700 XT والذي قمنا بمراجعتها منذ أكثر من عام ونصف العام، اللهم عدد إضافي من الإطارات.

كارت الشاشة RX 6750 XT

حيث تأتي هذه البطاقة بنفس مواصفات RX 6700 ْXT مع زيادة عرض النطاق الترددي إلى 423 جيجابايت في الثانية بدلًا من 384 وأيضًا زيادة سرعة Memory clock إلى 18000 ميجابايت بدلًا من 16000 وأخيرًا سرعة الساعة المعززة إلى 2,600 ميجاهرتز.

نظرة على نسخة  Sapphire RX 6750 XT Nitro+.

المميز هنا هو نسخة Sapphire، بذلت الشركة التي تشتهر دائمًا بتصنيع كروت AMD مجهود يشكر في تصميم البطاقة، ليست لأنها بطاقة معدلة بترددات أعلى من النسخ المرجعية، ولكن أنا أتحدث عن التصميم والشكل الجمالي الذي يبدو رائعًا.

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

واحدة من بطاقات قليلة هذا الجيل أعجبني تصميمها، مزيج اللون الفضي مع الأسود وإضاءة الـ RGB كان مرضيًا وسيكون رائعًا داخل أي نظام، بغض النظر عن حجم البطاقة العملاق.

هذا الحجم الضخم ربما يتبادر إلى ذهنك أن البطاقة "ثقيلة الوزن"، وفي الحقيقة تفاجئت بشكل لا يصدق عندما قمت بإخراج البطاقة من الصندوق لأول مرة، البطاقة خفيفة جدًا بالنظر لحجمها، ومع ذلك لم أرى الحاجة للتصميم ثلاثي المراوح كان يمكن أن يتم استبدال ذلك بتصميم ثنائي لتقليل حجم البطاقة خصوصًا أنها موجهة للفئة المتوسطة - على الورق - وعلى هذا سيكون هناك صعوبة في تركيبها في الصناديق الصغيرة.

منظومة التبريد

يضم نظام التبريد الخاصة بهذه البطاقة شفرات مراوح تحت اسم Angular Velocity التي توفر طبقة مزدوجة من ضغط الهواء الهابط الذي يؤدي جنبًا إلى جنب مع ضغط الهواء على الحلقة الخارجية للمروحة المحورية إلى زيادة ضغط الهواء الهابط بنسبة تصل إلى 44٪ وزيادة تدفق الهواء بنسبة تصل إلى 19٪ لتشغيل أكثر هدوءًا وبرودة بالمقارنة مع الأجيال السابقة.

مراوح تبريد Sapphire RX 6750 XT Nitro+

كما تضم أنابيب حرارية مُحسنة حيث يم ضبط الأنابيب الحرارية المركبة بدقة لضمان دفق حرارة مثالي، وتوزيع الحرارة بكفاءة وبشكل متساوٍ إلى وحدة التبريد بِرُمَّتها.

المعالج الرسومي نفسه GPU يتم وضعه على 14 طبقة من النحاس عالي الكثافة بوزن 2 أونصة و TG PCB عالية لمطابقة السرعة العالية والتيار العالي ومتطلبات الطاقة المتزايدة لوحدة معالجة الرسومات والذاكرة لضمان ثبات عالٍ في أثناء التشغيل.

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

أما من الخلف فنجد لوح معدني مع وسادة حرارية، اللوح الخلفي عالي الجودة من الألومنيوم ليس مخصصًا ليعطي مظهر جمالي فقط للكارت ولكنه يحمي المكونات الموجودة على الجانب الخلفي ويساعد على تبديد الحرارة. وسنتعرف لاحقًا في جزء تقييم درجات الحرارة على النتائج بالتفصيل.

إذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:

منافذ Sapphire RX 6750 XT Nitro+

           •  ثلاث منافذ DisplayPort.
           •  منفذ واحد HDMI.

وهي إلى ذلك توفر الدعم حتى دِقَّة 7680×4320 مع منفذ HDMI ودقة 7680×4320 مع منفذ DisplayPort و ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display.

تقييم الأداء لكارت الشاشة في الألعاب والتطبيقات الرسومية

وصلنا للجزء الذي يهمك في الأغلب من المُراجعة وهو جزء اختبارات الأداء لكارت الشاشة ومُقارنته بالكروت الأخرى، يرجي العلم أن جميع الاختبارات تمت حديثًا لكل البطاقات الموجودة في الرسم البياني لضمان صحة النتائج ودقتها.

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

في هذا الاختبار نقيس أداء البطاقة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرة البطاقة داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K، وذلك بالرغم من أن البطاقة AMD RX 6750 XT موجهه كما نعلم للعب على دقة العرض 1440p بشكل رئيس ولكن لا يوجد مانع من تجربتها مع دقة أعلى لنرى كيف تُبلي، وذلك مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن ان تُقدمة البطاقة.

منهجية الاختبار

 في هذا الاختبار استخدمت منصة الاختبار الجديدة الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج Intel من الجيل الثاني عشر Core i9-12900K مع قطعتين من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum من نوع DDR5 كل واحدة 16 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 5200 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP.

من أجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: التردد الأساسي دون كسر سرعة 
  • المزامنة العمودية: يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العَنان لها.

