عام 2021 كان حافلاً بالهاردوير الجديد في العديد من الفئات، ونحن محظوظون لمراجعة هذه القطع التي لاقت إعجابنا في عامٍ لم يكن الأفضل في الصناعة. لنقدم لكم الأفضل بالنسبة لنا خلال ذلك المقال!

نعم عام 2021 لم يكن الأفضل في الصناعة إن سألتنا، لكن كالعادة، هناك منتجات يتم إطلاقها كل عامٍ ونقوم بمراجعتها حتى نوصل لكم صورة عنها قبل أن تقرروا شرائها لتصبح ملككم. مراجعاتنا دائماً مفصلة لكي توصل أفضل صورة لكم، وفي عام 2021، قمنا بمراجعة ما يصل إلى 84 منتج. 

84 منتج من البطاقات الرسومية، الذواكر العشوائية، وحدات التخزين، الشاشات والكثير من الأشياء. الأفضل في هذا العام من كل فئة سنوضحه لكم في هذه القائمة لكي تكونوا على دراية بأفضل ما في سوق الهاردوير من القطع التي تم إصدارها في العام الماضي، فدعونا ندخل في صلب الموضوع بأول شيء يبحث عنه الجميع في عالم الهاردوير!

أفضل بطاقة رسومية في 2021!

AMD Radeon RX 6700 XT

حديثنا ليس عن البطاقات الرسومية الإحترافية، بل عن الشرائح الرسومية التي تشغل هذه البطاقات. الشريحة الألمع هذا العام كانت شريحة Radeon RX 6700 XT من AMD. ستقول لنا أن هناك بطاقات أقوى مثل بطاقة RTX 3080 Ti في الأسواق، وسأقول لك أنها، كحزمة كاملة، ليست أفضل من بطاقة Radeon RX 6700 XT.

البطاقة، إن تحدثنا عنها وكأنها في عالمٍ لم يشهد أزمة رقائق ولوجيستيات تمنع البطاقة من الوصول إلى من يحتاجها بسعرها الأصلي، سنجد أنها تأتي بأفضل قيمة مقابل الأداء هذا العام. البطاقة تقدم تجربة ممتازة مع دقة الـ 1440p لكي تكون هي البطاقة الأفضل في هذه المنطقة بجانب بطاقة RTX 3070 التي صدرت العام الماضي.

البطاقة قريبة للغاية من بطاقة RTX 3070 من ناحية الأداء، والفارق بينها وبين بطاقة RX 6800 التي تأتي بعدها هو 9% فقط مقابل خصم 100 دولار من سعر البطاقة الأكبر لكي نحصل على بطاقة RX 6700 XT تلك. استهلاك البطاقة للطاقة كان جيداً، البطاقة ليست بالباهظة في عالمٍ مثالي لا نعيش فيه الآن.

هذه كانت أفضل بطاقة لنا وحصلت على تقييم 8.0 لعدم توفيرها لتقنياتٍ رسومية أفضل من حزمة NVIDIA في بطاقات RTX-30 الجديدة، لكن كتجربة "خام" تعمل مع الألعاب بدون أي تقنيات زائدة، هذه هي البطاقة الأفضل في فئتها السعرية من وجهة نظرنا حتى لو كان تتبع الأشعة فيها يساوي ما تقدمه بطاقة RTX 3060.

أفضل معالج مركزي وصل متأخراً!

معالج Intel Core i9 12900K الأفضل في 2021

معالجات الجيل الثاني عشر من Intel وصلت في نهاية العام الذي صار من الماضي، وألمعها كان معالج Core i9-12900K الذي عكس مدى قوة معمارية Alder Lake-S الهجينة، والذي نعتبره المعالج الأفضل هذا العام.

المعالج الجديد بدأ بدعم ذواكر الـ DDR5 مع خطوط الـ PCIe من الجيل الخامس. هذه كانت الطفرة التي بدأت بها Intel حملتها الإعلامية، لكن ما صدمنا في النهاية كان الأداء الجبار الذي وفرته هذه المعالجات، وما رأيناه في مراجعتنا كان كافياً لترشيح معالج Core i9 هذا.

هذا المعالج هو أقوى معالج صمم لأجهزة سطح المكتب في الوقت الحالي حتى سعره لم يكن مرتفعاً مقارنةً بما تقدمه AMD مع معالج مثل Ryzen 9 5950X، والذي تقترب منه Intel بمعالج Core i9. في نفس الوقت، المعالج كان أفضل من ناحية أداء النواة الواحدة والألعاب في كل الأحوال التي تم اختباره فيها.

