القائمة
9.5
مراجعة مسلسل الأنمى Arcane

مراجعة مسلسل الأنمى Arcane

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-11-23

معلومات سريعة

إسم المسلسل Arcane
تاريخ الإصدار November 6, 2021
الشركة المُنتجة Riot Games
الناشر Netflix

عندما علمت بوجود مسلسل يدعى Arcane من شركة Riot games، شعرت بسعادة غامرة خصوصا بعد علمي بأن الأحداث تدور حول عالم League of Legends الرائع.

مسلسل Arcane تدور أحداثه في منطقة Piltover & Zaun وهي أحد المناطق الموجودة في عالم رونتيرا الخاص بلعبة League of Legends.

على مدار الفترة الماضية تابعت أحداث الموسم الأول بشغف كبير جدا، وعلى الرغم من أنني متخصص في الألعاب بشكل كامل إلا أنني وجدت أنه من الممكن أن أتصدى لمراجعة المسلسل.

الأسباب عديدة ولعل أبرزها هو أن المسلسل يناقش أحداث لعبة أعشقها بشكل كبير جدا، والسبب الآخر هو أن المسلسل يواجه تحدي كبير في كيفية نقل أحداث اللعبة إلى مسلسل أنمي.

قد يقول الكثير أن المهمة سهلة لأن عالم رونتيرا يمتلك الكثير من القصص المتشعبة التي تمتلك كل عناصر الدراما المطلوبة، لكن في الحقيقة المهمة أصعب بكثير لأن عشاق اللعبة يعملون بالفعل العديد من التفاصيل حول الشخصيات فمثلا نحن نعلم بالفعل قصة جايس بكل تفاصيلها، لذلك فالتحدي صعب جدا أمام Riot games.

لذلك فنحن هنا اليوم لنتحدث عن المسلسل ونقم بمراجعته وسنحاول قدر الإمكان عدم حرق أحداث المسلسل.

اختيار المكان والزمان.

أول ما يجب أن نتطرق له اختيار المكان والزمان، أحداث المسلسل تدور في منطقة Piltover and Zaun وفي الحقيقة أن هذه المنطقة هي واحدة من أكثر المناطق التي تمتلك قصص مأساوية في عالم رونتيرا وهي منطقة تعتبر جديدة نسبيا بالمقارنة مع باقي مناطق رونتيرا، وهي منطقة تم بناؤها بنظام فريد من نوعه.

المنطقة منقسمة إلى جزء علوي هو Piltover وجزء سفلي وهو Zaun، والمنطقة ككل تعتبر منطقة تجارية هامة تقوم بتصدير التقنية والبضائع إلى باقي العالم.

الجزء العلوي حيث الحضارة والازدهار، التقنية والصناعة ولكن هذا الازدهار كان له ضرائبه التي دفعها الجزء السفلي، حيث تم استهلاك سكان المنطقة السفلية واستخدامهم بأسوأ شكل ممكن من سكان المنطقة العليا.

هذه الحالة نتج عنها مجتمع مشوه جدا حيث يعيش سكان المنطقة العليا في يوتوبيا رائعة بينما يعيش سكان المنطقة السفلى في شقاء وبؤس شديد.

أما عن الزمان، مسلسل Arcane يناقش فترة زمنية لا نعلم عنها أي شيء تقريبا فهي الفترة قبل صناعة أبطال مثل جينكس، كايتلين، فاي، جايس، وفيكتور.

هنا نرى أن Riot games حلت أكبر المشاكل فهي تقدم فترة لا نعلم عنها شيئ فمثلا نحن ندرك الكثير من التفاصيل المتعلقة بشخصية جينكس ولكننا لا نعرف تاريخها ولماذا أصبحت جينيكس.

أيضا أحداث المسلسل تغطي فترة زمنية طويلة إلى حد ما وهو الأمر الذي نتج عنه أحداث كثيرة طوال فترة الموسم الأول الذي قدم لنا 9 حلقات.

لا يوجد شر مطلق ولا يوجد خير مطلق.

كأي مسلسل نتابع أحداثه يوجد لدينا أطراف متصارعة، جانب يحارب جانب أخر، في العديد من الأعمال الفنية نجد دائما أنه يوجد جانب شرير يريد السيطرة على العالم بينما يوجد جانب آخر يحاول منع الشر.

هذه التيمة مشهورة جدا وقدمت أعمال فنية تفاعلنا معها مثل أفلام مارفل كلها تقريبا، ونحن نعجب بهذه الأفلام و ننبهر بها ولكننا دائما ما نكون في طرف الجانب الخير.

الأوضاع هنا مختلفة تماما حيث تمكن Arcane من تقديم تجربة فنية عميقة جدا، لا يوجد طرف شرير على الإطلاق.

المسلسل يحتوي على شخصية شريرة رئيسية تدعى سيلكو، وفي الحقيقة عندما نقول شريرة فنحن هنا نطلق الكلمة بصورة مجازية بحتة، على الرغم من أن سيلكو أفعاله في ظاهرها تبدو شريرة بشكل كبير إلا أنه يمتلك وجهة نظر منطقية ومقبولة جدا.