تحليل النتائج والتعليق على الأداء

الأداء العام

كما نُلاحظ من الرسم البياني وكما حدثتك عزيزي القارئ في بداية المراجعة، كارت RX 6750 XT قريب بشكل كبير من RX 6700 XT، الأمر كله يتخلص في عدد من الإطارات الإضافية التي وفرتها البطاقة وهي لكي أكون صادقًا ليست بالفارق الكبير على الإطلاق من 2 إلى 5% في أفضل الظروف، وهذا أمر متوقع بالنظر لمواصفات البطاقة والهدف وراء إطلاقها.

ما يجب أن تعرفه، فسواء كان تمتلك الحَيْرَة ما بين RX 6700 XT أو RX 6750 XT، فكلتا البطاقتين تستطيع التعامل مع دقة العرض 1440p مع ضمان معدل إطارات 60 في الثانية في ألعاب الطرف الأول الـ AAA، وبذلك إذا كنت تبحث عن اللعبة على هذه الدقة فأنت في المكان المناسب.

كارت RX 6750 XT يقف في المنتصف أيضًا ما بين أداء RTX 3070 الذي تعادله تقريبًا وتتفوق على RTX 3060 TI بنسبة تصل لـ 10%.

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

أداء تتبع الأشعة

أما عن أداء تتبع الأشعة، فكما نعلم جميعًا مازالت AMD بعيدة كل البعد عن NVIDIA وهو أمر طبيعي فهذا أول جيل يدعم تتبع الأشعة من المعسكر الأحمر RDNA 2، لذا ستجدها تقارع أداء RTX 3060 في تتبع الأشعة التي هو في فئة أقل منها وهي بعيدة كل البعد عن منافسها الرئيس RTX 3070 في تتبع الشعاع. وهي بنفس أداء RX 6700 الذي أطلق من عامين عندما يتعلق الأمر بتتبع الأشعة والسبب ان الـ RT Cores في البطاقتين هي نفسها 40.

وخارج الموضوع … آنا في أشد الحماس لرؤية معمارية RDNA 3 القادمة من AMD وعن ماذا ستقدم لتتبع الأشعة.

درجات الحرارة واستهلاك الطاقة

الفارق يتضح بشكل أكبر في درجات الحرارة عن ما شاهدناه في الأداء، تعمل البطاقة عند 69 درجة "كحد أقصى" وهي درجة حرارة أكثر من رائعة تبرز العمل الرائع لتبريد Sapphire في هذه النسخة بالتحديد.

عن معدلات استهلاك الطاقة التي تطلب منفذين 8 بن للطاقة، فهي تدور حول الرقم 240 وات، بزيادة حوالي 50 وات عن RX 6700 XT وعلى هذا أحرص على وجود مزود طاقة بقدرة 650 وات على الأقل إذا ما أردت اقتناء هذه البطاقة.

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

يرجي مراعاة أننا نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج، وهو ما نتج عنه النتائج أعلاه.

ما سعر كارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+؟

سعر Sapphire RX 6750 XT Nitro+ هو 529 دولار وهو أرخص بذلك قليلًا من نسخ RTX 3070 جميعها الموجودة في الأسواق ويقدم أداء يوازيه تقريبًا.

يالسخرية القدر، أصبحت أسعار الكروت أقل من أسعارها الرسمية بعد أن كان الحصول على أحداها بضعف الثمن هو الأمنية التي لم يستطع تحقيقها معظم المستهلكين في أخر عامين

التقييم النهائي

Sapphire RX 6750 XT Nitro+

كارت الشاشة Sapphire RX 6750 XT Nitro+ لا يقدم جديدًا يذكر على ما قدمته بطاقة RX 6700 XT ولكنه أتي بشكل أساسي ليوفر مخزونًا في الأسواق، بعد أزمة عاصفة لا اعتقد أنها ستكرر مجددًا في السنوات القادمة على الأقل بقدر ما حدث.

وفي ظل الظروف الحالية هذا السعر يعد أرخص من التسعير الرسمي، الذي كان وقت إطلاق البطاقة 549 دولار وعلى هذا بالنظر للأداء الذي يقدمه مقابل الكروت المنافسة نجده صفقة رابحة لرواد دِقَّة العرض 2K.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

8.5

التبريد

9

السعر

8

مزايا إضافية

7.5

المميزات

  • أفضل بطاقة من ناحية السعر مقابل الأداء لدقة العرض 2K.
  • تأتي بحجم ذواكر ضخم يبلغ 12 جيجابايت.
  • تصميم جذاب مع إضاءة RGB.
  • منظومة التبريد مُذهلة.
  • ثلاثة منافذ DP ومنفذ HDMI للتوصيل.

العيوب

  • إستهلاك الطاقة مرتفع بالنظر لفرق الأداء عن 6700XT.
  • أداء تتبع الأشعة مازال محبط جدًا.
  • حجم البطاقة الضخم قد يكون عائق أمام الصناديق الصغيرة.
  • صهيب
    صهيب منذ 37 دقيقة
    راح أفوز بالكرت بإذن الله 🖤
    • Mo bah
      Mo bah منذ 3 ساعات
      يارب افوز بالغيفاوي وسأتبرع بمبلغ مالي لوجه الله
      • Muaaz
        Muaaz منذ 3 ساعات
        اللهم إني اسألك أن يكون من نصيبي
        • معاذ
          معاذ منذ 3 ساعات
          ياااارب يكون من نصيبي
          • سيف
            سيف منذ 7 ساعات
            انا مش معايه فلوس اجيب كرت شاشه زيه بس بحاول احوش و اجيب واحد انشاء الله
            تحميل المزيد
            أضف تعليق (1172)
            Store Business