لم تقيد Intel أحداً من ناحية الحلول الرسومية. إن كنت تريد شريحة رسومية تستطيع أن تعمل مع المهمات الخفيفة، فالمعالج الرسومي المدمج قادر على توفير هذه التجربة، وإن كنت لا تريد معالجاً رسومياً من الأصل، فيمكنك شراء نسخة KF لكي تعتمد على بطاقتك الرسومية بالكامل.

أداء المعالج مع المهام الخفيفة والثقيلة في نفس الوقت كان رائعاً بسبب المعمارية الجديدة، وأداء تعدد الأنوية كان أقوى من الجيل الماضي أيضاً بنسبة 13%، وهي نسبة جيدة للغاية إن سألتنا مقارنةً بجيلٍ ماضي مع Intel. 

بسعر 570 دولاراً أمريكياً، ستحصل على حزمة ممتازة وبنفس قوة حزمة AMD التي تأتي بـ 800 دولار أمريكي لتقدم نفس الأداء، لكن الأزمة هنا ستكون في سحب الطاقة القاسي من هذا المعالج الذي لا يرحم مزود الطاقة عندما يعمل على أعلى الترددات، والتي تصل إلى 5.2 جيجاهرتز مع أنوية الأداء.

عودة حميدة يا Intel، تستحقي أن تكوني هنا.

بالحديث عن سحب الطاقة، هذا كان أفضل مزود العام الماضي!

أفضل الهاردوير في 2021 أفضل مزود طاقة

مزود الطاقة Corsair RM1000x كان الأفضل بالنسبة لنا لأسبابٍ كثيرة. تجربة هذا المزود كانت في ظروف التشغيل الخاصة بأجهزة الفئة المتوسطة وأجهزة الفئة العليا أيضاً لأن مساحة الـ 1000 واط التي يوفرها كانت ممتازة بالنسبة للكثير من المعالجات المركزية والبطاقات الرسومية أيضاً.

هذا المبرد الذي وفر لنا 1000 واط لكي نتمتع بهم مع أجهزتنا المختلفة لم يخيب أمالنا. المزود حصل على شهادات 80+ الذهبية وكفاءته كانت بالفعل في نفس الأرقام الخاصة بهذه الشهادة. عند التحميل على المزود بأحمالٍ متوسطة، وجدنا أن أداء التبريد كان مذهلاً، خصوصاً وأننا بالكاد سمعنا أي صوت من المروحة الخاصة به، والتي كانت تعمل وقتها.

عند التحميل عليه لأقصى الحدود، استطاع أن يوفر هذا المزود ما يصل إلى 1150 واط من الطاقة، مما يعني أنه جاهزاً إن تم كسر رقم الـ 1000 واط ببعض الأرقام الصغيرة حتى يحمي ما تقوم بتشغيله. مروحة المبرد وفرت تبريداً رائعاً في نفس الوقت الذي استطاع فيه المزود، كما قلنا، تحمل الأعباء التي وضعناها عليه.

المزود كان من فئة الـ Fully Modular التي كانت أسهل بكثير في التركيب من المزودات التي تأتي خارج هذه الفئة، وفي نفس الوقت جاء بكالبلاتٍ عالية الجودة ساعدتنا كثيراً في العديد من ظروف التركيب على أكثر من صندوق كمبيوتر مختلف.

بـ 250 دولاراً فقط، هذا المبرد صفقة رابحة لمن يفكر في الحصول عليه.

الذواكر العشوائية كانت مختلفة قليلاً!

أفضل RAM ذواكر عشوائية في 2021

أفضل ذاكرة عشوائية راجعناها هذا العام كانت ذواكر Corsair Dominator Platinum DDR5. أعلم أن هذه الذواكر ليست منتشرة في الوقت الحالي، لكن الحزمة التي تقدمها لنا Corsair في هذه الذواكر جعلتها الأفضل بالنسبة لنا هذا العام لأنها قدمت الكثير بالاستعانة بمعايير الـ DDR5.

هذه الذواكر تأتي بتردد يبدأ من 4800 ميجاهرتز، وهو التردد الطبيعي بالنسبة لذواكر الـ DDR5 التي توفر ضعف التردد الأساسي لذواكر الـ DDR4. الكفاءة الكهربية أفضل هذه المرة بسبب وجود فولتية أقل من الجيل الماضي، ولا ننسى أيضاً أنها توفر دوائر تنظيم الطاقة الخاصة بها على الذاكرة نفسها لأفضل توصيل كهربي ممكن.

الذاكرة نفسها تأتي بنظام تبريد رائع من خلال المشتت الحراري الخاص بها، والذي جعل درجات الحرارة مناسبة للأحمال الثقيلة التي تتضمن تحريك بيانات كثيرة من الذاكرة وخارجها، وبالطبع ملفات XMP 3 الجديدة من Intel وفرت أداءً رائع مع كسر سرعة الذواكر جعلها توفر أداءً أفضل مع التطبيقات التي تعتمد على الذاكرة.