سيلكو من المنطقة السفلى وعانى كثيرا من ظلم المنطقة العليا والآن يكن شر كبير لسكان المنطقة العليا، وعلى الرغم من أن أفعاله شريرة جدا تجاه أبرياء من المنطقة العليا، ألا أنني وجدت أنها مبررة بشكل كبير خصوصا وأن المنطقة العليا تؤذي أبرياء من المنطقة السفلى أيضا.

بالعودة إلى أبطال المنطقة العليا، نجد أننا لا يمكن أن نعتبرهم أنقياء بشكل كامل، بل على العكس تماما تحركهم مطامعهم الخاصة  حتى وإن كانت توجد توجهات حميدة إلا أنها ممزوجة بمطامع شخصية أيضا.

مراجعة مسلسل Arcane

هذا البعد الدرامي أضاف قيمة كبيرة على المسلسل وحوله إلى معضلة فلسفية، وليس مجرد صراع بين الخير والشر في المجتمع، في الحقيقة شخصيا وجدت أن الصراع له أسبابه المنطقية ودافعت كثيرا عن الكثير من الأفعال التي تبدو للوهلة الأولى أنها أفعال متطرفة تماما وشاذة في بعض الأوقات.

حتى الشخصيات الفرعية الموجودة في المسلسل لها دوافعها التي تحركها، فنحن لسنا أمام مسلسل أكشن يهتم بالأبطال فقط ويقوم بحرق باقي المجاميع والأدوار الثانوية التي يكون دورها الوحيد هو أن تموت تباعاً على يد الشرير.

سيلكو له تابعة تقوم بخططه ويمكن اعتبارها اليد اليسرى له، وهذه شخصية ثانوية جداً في المسلسل ولكن مع ذلك لها دور محوري جداً وتدفع الأحداث بشكل كبير، والأهم أنها شخصية ذو وزن على الرغم من كونها شخصية ثانوية، كما ان لديها دوافع كبيرة وقضية مقتنعة بها بغض النظر عن منطقية هذه القضية.

هذه التوليفة لا نجدها كثيرا في الحقيقة، فمثلا بالعودة إلى أفلام مارفل نجد اننا كجمهور اعجبنا تماما بشخصية ثانوس بسبب وجهة نظره التي تحركه ولكن أضمن لك عزيزي القارئ أن وجهات النظر في Arcane أكثر عمقا بشكل كبير جدا.

أحداث صادمة.

مراجعة مسلسل Arcane

إلتواء الأحداث أو ما يعرف بالتويست هو أحد أهم العناصر التي تبين جودة العمل، وفي الحقيقة أن المسلسل مليء بهذه الالتواءات.

إذا تحدثنا عن الالتواءات في هذا المسلسل نجد أنه عامر بها بداية من الالتواءات البسيطة التي تحدث خلال الحلقة ومروراً بالالتواءات الكبيرة التي تحدث في نهاية الحلقات.

مع نهاية كل حلقة تحدث التواءة مميزة جاً تجعلك متشوق للحلقة الأخرى ومع نهاية المسلسل تحدث في النهاية إلتواء صادمة بشكل كبير جداً تفتح المجال للموسم الثاني وتجعلنا أكثر تشوقاً، ولكنها في نفس الوقت تنهي أحداث الموسم الأول بشكل رائع به قدر كبير من الإرضاء.

نحن هنا لا نتحدث عن نهاية مفتوحة لم تُغلق بانتهاء الموسم الأول وتجبرنا على انتظار الموسم الثاني، بل نحن نتحدث عن نهاية قوية حددت الكثير من الأمور وأغلقت قضايا وملفات هامة داخل المسلسل ولكنها في نفس الوقت تفتح بوابة جديدة لجزء جديد من المسلسل.

الأداء التمثيلي.

مراجعة مسلسل Arcane

يأتي Arcane مع دبلجة باللغة العربية وفي الحقيقة أن الدبلجة جيدة جداً أو يمكن أن نقول ممتازة، ولكني أنصح بمشاهدة المسلسل باللغة الإنجليزية لكي نستمتع بالأداء الصوتي الأسطوري لشخصية جينكس بالتحديد.

جينيكس قدمت الأداء التمثيلي الأفضل والحقيقة أن المؤدية الصوتية تمكنت من تقديم التقلبات المزاجية الحادة للشخصية شكل رائع ومُتقن، أيضاً يمكننا الإشادة بشخصية سيلكو فلها العديد من المشاهد القوية التي ظهر فيها الإبداع التمثيلي.

عموماً كل المشاهد التي جمعت سيلكو وجينكس كانت مشاهد قوية جداً حتى طريقة رسمها وتحريكها كانت عاطفية جداً وبها الكثير من التفاصيل، أما باقي الأعضاء فيمكن أن نقول الأداء تراوح من بين جيد إلى ممتاز، ولكن نكرر أن جينيكس وسيلكو الأداء يمكن أن نصفه بـ الأسطوري.

