أطل علينا معرض CES2021 هذا العام بطلة جديدة ، حيث أنه ولأول مرة يتم بث المعرض بشكل رقمي بالكامل لجمهور التقنية حول العالم . وقد قمنا بتغطية الأحداث الخاصة باليوم الأول وقمنا بعمل ملخص لكل ما جاء فيه في هذا المقال . اليوم نبدأ اليوم الثالث من معرض CES2021 مع ملخص لأهم ما جاء بالأمس .

معالجات DG2 الرسومية تظهر مرة أخرى !

ظهرت بالأمس معالجات DG2 الرسومية المنفصلة من شركة Intel فيما قد يشبه التسريب ، والذي بالرغم من أنه قد يكون لا يأتي جزء من تصريحات الشركة إلا أنه وكما نعلم فكل ما يحدث تقريباً في عالم التقنية في هذه الأيام له صلة بالمعرض . حيث تشير التقارير الأخيرة إلى أن Intel ستمنح DG2 مواصفات هائلة ، مثل 4096 وحدة تظليل موحدة عبر 512 وحدة تنفيذ ، و 8 جيجا بايت من الذاكرة الرسومية GDDR6 . في عام 2020 ، أطلقت الشركة DG1 تحت الاسم التسويقي Intel Iris Xe MAX ، مستهدفة فقط سوق المعالجات الرسومية المنفصلة للحواسيب المحمولة . يحتوي DG1 على مواصفات متطابقة مع فئة المستخدمين الإقتصادية ، حيث تتطلع إنتل من خلالها إلى المنافسة في نفس السوق الذي تنافس فيه وحدات المعالجة الرسومية المحمولة من سلسلة GeForce MX من NVIDIA . كما وستأتي هذه الفئة مصنعة بدقة تصنيع 7nm من شركة TSMC .

معرض CES2021 : ملخص اليوم الثاني للمعرض الرقمي المنتظر!

شركة LG تتعاون مع شركة Gen.G E-Sports عن طريق شاشة UltraGear

تأتي بعد ذلك شركة LG التي قامت بالأمس بالإعلان عن أنها قامت بشراكة مع مؤسسة الرياضات الإلكترونية الشهيرة Gen.G . والتي يمكننا القول أنها أحد أكبر المؤسسات المتخصصة في الرياضات الإلكترونية في الوقت الحالي ، تمت هذه الشراكة من خلال شاشات Ultragear الخاصة بالشركة والتي توفر للمستخدمين تجربة لعب مميزة لألعاب الرياضات الإلكترونية التنافسية .ستمكّن هذه الشراكة شركة “إل جي” من إظهار دعمها لمجتمع الألعاب، لا سيما جيل الألفية والجيل الذي يليه. وتوفر شاشات UltraGear الرائدة في السوق جودة الصورة والسرعة والميزات اللازمة لتحقيق أقصى استفادة من أحدث ألعاب أجهزة الحاسوب ووحدة الكونسول مع أول شاشة عرض في العالم بدقة 4k وتقنية العرض Nano IPS مع وقت استجابة GTG يبلغ 1 مللي ثانية.

دينابوك تدعم حواسب PORTÉGÉ X المحمولة بأحدث معالجات إنتل

مرة أخرى انتل ، ولكن هذه المرة مع حواسيب شركة دينابوك الجديدة والتي ستأتي باسم Portege X . تأتي هذه الفئة الجديدة من الحواسيب مدعومة بأحدث معالجات إنتل من الجيل الحادي عشر Intel Core vPro والتي توافرت في أجهزة Portégé X40-J, Portégé X30L-J و Portégé X30W-J الذي يعد أنحف حاسب محمول في العالم بحجم شاشة 13.3 بوصة .

كما أعلنت “دينابوك يوروب” يوم أمس عن استخدام الجيل الحادي عشر من معالجات Intel® Core™ في أجهزة رئيسية أخرى ضمن فئتي Satellite Pro و Tecra. سلسلة حواسيب PORTÉGÉ X مدعومة بالجيل الحادي عشر من معالجات Intel® Core™ vPro متاحة الآن . لمزيد من المعلومات حول أجهزة “دينابوك”، يرجى زيارة http://me.dynabook.com/.

شركة AMD تفجر المفاجأة وتعلن عن تشكيلتها من المعالجات المحمولة وتكشف عن بطاقة Radeon 6700XT

أعلنت شركة AMD بالأمس وخلال فعاليات كلمة السيدة ليزا سو الخاصة بالمعرض عن مجموعتها الجديدة من المعالجات المحمولة من فئة Ryzen 5000 APU . وتاتي المعالجات الجديدة لتستبدل الجيل الماضي المميز من الشركة مع المعمارية الجديدة التي تأتي بالاسم الكودي Cezanne وبأنوية Zen3 الأحدث من الشركة . هذه المرة تقدم AMD معالجاتها المحمولة الجديدة لتكون هي المعالجات الأولى في العالم بثمانية أنوية و 16 خيط للمعالجة التي يمكنك أن تراها في حواسيب Ultrathin المحمولة ، كما أنها توفر أداء وعمر أطول للبطاريات الخاصة بالحواسيب المحمولة التقليدية .