لمسة Corsair مع هذه الذواكر موجودة أيضاً بإضاءة RGB رائعة للغاية. التصميم أنيق جداً ويضيف لمسة جمالية لأي صندوق كمبيوتر سيستخدم هذه الذواكر، والذي سيعمل بالطبع بمنصة Z690 لأنها الوحيدة التي تدعمها في الوقت الحالي.

حتى لو كانت ذواكر الـ DDR5 تعاني في الوقت الحالي من أزمة ندرة بسبب قلة الدوائر الكهربية المصنعة من أجلها وبسبب الأسعار المرتفعة، ما قدمته Corsair كان كافياً لجعل ذواكرها الأفضل هذا العام.

المبرد الأفضل في 2021 كان…

أفضل مبرد سائل للمعالج 2021

شرفننا رؤية مبردات من شركاتٍ لم نتعامل مع منتجاتها من قبل هذا العام، ونريد أن نشكر شركات Fractal Design وEK على ما قدموه لنا مع مبردات Celesius+ S28 Prisma وAIO Elite 360 D-RGB. من الظلم أن نختار أحدهم على الثاني لأنهما رائعين فيما يقدمونه، لكن هذا العام، سنختار مبرد AIO Elite الذي قدمته EK لسببٍ واحد.

المبرد الذي يعمل بست مراوح هذا استطاع أن يوفر أداءً قياسياً بالنسبة للصناعة في العام الماضي، وتفوق على كل المبردات التي قمنا بمراجعتها بمقاس الـ 360 مليمتر. هذا يرجع لأنه يعتمد على ست مراوح على الرادياتير الخاص به، وهذا ما وفر قوة سحب ودفع قوية للهواء الذي يبرد المعالج المركزي الذي تستخدمه، وإن وجد له مقبس من أجل معالجات الجيل الثاني عشر، نرشحه بالطبع لها.

في نفس الوقت، التصميم كان أنيقاً للغاية من ناحية الشكل بإضاءة الـ RGB المميزة وشكل المراوح الذي يضيف شكلاً جمالياً رائعاً للحزمة ككل. جودة تصنيع القطع التي يعتمد عليها هذا المبرد كانت ممتازة أيضاً، وهناك ضمان يمتد لمدة 5 أعوام بالتمام والكمال.

السعر عالٍ بالطبع بالنسبة لهذا المبرد، لكن ما يقدمه من أداء وقوة قد يشفع له عند من يريد الحصول على مبرد من أجل جهاز من الفئة العليا، لكن إن كنت تبحث عن مبرد بمقاس 240 مليمتر، فمبرد Celesius+ S28 Prisma هو الخيار الأفضل بالنسبة لنا هذا العام.

أفضل لوحة بالنسبة لنا هي…

مراجعة اللوحة الأم Gigabyte Z690 AORUS Pro

كما قلنا، الجيل الجديد من Intel وضع بصمته في السوق هذا العام، وكان يجب على منصاته أن تضع نفس البصمة. البصمة الألمع هذا العام كانت لشريحة Z690 من الفئة العليا لمعالجات Intel، واللوحة الأفضل بهذه الشريحة كانت Gigabyte Z690 AORUS Pro.

اللوحة الجديدة جاءت بشريحة مميزة للغاية، وهذا لأنها الشريحة الأولى التي تدعم واجهة الـ PCIe من الجيل الخامس لكي تستعد لإطلاق أفضل وحدات التخزين على الإطلاق من ناحية الأداء ودعم ذواكر الـ DDR5 الجديدة التي أحدثت نقلة ثورية في عالم الذواكر العشوائية، حتى لو لم نجد من يستغلها بعد من البرامج والألعاب.

بعيداً عن المميزات الخاصة بالشريحة، وفرت هذه اللوحة قدراتٍ رائعة على كسر سرعة المعالج المركزي التي دفعت به لأقصى الحدود مع استقرارٍ للأداء بسبب التبريد الممتاز من خلال مشتتات الحرارة الموضوعة على وحدة تنظيم الجهد، والتي كانت ثابتة أيضاً مع الحمل الكهربي العالي عليها بسبب تعطش معالجات Intel هذا الجيل للكهرباء.

وفرت اللوحة تشكيلة رائعة من توصيلات الـ USB مع دعم شبكات الإنترنت بسرعات الـ 2.5 جيجابت من خلال توصيلات الـ Ethernet، وبالنسبة للـ WiFi، فوفرت هذه اللوحة واجهة WiFi 6 من أجل سرعاتٍ تصل إلى 1 جيجابت في الثانية الواحدة.

شريحة ALC4080 الصوتية وفرت تجربة تليق بالفئة التي تقدم Gigabyte هذه اللوحة من أجلها بتقنيات الـ HiFi، وهذا من أجل تجربة لعب ممتازة من وجهة نظرنا.

بسعرٍ جيد للغاية بالنسبة لما تقدمه هذه اللوحة من مميزات، فيمكننا أن نقول أن هذه اللوحة الأنيقة من Gigabyte تستحق أن تأخذ لقب الأفضل هذا العام.

رأينا صناديق كثيرة العام الماضي، وهذا كان أفضلهم..

أفضل صندوق كمبيوتر 2021

عندما نتحدث عن Lian Li، نتحدث دائماً عن أحد أفضل الشركات في سوق صناديق الكمبيوتر التي توفر أفضل أداء. أي نعم، قد يكون تسعير الشركة مزعجاً في بعض الأحيان للبعض، لكن أن تقدم صندوق مثل LanCool 215 بأداءٍ ممتاز وبسعرٍ مميز يجعلها حلاً متكاملاً من أجل الكثير من الفئات.

كل هذا يعود إلى تدفق الهواء المتميز، والذي يمكن تحسينه أيضاً من خلال تركيب ما يصل إلى سبع مراوح بداخلها، ولا ننسى أيضاً أن تركيبها أسهل ما يكون بالنسبة لصندوق كمبيوتر يمكن تركيب فيه العديد من الأشياء.

بالنسبة لكماليات الصندوق، فأنت تحصل هنا على إضاءة RGB يمكن التعديل عليها بكل سهولة من خلال البرمجيات وما إلى ذلك، وستحصل أيضاً على توصيلات الـ USB 3.0 مع توصيلات الصوت في الجزء الأمامي. أي نعم، لا يوجد مدخل للـ Type-C، لكن بالنسبة لصندوقٍ يأتي بـ 70 دولاراً فقط لا غير، هذه أفضل قيمة يمكن الحصول عليها مقابل الأداء، مما جعله الأفضل هذا العام من Lian Li بالنسبة لنا لأننا في فترة قد تغصب على البعض الإقتصاد في بعض القطع.

الشاشات كانت قصةٌ أخرى، وهذه الشاشة كانت أفضل فصل

اللعب على شاشة Gigabyte M28U

بالنسبة لسوق شاشات الألعاب، فمساحة الحصول على شاشة تأتي بدقة 4K مع معدل تحديث أعلى من 60 هرتز صار أمراً سهلاً للغاية، خصوصاً وأن هناك العتاد الذي يستطيع أن يشغل هذا المعيار الرسومي، محظوظون، أليس كذلك؟

هذا بالضبط ما تقدمه شاشة Gigabyte M28U. الشاشة التي تأتي خارج مظلة Aorus توفر بالضبط ما تحتاجه الأجهزة المصممة من أجل هذه الدقة الرسومية فقط لا غير، خصوصاً ومن سيقوم باللعب عن بعد أو لا يحتاج إلى تعديل الكثير من الأشياء في شاشته والتمتع فقط بتجربة الشاشة نفسها.

الشاشة قدمت لنا لوحة IPS غنية بألوانٍ حيوية تتناسب مع كل بيئات اللعب، دقة الـ 4K التي صارت في متناول اليد لبعض البطاقات الرسومية، معدل تحديث الـ 120 هرتز ووقت استجابة الملي ثانية. كل هذا أسهم في توفير دقة رسومية ممتازة مع ألوانٍ مفعمة بالحيوية، وكل هذا بأفضل سلاسة ممكنة بسبب معدل التحديث وبدون أي نوع من أثار الضباب بسبب وقت الاستجابة الطفيف.

من أهم المزايا التي وفرتها هذه الشاشة هي ميزة الـ KVM، والتي تمكنك من استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح الخاصة بك على أي جهاز تم توصيله بالشاشة، وهذه الميزة كانت تحتاج إلى جهازٍ منفرد للحصول عليها.

بتركيزها على الأداء وبعدها عن الأكسسوارات والمميزات الغير ضرورية للبعض للتقليل من سعر الشاشة وتوفير التوصيلات اللازمة للتمتع بالتجربة كاملة، هذه الشاشة كانت الأفضل بالنسبة لنا هذا العام.

لم يكن العام الأفضل، لكن..

هؤلاء أثبتوا نفسهم بالفعل في سوقٍ لم يكن الأفضل لعام 2021 وكان مليءٌ بخيبات الأمل، لكن ما رأيناه من منتجاتٍ مبتكرة وشرائح رسومية ومركزية قادرة على أن توفر قيمة جيدة مقابل السعر، إن كان سعرها الأصلي، جعلنا على الأقل سعيدون بشيءٍ ما. نراكم العام القادم مع ما هو أفضل بإذن الله، وكان معكم عرب هاردوير بحصاد الأفضل في عام 2021.