أما عن الإخراج فهو ممتاز وحركة الكاميرا والزوايا الخاصة بها كما يجب أن تكون تماماً وتصل المشاعل بشكل كبير، حرفياً كل زاوية من زوايا الكاميرا تبرز جانب من الشخصية الموجودة على الشاشة، وساعد المونتاج المتميز على الوصول إلى هذه الدرجة من الإبداع.

يتم قطع المشاهد بشكل ممتاز والدخول إلى المشاهد الجديدة بشكل سلسل تماماً، جميع النقلات موزونة سواء من مكان إلى مكان أو من زمن إلى زمن، والحقيقة أن هذا المسلسل يعتبر درس قوي في نقل المشاهد يجب على صناع الدراما المصرية تحليله ودراسته للاستفادة منه.

بعض المشاهد غير المبررة.

مراجعة مسلسل Arcane

مسلسل Arcane لديه تصنيف عمري لاحتوائه على مشاهد عنف ومشاهد جنسية، وبالفعل يضم المسلسل بعض المشاهد الجنسية ولكن هنا توجد مشكلة.

بعض المشاهد الموجودة في المسلسل يمكن فهم أسبابها بشكل كبير لأنها تحدد نوع العلاقة بين الشخصيات، وأحياناً تبرز بعض الجوانب المكنونة داخل هذه الشخصيات.

لكن على الجانب الأخر توجد بعض المشاهد التي لا أفهم حتى الآن الغرض منها، قد أكون لا امتلك رؤية ثاقبة مثل رؤية المخرج والكاتب، ولكني أعتقد أن الكثير سيتفق معي أنه توجد مشاهد جنسية عديمة الفائدة والجدوى وتشعر أنه تم الزج بها داخل المسلسل.

الخلاصة.

مراجعة مسلسل Arcane

نحن هنا لا نتحدث عن مسلسل أنمي أحداثه مستمدة من لعبة إلكترونية، بل نحن نتحدث عن قطعة فنية نادرة يمكننا أن نقول تحفة أسطورية لا نجدها كثيراً.

الشخصيات كلها لها دوافع قوية جداً والأحداث متشعبة ومعقدة أكثر من اللازم، لا يمكن أن نقول هذا الطرف يمتلك الحق أو هذا الطرف شرير على الرغم من قسوة الأفعال بشكل كبير جداً.

المسلسل يناقش أفكار إنسانية هامة جداً، إذا جلست على مقعدك وشاهدت المسلسل من زاوية أخرى ستجد أن Arcane يناقش مواضيع فلسفية هامة جداً مثل الأحقية، من يمتلك الحق؟

من يملك الحق في فرض السيطرة على شخص آخر أصلا، وإلى أي حد يمتلك الشخص حق الرفض وقد اكتشفت أن هذا الأمر معضلة كبيرة لأن الحق في السيطرة والحق في الحرية ممزوجان سوياً على الرغم من تنافرهم.

 

مراجعة مسلسل Arcaneمراجعة مسلسل Arcaneمراجعة مسلسل Arcane

إذا كانت الفكرة أسطورية، فإن الأداء الصوتي والتمثيلي كذلك وتمكنوا من إظهار الفكرة العميقة الموجودة داخل المسلسل، وشخصياً أنصح أي شخص بمشاهدة هذه التحفة الفنية سواء كنت تعرف اللعبة أم لا، أو حتى غير مهتم بعالم الألعاب أو مسلسلات الأنمي حتى.

هذه التحفة الفنية يمكن اعتبارها أمراً مستقلاً تماماً يجب مشاهدته بغض النظر عن أي ميول أو اهتمامات، حتى إن كنت لا تحب الأنمي فيجب عليك مشاهدة هذه التحفة.

9.5

تقييم عرب هاردوير

القصة

9.5

تسارع وتطور الأحداث

9.5

الأداء التمثيلي

9

الموسيقى

9

الرسوم والتحريك

9.5

الإيجابيات

  • القصة الخاصة بالمسلسل عميقة وبها الكثير من التفاصيل
  • الإلتواءات ممتازة وحماسية وتشوقنا دائماً لمعرفة المزيد
  • الأحداث خلال الحلقة موزونة ولا يوجد ملل في البداية أو المنتصف
  • الأداء التمثيلي مُبهر وخصوصاً جينكس وسيلكو
  • الموسيقى الخاصة باللعبة أسطورية
  • الرسوم والتحريك على مستوى فني عالي جداً

السلبيات

  • وجود بعض المشاهد الجنسية الغير مبررة
  • أسيل صقر
    أسيل صقر
    منذ 6 أيام
    اتفق في كل حرف بالفعل المسلسل قد يكون أفضل عمل قدم بهذه السنة ، ولكن اختلف في تقديرك لشخصية جينكس لطالما كان حضور فاي الصوتي والأدائي المفضل لي ، جينكس كانت تسبب لي استفزازا حاداً في بعض ردود أفعالها التمثيلية
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة