أعلنت شركة ابل رسميًا عن نظام التشغيل macOS 15 في مؤتمر المطورين العالمي. الإصدار الجديد الذي يحمل الاسم Sequoia، يجمع مجموعة من ميزات iOS 18 وبعض الأشياء الخاصة بنظام Mac على الأجهزة التي يدعمها.

سيكون المُستخدمون الذين يقسمون وقتهم بين نظاميّ التشغيل ويندوز وmacOS أكثر حماسًا لرؤية أن شركة Apple قد نفذت أخيرًا شكلاً من أشكال "window tiling" تلقائيًا في نظام التشغيل macOS. وهذا يجعل من السهل ترتيب النوافذ تلقائيًا على شاشتك دون سحب كل نافذة وتغيير حجمها يدويًا على حِدةٍ أو التبديل إلى وضع ملء الشاشة.

في macOS 15، هناك ميزة أخرى تسمى iPhone Mirroring تقوم بإرسال شاشة iPhone إلى جهاز Mac، حتى تتمكن من استخدام التطبيقات مُباشرةً على هاتفك أثناء التعامل معها باستخدام لوحة المفاتيح ولوحة الماوس بجهاز Mac.

يتم أيضًا بث صوت ايفون إلى جهاز ماك. من أجل الخصوصية، تظل شاشة هاتفك مقفلة أثناء البث من التطبيقات إلى ماك، ويمكن لجهاز Mac استقبال إشعارات iPhone إلى جانب إشعارات Mac.

بالنسبة للاعبين، أعلنت شركة ابل عن الإصدار الثاني من مجموعة أدوات Game Porting Toolkit، والتي تسهِّل تقديم ألعاب نظام ويندوز إلى macOS وألعاب macOS إلى iOS وiPadOS.

تقدم آبل في نظام Sequoia بعض التغييرات التي أعلنت عنها في أجزاء iOS وiPadOS إلى نظام Sequoia الجديد، بما في ذلك دعم RCS وتفاعلات Tapback الموسعة في الرسائل، وتطبيق الآلة الحاسبة المُعاد تصميمه المأخوذ من التطبيق المُقدم على iPad، وميزة Math Notes للكتابة -المعادلات في تطبيق الملاحظات.

تحصل جميع منصات آبل، بالإضافة إلى Windows، أيضًا على تطبيق كلمات مرور جديد والذي من المفترض أن يكون قادرًا على استبدال العديد من مديري كلمات المرور المُستقلين مثل 1Password وBitwarden.

ستستفيد جميع أنظمة تشغيل Apple من بعض إمكانيات Apple الجديدة المُستندة إلى الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك إنشاء الصور وSiri المُحدث الذي يعتمد على نموذج لغة كبير (LLM).

في العرض التجريبي لشركة Apple، كانت Siri على علم بمُحتويات شاشتك، ويمكنها التعامل مُباشرةً مع التطبيقات، سيحصل نظام التشغيل بأكمله أيضًا على دعم لميزة تلخيص النص المكتوب "summarize"، والذي يسمح للمستخدمين بتمييز أجزاء من رسالة بريد إلكتروني أو ملاحظة والسماح لنظام التشغيل بتلخيصها.

ستكتسب المذكرات الصوتية "Voice Memos" وتطبيق الهاتف أيضًا إمكانات جديدة للنسخ والتلخيص، وسيسمح لك تطبيق Image Playground بإنشاء صور مُخصصة ورموز تعبيرية في الرسائل والملاحظات والتطبيقات الأخرى.

ستتطلب ميزات Apple Intelligence بشكل عام جهاز Mac مُزوّد بشريحة المُعالجة Apple M1 أو أحدث. ستُصدر النسخة التجريبية للمُطورين من نظام التشغيل macOS Sequoia اليوم، تليها إصدارات تجريبية عامة أكثر دقة في يوليو. وكالمُعتاد، سيكون الإصدار الكامل مُتاحًا هذا الخريف.