ستوفر المعالجات الجديدة قفزة ملحوظة مقابل حلول AMD المحمولة من الجيل الماضي Ryzen 4000 Apu ، حيث أن الشركة استعرضت في البداية معالجات Ryzen 5000U الموفرة للطاقة مع معالج Ryzen 7 5800U المحمول الذي يأتي مع 8 أنوية و 16 خيط للمعالجة مع تردد معزز يصل إلى 4.4Ghz  وتردد قياسي 2.00GHz ، مع 16MB من الذاكرة المخبأة من المستوى الثالث L3 . بجانب 8 أنوية رسومية من أنوية Vega المحسّنة من AMD التي تستند إلى عقدة معالجة 7 نانومتر بتردد 2000Mhz و عدد 512 معالج تيار SP . كما أنها قامت بعرض باقي المعالجات الموجودة في نفس الفئة بشكل سريع .

معالجات Ryzen 5000H

أعلنت الشركة أيضاً عن معالج AMD Ryzen 9 الجديد الذي يأتي بتردد يصل إلى 4.6 جيجا هرتز، وهذه السرعة قابلة للكسر أيضاً . قامت AMD باستعراض المعالج وهو يقوم بتشغيل لعبة Horizon: Zero Dawn بمعدل إطارات أعلى من 100 إطار في الثانية الواحدة على دقة 1080p لكي يعكس هذا المقطع أداء هذا المعالج القوي . يأتي المعالج مع ثمانية أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة. يأتي بذاكرة 16 ميجابايت في مستوى الذاكرة المخفية الثالث و4 ميجابايت في المستوى الثاني. تردد المعالج الأساسي هو 3.3 جيجاهرتز ويصل إلى 4.6 جيجاهرتز كما ذكرنا، لكن لا ننسى أيضاً أن AMD ستطلق نسخة أعلى من المعالج وهي Ryzen 9 5980HX الذي سيأتي بتردد يصل إلى 4.8 جيجاهرتز.

كما إستعرضت الشركة بعد ذلك فئة المعالجات المتبقية في سلسلة Ryzen 5000H بداية من معالج Ryzen 7 5800H الذي يأتي بنفس أنوية Zen 3 مثل أخيه الأكبر، وسيأتي لكي يأخذ مكان Ryzen 7 4700H الذي عمل بأنوية Zen 2. يأتي هذا المعالج بثماني أنوية وستة عشر خيطاً للمعالجة. يعمل بتردد أساسي وهو 3.2 جيجاهرتز ويصل تردده إلى 4.45 جيجاهرتز. ومن ثم بقية المعالجات الموجودة في نفس السلسلة .

أعلنت الشركة بعد ذلك أيضاً عن تنويه عن بطاقات Radeon 6700 الجديدة ولكنها لم تتطرق للكثير من التفاصيل ، كما أنها تحدثت بشكل سريع عن معالجاتها الموجهة لفئة الخوادم واستعرضت القوة التي تتمتع بها هذه المعالجات مع 32 نواة مقابل الحلول التي تُقدمها انتل في الوقت الحالي .

شركة NVIDIA تعلن عن بطاقاتها المحمولة من معمارية Ampere !

ولأن العملاق الأخضر لا يحب الوقوف مكتوف الأيدي ، فقد قامت شركة NVIDIA هي الأخرى بالأمس بالكشف عن تشكيلتها المتنوعة من البطاقات الرسومية المحمولة من معمارية Ampere الرسومية مع بطاقات RTX 3080 و RTX 3070 و RTX 3060 Mobile . حيث ستتوفر كل من هذه البطاقات في معامل شكل Max-Q الموفر للطاقة و معامل تصميم Max-P الأفضل في الأداء مع ذاكرة رسومية 16GB في حالة بطاقة الفئة العُليا RTX 3080 و 8GB في حالة بطاقة RTX 3070 وأخيراً 6GB لبطاقة RTX 3060 الأصغر .

أعلنت الشركة أيضاً في نفس العرض عن بطاقة RTX 3060 المكتبية والتي تُعد الحل الأكثر إقتصادية مقارنة ببطاقة RTX 3060 ti ولكن مع ذاكرة رسومية أعلى ، فهي تأتي مع 12 جيجابايت من ذواكر الـ GDDR6، وهذه الذواكر أكبر من التي نراها في بطاقة GeForce RTX 3060 Ti التي تأتي في فئة سعرية أعلى وتقدم أداءً أفضل على حسب ما نعرفه، لكن الذواكر ليست كل شيء بالنسبة للبطاقة الرسومية. من المقرر أن يتم إطلاق البطاقة الخامسة في سلسلة GeForce RTX-30 الرسومية في نهاية شهر فبراير القادم بسعرٍ يبدأ من 329 دولار أمريكي، ونرى أيضاً في الصورة بعض البطاقات الإحترافية التي ستأتي بسعرٍ أعلى من هذا بالطبع!

شركة NVIDIA تكشف عن تقنية Resizable-BAR

وقبل أن ينتهي الحدث قامت شركة NVIDIA بالكشف عن تقنية Resizable-BAR الخاصة بها ، وتقنية Resizable-BAR هي التقنية الأصلية التي تأتي منها تقنية SAM الخاصة بشركة AMD ، والتي تحدثنا عن طبيعتها منذ فترة من الوقت . ولكن هذه المرة يمكننا القول أن NVIDIA صارت أول شركة تقدم هذه الخاصية لأجهزة اللاب توب وسطح المكتب سوياً . ستقوم NVIDIA بإضافة الدعم للخاصية من خلال تحديثات قادمة للبرمجيات الخاصة بها، وستتوافق مع معالجات Intel وAMD بدون أي تفرقة. إعطاء الأحقية لمعالجات Intel وAMD سوياً قد يعطي NVIDIA دفعة أكبر لأن بطاقات AMD تقوم بتشغيل هذه التقنية بشكل رسمي فقط مع معالجات Ryzen 5000 ولوحات X570 .

شركة Razer تعلن عن مجموعة متنوعة من المنتجات المتوافقة مع طبيعة الحياة الجديدة بعد COVID-19

أعلنت شركة Razer بالأمس أيضاً عن مجموعة متنوعة ومختلفة من المنتجات التي تساعد على جعل حياتنا اليومية أكثر سهولة مع تقديمها تصميمين مميزين جديدين . أحد هذه التصميمات هو قناع الوجه Project HAZEL الذي يعتبر أذكى قناع للوجه في العالم منذ بداية الوباء . حيث يقوم قناع Project Hazel الذكي متعدد الاستخدامات من Razer بالتركيز المتزايد على النظافة والاستعداد للمخاطر الصحية غير المتوقعة بالإضافة إلى المشاكل البيئية للأقنعة التي يمكن التخلص منها ، مع تعزيز ميزات الاستخدام المتعدد لغطاء الوجه .

التصميم التالي كان كرسي الألعاب المميز Project Brooklyn المخصص لجميع أنواع اللاعبين ، كما أنه ملائم لأي مكان تقريباً ، حيث يمكن تحويله من كرسي ألعاب مريح إلى مركز ترفيهي متكامل يوفر انغماسًا أخّاذًا للجيل التالي من الحواسيب الشخصية ومنصات الألعاب . تم بناؤه من ألياف الكربون مع إضاءة RGB ، يمكن تحويل الكرسي لمنصة ألعاب متكاملية بفضل الشاشة التي تأتي بمقاس 60 بوصة ، مع توافر قدرة على التحكم باللمس مضمنة في المقعد ، ومساند للذراع رباعية الأبعاد تتدحرج في طاولات جانبية قابلة للتعديل .

جهازي الكمبيوتر المحمول الجديدان كليًا Razer Blade 15 و Razer Blade Pro 17

كما وأعلنت الشركة أيضاً عن جهازي الكمبيوتر المحمول الجديدان كليًا Razer Blade 15 و Razer Blade Pro 17 المدعومين بوحدات المعالجة الرسومية المحمولة NVIDIA GeForce RTX 30 Series . تشكل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة للألعاب Blade 15 و Blade Pro 17 أقوى تشكيلة من أجهزة اللاب توب للألعاب من Razer على الإطلاق ، وتأتي بتكوينات جديدة تبدأ بأسعار من 1699 دولارًا فقط .

هذه المرة ، سيكون طراز Blade 15 Advanced متاحًا بثلاثة خيارات عرض فريدة مقاس 15.6 بوصة مع دقة عرض Full HD ومعدل تحديث 360 هرتز ، و Quad HD مع معدل تحديث 240 هرتز مع دعم تقنية NVIDIA G-SYNC ، ودقة Ultra HD OLED المذهلة مع مساحة لونية واسعة ومعدل تحديث 60 هرتز . وفي المقابل سيكون Blade Pro 17 متاحًا أيضًا بثلاثة خيارات عرض مختلفة مع شاشة بمقاس 17.3 بوصة ، حيث تأتي النسخة الأولى بدقة عرض Full HD مع معدل تحديث 360 هرتز والنسخة الثانية مع دقة عرض Quad HD ومعدل تحديث 165 هرتز و الأخيرة بدقة عرض Ultra HD ومعدل تحديث 120 هرتز .

شركة EVGA تعلن عن لوحاتها الأم وبطاقاتها الرسومية الجديدة

أعلنت EVGA أيضاً عن احدث لوحاتها الأم بشريحة Z590 المخصصة لتشغيل معالجات الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S, التشكيلة حتى الان تضم فقط لوحتين الاولى تحمل إسم Z590 DARK والثانية تحمل إسم Z590 FTW WIFI . حيث توفر هذه اللوحات الأم الجديدة عرض نطاق ترددي غير مسبوقين لأحدث البطاقات الرسومية وأقراص M.2 NVMe SSD ، إلى جانب تحسين الأداء عبر كامل المميزات المرفقة معها. بكل تأكيد سنشهد شرائح أخرى تستخدم مع لوحات EVGA ولكن حتى الان التركيز كله على شريحة Z590 حيث تم تصميم هذه اللوحات الأم بدعم كامل لواجهة PCIe Gen4 القادرة على إعطاء نقل بيانات يصل إلى 16GT / s وهو ضعف الجيل السابق. بما يتلاءم مع هذا الإنجاز، قامت EVGA بتصميم وهندسة هذه اللوحات الأم الجديدة من الصفر ، مما أدى إلى ظهور هذه التحفة الفنية ذات المظهر الأنيق مع أحدث الميزات.

قامت شركة EVGA بعد ذلك أيضاً بالكشف عن بطاقتها الإحترافية التي ستحمل الشريحة الرسومة الجديدة ذات الـ 12 جيجابايت من ذواكر الـ GDDR6 العشوائية لمن يريد الحصول على أداءٍ رائع بسعر ممتاز على دقة الـ 1080p والـ 1440p . وتتمتع هذه البطاقة مع تصميمات الجيل الجديد الخاصة بـ EVGA، لتوفر بذلك قدرات التبريد المعهودة من الشركة وكسر السرعة الذي توفره من خلال برمجيات EVGA Precision X1، بطاقات GeForce RTX 3060 القادمة من EVGA ستكون كافية لكل احتياجاتك مع البطاقة التي تنوي الحصول عليها من هذه الفئة السعرية.

شركة BIOSTAR تعلن عن 6 لوحات جديدة بشريحة Z590/B560/H510

ولأنها بلا شك تعتبر أحد الشركات الأعرق في مجال تصنيع اللوحات الأم بالرغم من غيابها عن الساحة في الفترة السابقة ؟ فما زال لدينا شركة BIOSTAR ، الشركة الرائدة في تصنيع اللوحات الأم والبطاقات الرسومية وأجهزة التخزين التي كشفت عن أحدث مجموعة من اللوحات الأم بالاعتماد على سلسلة شرائح 500 المصممة لتشغيل معالجات إنتل من الجيل الحادي عشر Rocket Lake-S . فقد كشفت BIOSTAR بالأمس عن مجموعتها من اللوحات الأم التي ستتوافر في الأسواق في 27 يناير القادم والتي تشمل مجموع 6 لوحات أم . وقد صُممت سلسلة اللوحات الأم BIOSTAR 500 لتشغيل أحدث معالجات الجيل الحادي عشر ، مع 6 لوحات جديدة مختلفة ومصممة لتناسب جميع المهام وطبيعة الاستخدام المخلتفة .

شركة ASUS تكشف النقاب عن الشاشة الأقوى في العالم ROG Swift PG32UQ

بعد انتظار طويل على إطلاقها بالرغم من أن الشاشة نفسها قد تم الكشف عنها قبل حوالي 5 اشهر دون ان ترى النور…يأتي اليوم الموعود مع فعاليات معرض CES 2021 الجديد . حيث كشفت شركة ASUS عن شاشتها المنتظرة بشدة من قبل جمهور اللاعبين الباحثين عن تجربة دقة 4K بشكل مغاير كلياً..نعم إنها شاشة ROG Swift PG32UQ الأفضل بالعالم !! .

تأتي شاشة PG32UQ بلوحة IPS بحجم 32 بوصة وتتمتع بـ 138 بكسل لكل بوصة اختصار لـ PPI. يحقق هذا الحجم 32 بوصة توازنًا رائعًا بين الصورة وجودتها وتجربة لعب غير مسبوقة على دقة 4K بجانب تحقيق سلاسة فائقة بفضل معدل التحديث السريع 144Hz, ليس ذلك فحسب فحتى زمن الاستجابة يصل إلى 1ms فقط لتعمل على توفير حركة خالية من الضبابية والظلال مع إنتاجية ألوان دقيقة وواضحة مقارنة بلوحة TN .

فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك…فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير…تابعونا!